الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسل "جاري يا حموده" يرصد واقع المستأجرين بقالب كوميدي
"ثقافة اليوم" حضرت موقع التصوير
نشر في الرياض يوم 19 - 03 - 2008

باشر فريق العمل الإنتاجي لمسلسل "جاري يا حموده" التصوير في مدينة الرياض حيث بدأ نجم المسلسل يوسف الجراح بتصوير مشاهده مع بقية طاقم العمل الذي يضم عدداً كبيراً من النجوم السعوديين. المسلسل يرتكز على عائلة "حموده" وهو رجل متقاعد يقوم باستثمار الدور العلوي من منزله بتأجيره على عدة عائلات ويقع له معهم العديد من المواقف الكوميدية المعتمدة على مبدأ "كوميديا الموقف"، ويتكون المسلسل من 30حلقة وهو من تأليف علاء حمزه وسعد المدهش وعنبر الدوسري ومن إخراج وليد العاقل وهو مخرج سوري يخوض لأول مرة تجربة الإخراج في السعودية، وستصور جميع المشاهد في الرياض ما عدا حلقة واحدة سيتم تصويرها في جدة، ومن المتوقع أن تستغرق مدة التصوير 45يوماً، ومن المقرر أن يقدم هذا العمل الكوميدي على قناة MBC.
المشاركون في المسلسل وفريق العمل
ويشارك في المسلسل نخبة من النجوم بحيث يقوم كل منهم ببطولة إحدى الحلقات بجانب يوسف الجراح وهم النجم راشد الشمراني وعبد الله السدحان وناصر القصبي وفايز المالكي وحسن عسيري وشيرين حطاب وحبيب الحبيب وخالد سامي وعلي المدفع ومحمد المنصور وسعد المدهش وسعيد قريش وخطر وعوض عبدالله وجنات رهبيني وريم عبدالله وعبد الله المزيني وعبد الله العامر وسمير الناصر وهيفاء حسين ومحمد الكنهل وأيمن المديفر وعبد الله السناني وعبدالله الزهراني وفخرية خميس وسعاد علي وآخرون، كما يقوم بتنفيذ هذا العمل نخبة من الفنيين من سوريا وهم مساعد المخرج شاهر أبو عسلي ومنفذ الإخراج إياد نضمي وتصوير سومر البيش ومدير الإضاءة خالد الطالب ويدير إنتاج العمل الأستاذ خالد الشهري ويدير موقع التصوير وتنسيق الممثلين الأستاذ خالد البسيط.
يوسف الجراح
النجم يوسف الجراح بطل المسلسل قال عن "جاري يا حموده": أنا متحمس جداً لهذه التجربة الجديدة وكان من المفترض أن يصور المسلسل منذ وقت مبكر إلا أني فضلت أن تأخذ كتابة النصوص وقتاً أطول لمتابعة القضايا الجديدة في المجتمع وحرصت على أن يضم العمل عناصر نسائية من خارج المملكة لكي يكون للعمل حضوراً أفضل لدى المشاهدين وأنا أشعر أن جميع الضيوف في العمل سيكون حضورهم في المسلسل له وزنه وقيمته خصوصاً مع وجود أسماء مهمة مثل راشد الشمراني وعبدالله السدحان وناصر القصبي وعبد المحسن النمر وسعيد قريش وسمير الناصر فهم نجوم لهم تاريخهم وبكل تأكيد حضورهم سيضيف للعمل، وبالنسبة للشخصية التي أقدمها هي شخصية حموده ذلك الرجل البسيط المتقاعد حيث يهدف العمل إلى رصد حياة حموده قبل وبعد التقاعد ونرى كيف تمر به الأحداث والمفارقات التي يتعامل معها على فطرته وهو مسلسل كوميدي اجتماعي ونسعى مع المخرج وليد العاقل إلى تقديم كوميديا لها خصوصية لهذا المسلسل.
