النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية واجتماعية
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2011

* أنا رجل عمري 46 عاماً وأعُاني من الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب منذ سنوات طويلة ، وقد دخلت المستشفى عدة مرات بسبب نوبات هوس ونوبات اكتئاب. للأسف أعتبر بأني السبب في الانتكاسات التي تحدث لي ، لأني لا أواظب على الأدوية التي يصرفها لي الطبيب ، فبعد مدة أملُّ من تناول العلاجات أشعر بأني تحسّنت ولست بحاجة لتناول هذه الأدوية التي تُصيبني بالكسل والخمول وكذلك بعضه له تأثير على حالتي الجنسية ، فأوقف تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب وبالتالي يحدث لي انتكاسة ، وفي كل مرةٍ أقول: إني لن أوقف العلاج ولكن لا أستطيع الاستمرار في العلاج وهذه واحدة من مشاكلي مع الاضطراب النفسي الذي أعاني منه. مشكلةً آخرى وهي أنني عندما أصاب بنوبة هوس أو اكتئاب الجأ إلى استخدام الحشيش ، ولا أعلم هل للحشيش تأثير على الاضطراب النفسي الذي أعاني منه؟ حاليا ً أوقفت الحشيش بعد أن تعالجت عن نوبة هوس تبعتها نوبة اكتئاب ولكن سؤالي الأخير هل لإيقاف الحشيش أعراض انسحابية؟
- أخي الكريم ، يؤسفني ما سمعته منك عن تعاملك مع اضطراب نفسي من الاضطرابات النفسية الصعبة. فالاضطراب الوجداني ثُنائي القطب اضطراب ليس سهلاً وقد تتدهور الحياة العائلية والعملية والعلمية والاجتماعية ويدخل المريض في مشاكل كثيرة إذا لم يستطع أن يُعالج نفسه من هذا الاضطراب. تناول الأدوية الخاصة بعلاج الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب أمرٌ في غاية الأهمية ، نظراً لأن هذا الاضطراب يحتاج لأدوية متعددة ، مثل الأدوية المضادة للذهان والأدوية المثبتة للمزاج وربما الأدوية المضادة للاكتئاب. صحيح أنه في بعض الأحيان يتناول المريض أدوية متعددة قد تكون كثيرة لكنها ضرورية للعلاج ولاستقرار حالة المريض. لا أحد يُريد استخدام الأدوية لكنها الضرورة ، فكثير من المرضى الذين يُعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكر والضغط والكلسترول يتناولون أدوية متعددة وكثيرة ولكنها ضرورية للحفاظ على عدم تطوّر المرض وتجنب مضاعفات هذه الأمراض المزمنة الخطيرة. الوضع بالنسبة لمريض الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب شبيه بالأمراض التي ذكرنا ، فالمريض يحتاج لأن يبقى فترة قد تطول على أمراض متعددة وكثيرة ولها أعراض جانبية غير مستحبة مثلما ذكرت أنت ، ولكن ليس هناك من بديل آخر إذا أردت أن تتجنب الانتكاسات التي تحدث لك. آمل أن تنتبه لنفسك وتتعوّد أن تتناول أدويتك التي يصفها لك الطبيب المعالج ، وأن تواظب على زيارة الطبيب حتى لا تحصل لك انتكاسات.
الأمر الآخر وهو استخدامك للحشيش ، فأعتقد أن هذا الأمر يُعقّد أمر تحسّنك من الاضطراب النفسي الذي تُعاني منه ، لأن الحشيش له دور في الموصلات الكيميائية العصبية في الدماغ ، واستخدامك للحشيش قد يكون له مردود سلبي على مرضك، إضافة إلى أن تعاطي الحشيش بحد ذاته قد يكون مُرسّبا لاضطرابات نفسية آخرى أنت في غنى عن أن تحدث لك اضطرابات نفسية أو عقلية جديدة. بالنسبة هل للحشيش أعراض انسحابية عند التوقف عنه ، فلا أعتقد هناك أعراض جسدية انسحابية عند توقيف الحشيش ولكن هناك التأثير الاجتماعي على الشخص دون تأثير عضوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.