السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغريبي: 28 % نسبة المصابين بالسكري في المملكة التي تتراوح أعمارهم بين 30 و70 سن
خلال الحملة الوطنية للتوعية عن مرض السكري
نشر في الرياض يوم 02 - 05 - 2011


ة
انطلقت الحملة الوطنية لتغيير مفهوم مرض السكري التي نظمها المركز الوطني للسكري التابع للجمعية السعودية لطب الأسرة بالتعاون مع وزارة الصحة وشركة نوفا نوردسك بحضور رئيس مجلس إدارة مجلس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي وذلك في مركز بانوراما التجاري.
وتضمنت الحملة خيمة "الدائرة الزرقاء" وحافلة خاصة بالجولة العالمية لفحص داء السكري وتشمل على تقديم فحوصات عالية الجودة مجانا مثل قياس ضغط الدم ونسبة السكري بالدم والكولسترول وقياس محيط الخصر والبطن وفحص قاع العين وفي الحالة التي يتم فيها رصد الإصابة بالسكري أو بأمراض أخرى يتم توجيه الزائر إلى طبيب ميداني أو أخصائي التغذية للإجابة عن التساؤلات وتقديم المشورة لاتخاذ الخطوات اللازمة.
وأوضح مدير المركز الوطني للسكري ورئيس الحملة الوطنية الدكتور زهير الغريبي بأن مرض السكري أصبح مرضا شبه عام عالميا نتيجة تغيير المواد الغذائية وتخزين الغذاء لفترات طويلة في الثلاجات واستخدام المواد الكيميائية في الحفاظ على المواد الغذائية وتغيير التركيبة الجينية للمواد الغذائية، وأظهرت الدراسات أن نسبة الإصابة بالسكري التي تتراوح أعمارهم بين 30 و70 سنة بلغت 28 % بالمملكة و30 % من المرضى المنومين في المستشفيات لديهم سكري.
مؤكدا أن كل تلك الأرقام ذات دلالات ومؤشرات خطيرة صحياً واقتصادياً واجتماعياً وأن التحليل السنوي مهم للغاية، حيث إن مرض السكري أصبح من الأمراض باهظة التكاليف في علاجه ويشكل عبئاً مالياً كبيراً ليس على الشخص المصاب وأسرته بل على كاهل القطاع الصحي برمته.
وأضاف الدكتور الغريبي أن الحملة يقوم عليها مشرفون وأطباء مدربون على أحدث الأجهزة العالمية وتهدف إلى تحقيق التغيير للواقع المنشود في السياسة العالمية اتجاه الكشف والتدخل المبكر لمكافحة مرض السكري وتعزيز مستوى الوعي الاجتماعي بالمرض والتعاون على مكافحته من خلال الجمع بين الفحص والأبحاث، مشيرا أن الحملة ستستمر في الرياض مدة أسبوعين ثم ستنتقل إلى مدينة جدة وهي جزء من الحملة العالمية لتغيير واقع السكري التي مرت على أكثر من عشرين دولة هذا العام وسوف تواصل مسيرتها العالمية نحو الجزائر لتكمل بقية أرجاء العالم.
وحول أسباب مرض السكري أرجعها الدكتور الغريبي إلى السمنة الزائدة أو أسباب وراثية أو أمراض تصيب عضوية البنكرياس أو التدخين ورفاهية العيش وسوء التغذية، أما عوارضه فهي نقصان الوزن وكثرة التبول والتعرق الزائد والنعاس فيما التأثيرات الجانبية للمرض تصلب الشرايين والغرغرينا والتأثير على العصب الحركي والحسي وأمراض الكلى وفقدان البصر، مؤكدا أنه يجب على الشخص التفريق بين ارتفاع وانخفاض معدل السكر في الجسم حيث نسبة السكري عند الشخص العادي من 80 إلى 120 ملغ / دسل.
مشددا بأنه يجب على المرضى تنظيم الغذاء أولا وممارسة الرياضة اليومية لتجنب الكثير من الأمراض كما كشفت أدلة قوية على الفوائد المتعددة للفحص والتشخيص المبكر لمرض السكري حيث يساعد في تأخر ظهور المرض ومنع مضاعفات المراحل المتأخرة لدى المرضى.
وختم الدكتور الغريبي حديثه بشكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين والقيادة الرشيدة لما يولونه من اهتمام وحرص على أبناء شعبهم وتفانيهم بتوفير الرعاية الصحية الشاملة صغارا وكبارا وقال: أنصح مريض السكري أن يحمل معه عصيرا محلى أو قطعة حلوى للطوارئ عندما يشعر بالتعب أو أن يضع إسوارة بيده أو بطاقة توضح أنه مصاب بالسكري لتقديم الإسعافات له بطريقة سليمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.