المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    إكمال الاختبارات التشغيلية لدرب الحرمين    الأرض تشهد أقوى عاصفة شمسية منذ 21 عاماً    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    ترسم بيديها وقدميها 10 لوحات في وقت واحد    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    طريق مكة    الماء    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    مساحات ثمينة    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    جودة النقد بين نور والهريفي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام المرور ومشروع الكاميرات وقطارات المشاعر وتعميم الدوريات السرية.. خطوات عملية قادمة لتطوير الأداء
مؤكداً البدء بالنظام الجديد بعد خمسة أشهر.. اللواء البشر ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 02 - 02 - 2008

نوه مدير الادارة العامة للمرور اللواء فهد بن سعود البشر بدعم الدولة بتسديد 50% من رسوم رخص السير ونقل الملكية عن المواطنين للسنوات الثلاث القادمة.
جاء ذلك في حديث خاص للواء البشر ل "الرياض".
وأكد اللواء البشر ان النظام المروري الجديد الذي من المتوقع أن يتم البدء في ايجاد أنظمته الجديدة خلال الخمسة الأشهر القادمة سيلغي النظام المروري السابق وسيضيف بعض الاجراءات ومنها ما يتعلق بنظام التأمين ومخالفات التفحيط وكذلك إصدار رخص القيادة الجديدة بأنواعها.
وتناول اللواء البشر بعضاً من ملامح اللائحة التنفيذية لنظام المرور من مزاياه وبعض اجراءاته استلام وتولي المسؤولية المرورية في بعض المحافظات واستلامها من الشرط والتي كانت في السابق تتولى النواحي المرورية وكذا وضع عقوبات لمخالفي السرعة والتجاوزات الملحوظة المسببة للحوادث كاستخدام الجوال أو تناول ورمي الأطعمة أثناء القيادة ونحوها.
وقال اللواء البشر: ما يتعلق بمشروع القطارات في المشاعر فقد تم البدء بمناقشته بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والذي أمر به خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وسيتم وضع التصور الشامل لهذا المشروع الحيوي المهم والذي بتنفيذه سوف يحقق الراحة لضيوف الرحمن والراحة النفسية والصحية.
وتطرق اللواء البشر الى اللوحات الجديدة وكيفية الحصول عليها لقائدي السيارات فقال: أي شخص يرغب في تجديد اللوحة فهو مرتبط بتجديد الاستمارة، أما بالنسبة للسيارات التي تحمل لوحات التصدير فهؤلاء يعطون من قبل الجمارك مهلة وصوله الى ادارة المرور وتغيير اللوحة وإذا تجاوز المدة النظامية التي حددت ب (15) يوماً يتعرض لمخالفة مرورية. كما أن أي اضافات أخرى أو تغيير في اللوحة يعتبر مخالفة صريحة.
أما فيما يتعلق باللوحات الموجودة على السيارات التالفة فهي مسؤولية جميع جهات الأمن العام سواء كانت دوريات أو أمن طرق أو شرط. وكذلك البلدية لديها تنسيق مباشر بينها وبين ادارات المرور بأنه لا يتم إتلاف أي سيارة إلا بعد التنسيق مع الأمن الجنائي في النواحي الأمنية والمرور لإسقاط اللوحات.
وأوضح اللواء البشر أنه في حالة الإبلاغ عن السيارة المسروقة لأقرب مركز للشرطة أو المرور فإن صاحبها قد أخلى مسؤوليته وقام بما هو مطلوب منه. ويعطي إشعاراً بذلك من تاريخ البلاغ عن السيارة المسروقة.
مشروع الكاميرات
وعن مشروع الكاميرات قال اللواء البشر: هذا المشروع من المشاريع الكبيرة وقد وقعت العقود مع المستثمرين وتبلغ تكلفته في حدود ملياري على مستوى المملكة. وتسهم تقنية الكاميرات الحديثة في رصد أرقام السيارات المخالفة وارسالها آليا الى مركز المعلومات، ومن ثم يتم تسجيل المخالفات وسيتم تبليغ المخالف حال تسجيل المخالفة في حقه عن طريق الاتصال ومن حق المخالف الاعتراض على المخالفة.
وسيتم ربط تسديد المخالفات بالخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية كإصدار الجواز أو تجديده أو اصدار الإقامة أو تجديدها أو اصدار التأشيرات لغير السعوديين واستقدام العمالة واصدار بطاقة الأحوال أو تجديدها وكذلك الاجراءات المتعلقة برخص السير والقيادة. ومن محاسن المشروع مساعدة وزارة الداخلية على رصد لوحات السيارات المطلوبة أمنيا في أي من القضايا، الأمر الذي يساهم في تحديد أماكن وجود هذه السيارات، سواء المسروق منها أو المشتبه بها. ونحن في صدد تخطيط حملة لمدة خمسة شهور نص عليها قرار مجلس الوزراء: لأنها تسبق التنفيذ حيث ستصاحب هذه الفترة حملة توعوية شاملة لهذا المشروع الكبير حتى لا يفاجأ الناس به وفي نفس الوقت نترك الفرصة لشركات لتصنيع البنية التحتية من الكيابل والتنسيق مع غرف العمليات لتصبح البداية الفعلية جاهزة كما سيكون هناك التطبيق التجريبي في بعض الشوارع والطرق التي تشهد مخالفات مرورية كقطع الإشارة أو السرعة الزائدة، ومن ثم يتم تعميمه على كافة المناطق.
المخالفات على المرأة
وعن المخالفات التي تسجل وفي ظن البعض أنها خطأ باسم نساء فإن المخالفة التي تصدر غالباً نتيجة تسجيلها على مالكة المركبة التي استخدمت فيها المخالفة والتي لم يتم إيقاف السائق لأن ملكيتها لتلك المرأة اما حالات تسجيل المخالفات على خادمة ونحوها فقد يكون من قبيل الخطأ الفني التقني وهو يعدل.
من اللقاء يؤكد اللواء البشر:
@ قائد المركبة لا ينزل منها حال ايقافه في الطريق انما ينتظر رجل المرور الذي يحضر له ويحرر له المخالفة.
@ تعرض سيارة تعود ملكيتها لامرأة يعد مخالفة عليها لحين الوصول للمخالف الحقيقي.
@ سيتم تعميم المرور السري بعد ثبات نجاحه لمختلف المناطق.
@ استخدام الطيران العمودي للرقابة وللرصد المروري أثبت فعالياته ونجاحه في مواسم الحج فمن الممكن استخدامه عند الاحتياج له.
@ يؤكد اللواء البشر ان مشكلة الزحام المروري في الطرق الرئيسية في عدد من المناطق لا يتحمله المرور وحده منوهاً ان هناك حلولاً عملية تنفذ كالهندسة المرورية للطرق والمخارج وتعديلات الطرق والمخارج وتحديد أوقات الدوام وترشيد النقل العام والقطارات ونحو ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.