البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيف الإسلام القذافي: موسى كوسا «مريض» ولا أسرار لديه
أميركا رفعت وزير الخارجية الليبي من القائمة السوداء .. واسكتلندا تريد استجوابه
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2011

اعلن سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي امس في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» ان وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا الذي انشق الاسبوع الماضي ولجأ الى بريطانيا «مريض» وهذا هو السبب الوحيد لرحيله.
وقال سيف الاسلام في مقابلة مع اذاعة «بي بي سي4» انه «في ما يتعلق بموسى كوسا لقد قال لنا انه مريض وانه يجب ان يتوجه كل ثلاثة اشهر الى مستشفى كرومويل في لندن ولقد سمحنا له بالتوجه الى جربة في تونس اولا. وليس هناك مشكلة في هذا الامر».
وردا على سؤال حول الاسرار التي يقول موسى كوسا انه يعرفها بخصوص نظام العقيد معمر القذافي، قال سيف الاسلام «انه مريض ومسن، وبالتأكيد فانه سيخترع قصصا غريبة».
واضاف «اية اسرار؟ ان الاميركيين والبريطانيين يعرفون كل شيء حول لوكربي، لم يعد هناك اسرار» في اشارة الى اعتداء لوكربي الذي نسبت مسؤوليته الى الليبيين واوقع 270 قتيلا في العام 1988.
واعلنت اسكتلندا الاثنين ان محققيها سيستمعون في «الايام المقبلة» لموسى كوسا الذي يشتبه في ضلوعه في الانفجار على متن طائرة البانام فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية.
ووصل موسى كوسا الاربعاء الماضي الى لندن بعدما انشق عن النظام. وكان القضاء الاسكتلندي اعلن انه «ابلغ وزارة الخارجية البريطانية بان السلطات القضائية الاسكتلندية ترغب في الاستماع لكوسا بخصوص اعتداء لوكربي».
واضاف سيف الاسلام «نتعرض للقصف منذ اسبوعين، تصوروا حجم الضغط النفسي. واذا كان الشخص مريضا ومسنا، فسيستقيل. انها الحرب». وتابع ردا على سؤال ما اذا كان العقيد القذافي سيطرد من السلطة «سوف ترون».
وقال سيف الإسلام ان كوسا تعرض لضغوط لتقديم ادعاءات حول الحكومة الليبية في محاولة لتأمين الحصانة من الملاحقة القضائية.
وقال «ان الحكومة البريطانية أبلغت موسى أنه لن يحصل على الحصانة ما لم يتعاون، وهو مريض ومتقدم في السن وسيخرج بقصص مضحكة».
وشدد نجل القذافي على ان كوسا «لم يخن ليبيا حين توجه إلى المملكة المتحدة لأسباب صحية وسُمح له بمغادرة ليبيا كونه رجلاً متقدماً في السن ومريضاً ويحتاج إلى العلاج».
ونفى سيف الإسلام أن يكون كوسا يعرف تفاصيل تجرّم نظام والده بتفجير طائرة لوكربي أو غيره من الهجمات الأخرى.
وقال «البريطانيون والأميركيون يعرفون كل شيء عن لوكربي ولا توجد هناك أسرار بعد الآن».
وكان وزير العدل الاسكتلندي كيني مكاسكيل قرر إخلاء سبيل الليبي عبد الباسط علي المقرحي (58 عاماً) في العشرين من آب-أغسطس 2009 لأسباب إنسانية نتيجة إصابته بسرطان البروستاتا وسُمح له بالعودة إلى ليبيا ليموت هناك، بعد أن أمضى 8 سنوات من حكم السجن مدى الحياة الذي صدر بحقه عام 2001 في أعقاب إدانته بتفجير طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية الأميركية (بان أميركان) فوق بلدة لوكربي عام 1988 والذي أدى إلى مقتل 270 شخصاً 189 منهم أميركيون.
وقال وزير الخارجية البريطاني إن كوسا «لم يُحتجز من قبلنا وشارك في مناقشات مع مسؤولين منذ وصوله من تلقاء نفسه وبإرادته».
من جانبهم قال مدعون اسكتلنديون يجرون تحقيقات بشأن حادثة لوكربي يوم الاثنين ان الشرطة قد تستجوب وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا «في الايام القليلة القادمة».
ويريد مسؤولون امريكيون واسكتلنديون استجواب كوسا الذي انشق وهرب الى بريطانيا الاسبوع الماضي بشأن حادثة تفجير طائرة بان آم عام 1988 فوق لوكربي باسكتلندا وكذلك جرائم اخرى يشتبهون بان الزعيم الليبي معمر القذافي ارتكبها.
ويأمل مسؤولون بريطانيون ان يقدم كوسا معلومات عسكرية ودبلوماسية حيوية بشأن كيف يعمل نظام حكم القذافي وان يدفع انشقاقه حلفاء آخرين للقذافي إلى التخلي عنه.
وقال متحدث باسم سلطات الادعاء في اسكتلندا «يجري اتخاذ خطوات لترتيب عقد لقاء مع السيد موسى كوسا في اقرب فرصة ممكنة في الايام القليلة القادمة.»
ورفعت الولايات المتحدة الاثنين العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على الوزير الليبي المنشق، معربة عن املها في ان يكون هذا دافعا لمسؤولين آخرين في نظام طرابلس على ان يحذوا حذوه ويقوموا ب»الخيار الصحيح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.