حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع طب العيون يواصل أعماله.. وزيادة المشاركين إلى 1800 مشارك
الأمير عبدالعزيز بن أحمد ترأس "الجمعية العمومية"
نشر في الرياض يوم 04 - 03 - 2010

برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون، عقد اجتماع الجمعية العمومية للجمعية في قاعة مكارم بفندق ماريوت بالرياض وذلك في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الاثنين ضمن فعاليات اجتماع طب العيون السعودي 2010 الذي افتتحه الأمير عبدالعزيز بن أحمد وسعادة الدكتور منصور بن ناصر الحواسي وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية نيابة عن معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة مساء الأحد ويستمر أربعة أيام.
حضر الاجتماع نائب رئيس الجمعية الدكتور عثمان العمر وأعضاء مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز الراجحي والدكتور علي الراجحي والدكتور عادل الرشود والدكتور عبدالرحمن المعمر والدكتور حسن الذيبي والدكتورة آمال الحميدان والدكتور أحمد الصالح والدكتور طلال الثمالي، ورئيس لجنة البصريات أخصائي البصريات علي بوخمسين. حيث استعرض الدكتور عبدالرحمن المعمر رئيس لجنة التعليم الطبي ملامح طب العيون السعودي 2010، موضحا أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قد اعتمدت 29 ساعة تعليمية لهذا الاجتماع العلمي السنوي، وأن تقييم اجتماع طب العيون السعودي 2010 المبدئي قد أظهر نجاح الاجتماع من الجوانب العلمية والتنظيمية، وذكر اهتمام اللجنة المنظمة بالتقييم النهائي والوقوف على أي ملاحظات سلبية تأخذها اللجنة المنظمة في الاعتبار بالعام القادم.
واوضح الدكتور عبدالرحمن المعمر أن المسجلين للاجتماع حتى اليوم الثاني قد بلغوا نحو 1800 مشارك بينما كانوا قبل بدء الاجتماع 1295 شخصا، منهم أطباء عيون 579، أطباء تخصصات أخرى 27، أطباء الزمالة 109، اخصائيو البصريات 116 وغيرهم، وذكر أن عدد ملخصات الأوراق العلمية التي قدمت للجنة العلمية: 201، وبلغت ورش العمل والحلقات الدراسية 21 حلقة، وبلغت الأوراق العلمية 135، الملصقات العلمية 27، عروض فيديو: 19، أوراق الضيوف المتحدثين الدوليين: 107 ورقة علمية، عدد الضيوف المتحدثين الدوليين: 14 من سنغافورة: 1، الولايات المتحدة: 8، اوربا: 4، استراليا: 1، وعدد الأوراق العلمية الفعلية بالبرنامج العلمي: 178 ورقة علمية. أما دول المتحدثين الدوليين فهي: أستراليا، البحرين، مصر، المانيا، ايران، الهند، المملكة المتحدة، باكستان، الولايات المتحدة الأمريكية، ثم قدمت الجمعية العمومية شكرها لممثلي الجمعية في مناطق المملكة لجهودهم لدعم النشاطات العلمية والخاصة بالتعليم الطبي والتوعية الصحية.
جانب من فعاليات طب العيون
وقدم الدكتور عبدالعزيز الراجحي تقرير لجنة تقنية المعلومات، وذكر أن أعمال الموقع تسير بانتظام غير أنه يجري العمل لوضع خطة التطوير وأن اللجنة تتلقى عروضا وأفكارا لتطوير بما يوافق تطلعات وطموحات اعضاء الجمعية. مشيرا للاستبيان الذي شارك فيه الأعضاء هذا العام حول آرائهم في موقع الجمعية ومستقبلها.
وفي تقرير لجنة العلاقات العامة قدم الدكتور حسن الذيبي رئيس اللجنة نشاطات الجمعية حيث قدمت اللجنة تعاونها مع كافة نشاطات التعليم الطبي والتوعية الصحية وذلك بالنشر وتعريف الأعضاء بها.
ثم قدم الدكتور عادل الرشود تقرير لجنة مكافحة العمى، مشيرا للنجاح الذي أحرزته ندوة مكافحة العمى التي عقدت في أول يوم بالاجتماع برئاسة سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد وكان المتحدث الرئيسي فيها البروفيسور روبرت ريتش الذي قدم محاضرة درع سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد لمكافحة العمى وتسلم الدرع في حفل الافتتاح مساء يوم الأحد.
وتحدثت الدكتورة آمال الحميدان رئيسة لجنة التوعية الصحية والدكتور طلال الثمالي نائب رئيس اللجنة عن نشاطات التوعية الصحية ومشاركة الجمعية في الاحتفال بيوم البصر العالمي لعام 2009. ثم النجاح في إنجاز مشروع تحديث وطباعة كتيبات التوعية الصحية بتبرع سخي من كل من: صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، وصاحبة السمو الملكي الأميرة مها بنت عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، لتفضلهما بالتبرع الكريم والسخي بقيمة طباعتها. ثم عقدت ندوتان احداهما في ملتقى ربوة الرياض 2009، شاركت الجمعية مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بحي الربوة بالرياض.
