الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار البنزين تنخفض رغم اقتراب سعر النفط من 90 دولاراً للبرميل

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بنحو 5% منذ بدء الحرب، لكن هذه القفزة لم توقف الاتجاه الهبوطي في أسعار البنزين. ويبلغ متوسط التكلفة الوطنية للبنزين بالتجزئة 3.58 دولارات للغالون الواحد، أي أقل بمقدار 0.10 دولار عما كان عليه قبل أسبوع، و0.30 دولار عن الشهر الماضي، وفقًا لبيانات جمعية السيارات الأمريكية. حتى كاليفورنيا، التي لديها أعلى متوسط في البلاد عند 5.59 دولارات للغالون الواحد، شهدت انخفاضًا بمقدار 0.17 دولار عما كانت عليه قبل أسبوع واحد بالضبط.
وقال أندرو جروس، المتحدث باسم جمعية السيارات الامريكية: «تنخفض أسعار البنزين بشكل موسمي كل خريف وعام 2023 ليس استثناء». وقال إن الأسباب الرئيسة وراء انخفاض الخريف هو التحول إلى مزيج شتوي أقل تكلفة يقود الوقود وانخفاض الطلب الموسمي.
وقال جروس: «من المرجح أن تستمر أسعار البنزين في الانخفاض حتى نهاية العام، والتحذير الوحيد سيكون إذا توسعت الحرب الجديدة لتشمل الدول المنتجة للنفط في المنطقة.» كما أن المخزونات التي تزيد بنسبة 10٪ تقريبًا عن هذا الوقت قبل عام واحد تضغط أيضًا على أسعار البنزين. ويعتبر الانخفاض الحالي ملحوظا نظرا لأن الأسعار في محطات الضخ أقل بحوالي 0.30 دولار عما كانت عليه قبل عام، عندما كان النفط يحوم حول نفس مستوياته اليوم.
وقال جيف بارون، كبير محللي أسواق النفط في إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: «هذا العام مختلف تمامًا عن العام الماضي، لأن إمدادات المنتجات المكررة زادت، وأي شيء يضيف منتجًا إلى السوق سيساعد في خفض هوامش أرباح المصافي». وقد يستمر المستهلكون في التمتع بأسعار أقل في الأشهر المقبلة. وقار توم كلوزا، رئيس تحليل الطاقة لدى أوبيس العالمية: «إذا استمرت أسعار النفط الخام الحالية في إحداث تأثير سلبي، ولم تكن هناك أحداث حرائق، أعاصير، وما إلى ذلك، يمكن للمستهلكين أن يتوقعوا انخفاضًا آخر يتراوح بين 20 إلى 25 سنتًا للغالون الواحد في أسعار البنزين المحلية».
وتشهد الولايات المتحدة أيضًا اتجاهًا أضعف في استهلاك الوقود بعد ارتفاع الأسعار في عام 2023 والذي وصلت إليه في منتصف سبتمبر. وقال بارون من إدارة معلومات الطاقة إن «الطلب على البنزين كان ضعيفا، واعتمادًا على الأسبوع الذي تنظر إليه، فقد انخفض فعليًا إلى ما دون مستويات 2020.»
وارتفعت أسعار النفط الخام الأسبوع الماضي وسط مخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تتسع لتشمل دولا أخرى - وتحديدا إيران - وهي منتج رئيس للنفط في العالم. وعلى الرغم من مكاسب الأسبوع الماضي، لا تزال الأسعار أقل بنحو 7% من أعلى مستوى لها في 2023 والذي بلغته في 28 سبتمبر.
وقالت ريبيكا بابين، تاجرة طاقة الثروات الخاصة لدى «سي اس بي سي»، في الأساس لا يزال سوق النفط الخام في صحة جيدة للغاية، ونحن في مكان حيث العرض والطلب متوازنان بشكل وثيق للغاية، إن لم يكن في عجز طفيف». وارتفع النفط في الربع الثالث من هذا العام وسط استمرار تخفيضات إنتاج أوبك + والتخفيضات الأحادية الجانب من قبل المملكة العربية السعودية، والتي من المتوقع أن تستمر حتى نهاية العام.