سعيد قريش وخطر
كما أنهى الفنان سعيد قريش تصوير دوره الذي يدور في 3حلقات تقريباً حيث يقدم دور رجل يتزوج على زوجته زوجة مسيار، زوجته الأولى هي الفنانة "خطر" وزوجة المسيار ريم عبدالله، كما أنهت الفنانة خطر تصوير دورها وعادة للكويت محل إقامتها كما عاد قريش إلى الكويت لاستكمال تصوير دوره في مسلسل نقش الحناء، الفنان سعيد قريش قال لثقافة اليوم عن مسلسل "جاري يا حموده": أنا سعيد جداً بمشاركتي في هذا المسلسل لأنه لأول مرة أقدم شخصية كوميدية وسيشاهدني الجمهور في قالب كوميدي وأنا كنت أتمنى أن أجد مخرجاً يتفهم طبيعتي وقد وجدت كل العناصر في هذه الشخصية التي أقدمها في حلقة بعنوان مسيار وأشكر المخرج على مساندته لي.
المخرج وليد العاقل
من جهته عبر المخرج وليد العاقل عن اعتزازه بهذه التجربة التي تعد الأولى له مع الدراما السعودية وأضاف قائلاً: "بالنسبة للكوميديا فليس هناك فرق بين الكوميديا السعودية وغيرها من الكوميديا ولكن هناك خصوصية لهجة ومواقف يضحك منها شعب دون آخر فمثلا هناك مصطلحات في الكوميديا السورية لها مدلولات يفهما ابن المنطقة وصحيح أني لست ابناً للبيئة السعودية ولكني حرصت على أن أحضر قبل التصوير بوقت كاف لكي أجلس مع الكتاب وأفهم وجهة نظرهم وبلسان أبناء المنطقة وفي النهاية هناك كوميديا، والتجربة الكوميدية السعودية أصبحت مهمة جداً وانتقلت للعالم العربي كما أن تجربة طاش قد تم متابعتها باهتمام في العالم العربي وهي التي عملت نقلة في الدراما السعودية، وبالنسبة للكوميديا في مسلسل "جاري يا حموده" فهي لم تكتب على أساس كوميديا الكلمة بل على المواقف حيث اختار الكتاب عدداً من القضايا في المجتمع السعودي وتم وضعها تحت المجهر، ويبدو أن مؤسسة الصدف قد تنبهت إلى أهمية بناء كوادر فنية سعودية حيث وضعت مع الفريق السوري الذي ينفذ العمل مجموعة من الشباب السعوديين الذين يعملون على تطبيق ما يتعلمونه في موقع التصوير فهناك من يقف مع مهندس الإضاءة وآخر مع المصور وآخر مع مدير موقع التصوير وهذا بكل تأكيد سيكون مفيداً جداً في المستقبل".
عناوين حلقات المسلسل
المسلسل يتكون من 30حلقة وجميع حلقاته منفصلة وهناك حلقات مكونة من جزءين ومن عناوين الحلقات: المتقاعد، أبو الطلايب وهي من جزءين، العديل وهي من جزءين، حجمني يا، وأبو جزاء فوق السطوح، وارض الأحلام، وأبو بلاش، وزيت الطيارات، وعفواً أبي، سواق وأستاذ، شك وتفسير وهي من جزءين، الجنون الكبير، المسيار، ومدرس خصوصي، لا يفل إلا الحديد وهي من جزءين.
من كواليس التصوير
يشارك مجموعة من الشباب السعودي في تنفيذ المسلسل وهم مساعد مصور سامي الرويسان والإضاءة سعود العلي وماجد عبد العليم ومنصور السالم ومساعد كرين وشاريو أحمد الهدهود ومساعد إكسسوار نايف المحيميد. وتعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي تقوم بها مؤسسة الصدف بهدف تكوين كوادر فنية سعودية قادرة في المستقبل على صناعة مسلسلات راقية تتكامل فيها عناصر العمل الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.