طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن:التواصل مع سورية لن يأتي على حساب لبنان
كلينتون تؤكد من بيروت دعمها ل"أصوات الاعتدال"
نشر في الرياض يوم 27 - 04 - 2009

اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد من بيروت دعم بلادها "لأصوات الاعتدال" في لبنان مشددة على ضرورة ان تكون الانتخابات التي ستجري في السابع من حزيران/يونيو "شفافة" وبدون "تاثيرات خارجية".
ووصلت كلينتون الى بيروت في زيارة مفاجئة تستمر بضع ساعات هي الاولى لها منذ تسلمها مهامها في كانون الثاني/يناير الماضي.
وتتنافس في هذه الانتخابات الاكثرية النيابية والوزارية والمعارضة المدعومة من سوريا وايران. ويحتمل ان تؤدي الى تغيير الاكثرية الحالية وبالتالي الى فوز حزب الله الذي تدرجه الولايات المتحدة على لائحة المنظات الارهابية.
وفور وصولها توجهت وزيرة الخارجية الاميركية مع الوفد المرافق الى القصر الجمهوري في بعبدا (شرق بيروت) حيث اجتمعت برئيس الجمهورية ميشال سليمان.
واكدت كلينتون ان بلادها ستواصل دعم "اصوات الاعتدال" في لبنان ومؤسسات الدولة والقوى المسلحة الشرعية.
وقالت "بعد الانتخابات سنستمر في دعم اصوات الاعتدال في لبنان ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية التي يعملون بقوة لانشائها".
وشددت على ضرورة ان يتمكن اللبنانيون من اختيار ممثليهم في هذه الانتخابات خارج "دائرة العنف او التخويف".
وقالت "يجب ان يتمكن اللبنانيون من اختيار ممثليهم في انتخابات شفافة وعادلة خارج دائرة العنف او التخويف وبدون تاثيرات خارجية".
واضافت "ننضم الى المجموعة الدولية في دعم جهود الحكومة اللبنانية لتحقيق هذا الهدف".
وقال مسؤول رفيع في الخارجية الاميركية يرافق كلينتون لوكالة فرانس برس "من رسائلنا الاساسية (في الزيارة) ان نؤكد مجددا للرئيس سليمان وللشعب اللبناني ان نقاشاتنا مع السوريين لن تأتي على حساب دعم استقلال لبنان والدولة اللبنانية ومؤسساتها".
وردا على سؤال عن موقف بلاده في حال فوز حزب الله بالاكثرية النيابية وتاليا بالاكثرية الحكومية، اكتفى المسؤول الاميركي الذي طلب عدم كشف هويته بالقول "اذا فاز حزب الله ننظر في تركيبة الحكومة وخصوصا في بيانها الوزاري لنحدد (...) ما سيكون موقفنا وما سنفعل في لبنان".
واكدت الولايات المتحدة تكرارا انها "ليست مستعدة" للاقتداء بحليفتها بريطانيا والسماح باجراء اتصالات مع حزب الله.
وجاء الموقف الاميركي اثر اعلان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند السماح باتصالات على مستوى ثانوي مع الجناح السياسي لحزب الله لا تشمل جناحه العسكري.
في المقابل اكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم مؤخرا لوكالة فرانس برس ان الغرب سيتعامل بشكل "طبيعي" مع حكومة تنتج عن فوز الاقلية الحالية، التي يشكل الحزب ابرز مكوناتها، في الانتخابات مستبعدا تعرض الحزب للعزلة كما حصل مع حركة حماس.
وقال قاسم لوكالة فرانس برس "بعض سفراء الدول الاوروبية واحد المعنيين في صندوق النقد الدولي طمأنوننا بشكل مباشر بان اي حكومة ستتشكل من المعارضة سيتعاملون معها بشكل طبيعي كما لو انهم يتعاملون مع الحكومة الحالية".
واضاف "كما ان احد سفراء الدول الاوروبية الكبرى ابلغنا معلومات من الاميركيين مفادها انهم سيتعاملون مع اي حكومة تتشكل" بعد الانتخابات.
من ناحية اخرى اكد المسؤول الرفيع في وزارة الخارجية الاميركية ان من اهداف الزيارة اعادة التاكيد على ان النقاش مع سوريا "لن ياتي على حساب لبنان".
وقال ان "احدى الرسائل الرئيسية (للزيارة) هي التأكيد مجددا للرئيس سليمان وللشعب اللبناني ان نقاشاتنا مع السوريين لن تاتي على حسلاب دعم استقلال لبنان والدولة اللبنانية ومؤسساتها".
وتزامنت زيارة كليتنون مع الذكرى السنوية الرابعة لانسحاب الجيش السوري من لبنان بعد نحو ثلاثة عقود في اعقاب اغتيال الحريري وضغوط الشارع اللبناني والضغوط الدولية.
وزار مساعد وزيرة الخارجية الاميركية بالوكالة لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان في اذار/مارس الماضي دمشق ووصف محادثاته بانها "بناءة" مشددا عى عدم تعارض دعم الولايات المتحدة لبنان مع سعيها للتوصل الى حلول دبلوماسية مع سوريا.
واكد فلتمان من بيروت قبل توجهه الى دمشق ثبات الموقف الاميركي بدعم "سيادة لبنان واستقلاله" مع الادارة الاميركية الجديدة برئاسة باراك اوباما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.