واشارت لتعاون الجمعية مع جمعية الأطفال المعوقين لعقد لقاء طب العيون متضمنا محاضرتين الأولى قدمتها د. حصة العودان استشارية طب العيون بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي ومحورها (مشاكل عيون الأطفال الشائعة) ونظمت الجمعية بالتعاون مع مركز الأمير سلمان الاجتماعي ندوة طب العيون مساء يوم الثلاثاء 9 جمادى الآخرة 1430ه بكل من القسمين الرجالي والنسائي. واشارت إلى مشاركة اللجنة في يوم البصر العالمي 2009 حيث شاركت لجنة التوعية الصحية في خدمة أهداف يوم البصر العالمي 2009 التي نظمتها (اللجنة الوطنية لمكافحة العمى) (لمع)، والتعريف بمعنى يوم البصر العالمي وأهدافه وبشعار كل عام الذي اعتنى عام 2008 (برعاية العين مع تقدم العمر) ثم (برعاية العين للجنسين - فرص صحية متساوية) في حملة عام 2009، وكانت تلك المشاركة موضع تقدير اللجنة الوطنية، حيث قدم المنسق الوطني لمكافحة العمى باسم مجلس إدارة اللجنة درع يوم البصر العالمي 2009 للجمعية وأيضا لعدد من أعضاء وممثلي ومنسوبي الجمعية الذين شاركوا في أعمال لجنتها المنظمة وفعاليات 2009.
واختتمت الدكتورة آمال الحميدان تقريرها مشيرة إلى التنسيق لعقد ندوة في مركز غرناطة بشهر مايو بالتنسيق مع إدارة مركز غرناطة لعقد محاضرة عن إصابات العين سيقدمها الدكتور أحمد الصالح بأول صيف 2010 مع فحص للعيون بالتعاون مع شركة الأمين الطبية. وقدم ممثلو الجمعية بالمناطق تقارير عن مشاركتهم في نشاط التوعية الصحية وخاصة بيوم البصر العالمي. وهم الدكتور طلال الثمالي ممثل للجمعية بالمنطقة الغربية، الدكتورة ميساء بنت محمد السويلم ممثل الجمعية في منطقة الحدود الشمالية، الدكتور وليد كندرجي ممثل الجمعية بالمنطقة الشرقية، الدكتور يوسف المنصور ممثل الجمعية بمنطقة القصيم وبالمدينة المنورة ممثل الجمعية د. عبدالبديع خان، وفي منطقة عسير الدكتور عبدالعزيز الضبعان، وفي منطقة جازان الدكتور علي الحازمي.
وعن لجنة الأخصائيين البصريين أكد رئيس لجنة البصريات علي بوخمسين أن المجلس يهتم بتطوير هذا التخصص كجزء رئيسي من تخصصات الجمعية، ومن ذلك موافقته على إنشاء نادي البصريات وتخصيص قسم له من موقع الجمعية الالكتروني وعمل نشاطات له من ندوات ومحاضرات دورية خلال العام وأعدت اللجنة خطتها لتفعيل تلك النشاطات بما يعود بالنفع على أخصائيي البصريات أعضاء جمعية طب العيون.
ثم قدم الدكتور أحمد الصالح أمين الصندوق تقرير اللجنة حيث ألقى المحاسب ابراهيم حسانين التقرير المالي والحساب الختامي لعام 2009 أعده مكتب اليوسف للمحاسبة. بعد ذلك تمت مناقشة مداخلات الأعضاء وشملت مقترحاتهم جوانب لتطوير طب العيون والبصريات وسبل النهوض بنشاطاتها.
وكان اجتماع طب العيون السعودي 2010 قد واصل فعاليات اليوم الثاني الجلسة الصباحية عن الشبكيه برئاسة الدكتورة سوسن نويلاتي وبدأت بمحاضرة عن علاج التنكس الشيخوخي للبقعة الصفراء في الأوعية الدموية المتكونة في الشبكية للدكتور نيل بريسلر.
وفي الجلسة الثانية ليوم الاثنين والتى خصصت لطب عيون الأطفال برئاسة الدكتورة آمال الحميدان وتنسيق الدكتور نزار الحبشي وتناول الدكتور كينيث (تشخيص وعلاج الحول والشلل)، تلا هذه المحاضرة جلسة للدكتور توماس بوسلي وعنوان المحاضرة اضطرابات أعصاب العين عند حذف كرموسوم (6q) بشكل نهائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.