وقال بابين: «الكثير من وجهات النظر حول أسعار النفط تتوقف على ما ستفعله أوبك+ بعد ذلك. وأعتقد أنهم لم يتغيروا، وما زلنا نرى تجارة النفط الخام مدعومة بشكل جيد بالفعل عند هذا النطاق المنخفض عند الثمانينات دولارًا». وقال «إذا وصلنا إلى مستوى التسعينات، فإننا نبدأ بالقلق بشأن تدمير الطلب، وهو ما أعتقد أنه أمر حقيقي للغاية».
وقال محللو أبحاث بنك ايه ان زد، في مذكرة للعملاء، انخفضت أسعار البنزين في أكتوبر، لكن تقلبات أسعار النفط لا تزال تلوح في الأفق. وتتحدث إينيس فيري، من ياهو فاينانس، عن الانفصال بين انخفاض أسعار البنزين - مستشهدة بانخفاض الطلب وعوامل موسمية أخرى - وارتفاع أسعار النفط، بينما تعلق أيضًا على ارتفاع الأسعار المحتمل إذا تورطت إيران في تصعيد صراعات الشرق الأوسط.
وقالوا: «وبما أننا نتحدث كثيراً عن هذا الانفصال في كثير من الأحيان بين أسعار النفط وأسعار البنزين، على الرغم من أنهما مرتبطان ببعضهما البعض، فلماذا هذا التأخر هذه المرة؟». وأشاروا إلى أن النفط والبنزين مرتبطان ببعضهما البعض، وإذا ألقيت نظرة على مكان أسعار النفط اليوم مقارنة بما هي عليه – أين كانت في العام الماضي وأين وصلت أسعار البنزين اليوم، إنها بسعر 3.58 دولارات للغالون، لذلك رأينا هذا الاتجاه الهبوطي عندما يتعلق الأمر بالبنزين. وفي الشهر الماضي كان سعره 3.88 دولارات للغالون، وفي العام الماضي كان عند 3.89 دولارات، لذا، في الواقع، اليوم أقل قليلاً مما كان عليه في نفس الوقت من العام الماضي.
وأسعار البنزين تنخفض دائمًا في الخريف، وهذا العام، وفقًا لجمعية السيارات الأمريكية، ليس هناك استثناء لذلك. ويرتبط جزء من هذا بانخفاض الطلب الموسمي، مع وجود أيضًا مخزونات أقل، بانخفاض حوالي 10٪، علماً بأن ارتفاع المخزونات يصل إلى حوالي 10% عندما يتعلق الأمر بالبنزين، مع درجة الشتاء، وهذا هو نوع البنزين الأقل تكلفة الذي يتم استخدامه - خلال فصل الشتاء. وبالتالي فإن طريقة صنعه أقل تكلفة، وهذا من شأنه أن يخفض الأسعار.
وحتى في كاليفورنيا باهظة الثمن، فإن الأسعار تنخفض، وإن لم يكن بنفس القدر كما هو الحال في الولايات الأخرى. وما زلت تنظر إلى متوسط اليوم عند 5.58 دولارات للغالون. وقبل شهر كان 5.69 دولارات. وقبل عام، كان سعره 6.06 دولارات. وبالمناسبة الآن، كاليفورنيا لا تحصل على نفس القدر من الراحة لأنها تحتوي على نوع صديق للبيئة من مزيج البنزين. وأيضًا بسبب تلك الدرجة الشتوية التي لا تدخل حيز التنفيذ حتى نهاية شهر أكتوبر.
