33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ازدياد الوفيات نتيجة تعاطي الأدوية الموصوفة من قِبل أطباء في أمريكا !!
الوصفة الطبية التي يُفترض أنها تعُالج الناس قد تكون سبباً في موتهم
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2008

الأدوية بجميع أنواعها مُركبات كيمائية، ولا يخلو أي دواء أياً كان بساطته من أعراض جانيبة، تتفاوت هذه الأعراض الجانبية من أضرار بسيطة لا يُمكن أخذها في الحسبان إلى أعراض خطرة جداً قد تقود إلى الوفاة.
قالت نشرة صدرت عن مؤسسة خيرية هي "معهد أمان ممارسة وصف الأدوية" (Institute for Safe Medication Practices، بأن الأدوية والتي يُفترض أنها تعُالج الناس قد تكون سبباً في وفاتهم أو أصابتهم بعاهات أو أضرار خطيرة. وقالت النشرة الصادرة عن المعهد السابق، بأن هناك إرتفاع خطير في نسبة الوفيات نتيجة تناول الأدوية، حيث أشارت الأرقام بأن عدد من توفوا خلال الربع الأول من هذا العام أرتفع إلى 4852شخصاً بالإضافة إلى 21000شخصاً تعرضوا لأضرارٍ خطيرة من جراءّ تعاطي الأدوية. هذا الأرتفاع في الوفيات في الربع الأول من هذا العام، يُعادل ثلاثة أضعاف هذه الفترة من العام الماضي. كذلك فإن الأضرار الخطيرة أرتفعت بنسبة 38% عن نفس الفترة من العام الماضي. وقال المعهد بأن هذه المعلومات وصلت للمعهد عن طريق معلومات تطوّع بها أشخاص من هيئة الدواء والغذاء الامريكية FDA من تقارير عن الأعراض الجانبية.
وقال التقرير بأن الوفيات والأعراض الجابيه ليست حكراً على دواء مُعين، ولكن هناك عدة أدوية أرتبطت بشكل مباشر مع الوفيات وإزديادها، بل أن هناك عشرة أدوية كل واحدٍ منهم كان له دور في زيادة الوفيات خلال الربع الأول من هذا العام 2008إلى 4852وفاة لأشخاص تعاطوا هذه الأدوية، وأن كل واحد من هذه الأدوية العشرة قتل ما يزيد على 100شخصاً، مقارنةً بدواء واحد أو ثلاثة أدوية في الربع الأخير من العام الماضي.
التقرير ربط بين الوفيات والأدوية المخففة للألم القوية أو الأدوية المخدرة مثلث أوكسي كودون (Oxycodone)، فنتانايل (Fentanyl) مورفين (Morphine) ميثادون (Methadone) والهيدروكودون (Hydrocodone) وجميع هذه الأدوية لها قابلية كبيرة لأن يُدمن عليها.
هذا التقرير الخطير الذي صدر عن مؤسسة غير ربحية، ومعهد محترم يهتم بممارسة وصف الأدوية والخطورة التي تنتج عن وصف هذه الأدوية والتي قد يدمن عليها الشخص بسهولة وبسرعة.
إن من الأمور الجيدة في المملكة بأن هناك تشديد كبير في صرف هذه الأدوية بل أن منظمة الصحة العالمية تقول بأن المملكة العربية السعودية تستهلك فقط 2% من الأدوية القوية المخففة للألم، وقد أعلمني بهذا طبيب متخصص في علاج الألم في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وتساءل هل نحن شديدون أكثر من اللازم في وصف هذه الأدوية أو أن مرضانا يتحملون الألم أكثر من البلدان ألآخرى، أم أن نتيجة لصعوبة صرف هذه الأدوية هنا فمرضانا
يتعالجون في الخارج، أم ماهو التفسير لهذا الأمر الغريب من حيث قلة إستهلاكنا للأدوية القوية المخففة للألم ؟.أنا أعلم بأن أطباء الطوارىء يترددون كثيراً في وصف الأدوية المخففة للألم القوية مثل الأدوية التي ذكرناها وأخرى لم نذكرها. وهذا أمرٌ له شقين، فنعم قد يأتي المدمنون على هذه الأدوية إلى أقسام الطؤارىء ويطلبون هذه الأدوي خاصة إذا عرفوا بسهولة الحصول عليها، ولكن ثمة أحياناً لا يُعطى مريض هو فعلاً في حاجةٍ لمثل هذه الأدوية لتخفيف ألم حقيقي يُعاني منه بسبب الحرص الزائد من قِبل أطباء الطؤارئ، وهذا ما جعل استهلاكنا لمثل هذه الأدوية منخفض بمثل هذه النسبة.
إنه أمرٌ مُحير ومسؤولية ليست سهلة لوصف الأدوية القوية المخففة للألم وكذلك الأدوية المهدئة لسهولة الإدمان عليها ولكن هذا لا يعني حرمان أشخاص هم بحاجة حقيقة لمثل هذه الأدوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.