لكن مرة أخرى، أسعار البنزين التي نشهدها الآن في المتوسط مقارنة بالعام الماضي، أصبحت أقل، كان سعر النفط الأسبوع الماضي متقلبًا حقًا. ولقد كانت تتراجع قبل الحرب بين حماس وإسرائيل، وذلك لأنه كان هناك قلق بشأن تدمير الطلب، والقلق بشأن الركود، وبعد ذلك كان هناك ذلك الصراع، وهنا رأيت التقلبات.
ويبدو أن سعر النفط في الوقت الحالي يحسب أنه سيتم احتواء الحرب. ومع ذلك، إذا حدث ذلك، وإذا تورطت إيران بطريقة ما، فيمكن أن ترى ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى، خاصة وأن إيران تنتج حوالي أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يومياً. وإذا توقف تدفق مليون برميل من النفط في العالم، يمكن توقع ارتفاع أسعار النفط بنسبة 20٪ تقريبًا بسبب ذلك. ومع ذلك، بالطريقة التي تقف بها الآن، يمكن توقع أسعار البنزين إذا استمر النفط حول هذا النطاق في الوقت الحالي، أن تستمر في الانخفاض أكثر حتى نهاية العام. وتظل أسعار البنزين في العالم آخذة في الانخفاض، ومن المرجح أن تظل منخفضة لأسابيع إن لم يكن لأشهر، حيث تنتج مصافي التكرير المزيد من البنزين في وقت يستخدم فيه الناس كميات أقل منه. وهذه ليست قضية قصيرة المدى، حيث إن هناك عوامل اقتصادية أكبر مؤثرة في أسواق الوقود تجعل من المرجح أن تستمر الأسعار في الانخفاض حتى نهاية العام.
في وقت تتأثر أسعار البنزين بالتغيرات في اقتصاديات تكرير النفط أكثر من التغيرات في صناعة النفط الأوسع. وقال توم كلوزا، الرئيس العالمي لتحليل الطاقة لدى شركة خدمة معلومات أسعار النفط، او بي آي اس: «أرى استمرار الانخفاض وحتى لو عاد سعر النفط الخام إلى 100 دولار، سيكون من الصعب للغاية أن يرتفع البنزين خلال ال125 يومًا القادمة». ويعتقد كلوزا أن أسعار البنزين قد تنخفض إلى ما بين 3.25 دولارات و3.50 دولارات، ولا يتوقع أن ينعكس هذا الاتجاه حتى منتصف الربع الأول من عام 2024.
ويمكن لمصافي التكرير تعديل أساليبها لإنتاج كميات أقل قليلاً من البنزين والمزيد من الديزل، لكنها لا تستطيع تغيير ذلك كثيرًا. لذلك، فبينما تقوم مصافي التكرير بإنتاج الديزل، فإنها تضخ أيضًا البنزين - حتى لو لم يكن هناك طلب كافٍ على البنزين لتبرير إنتاج المزيد.
وفي الوقت الحالي، تظهر إحصائيات الحكومة الأمريكية أن الناس يقودون سيارات أقل مما كانوا عليه قبل عام، ويقول جي بي مورجان إن الطلب على البنزين وصل إلى أدنى مستوى له منذ 22 عامًا. وانخفضت هوامش أسعار البنزين إلى أقل من 10 دولارات للبرميل، أي نحو ثلث مستواها في هذا الوقت من العام الماضي.
وعلى الرغم من تقلص الهامش، لا يزال لدى المصافي حافز للعمل بقدرات عالية، وضخ الديزل والبنزين. وتظل الهوامش المجمعة التي يحققونها من هذين النوعين من الوقود أعلى من المتوسطات التاريخية لأن الديزل باهظ الثمن، وفقًا لمحلل آر بي سي كابيتال ماركتس، مايكل تران.
وقد يكون البنزين هو الوقود الأكثر شهرة في العالم، لكنه أصبح نتيجة ثانوية لعملية التكرير. ويعتقد كلوزا أن المصافي ستستمر في ضخ نوعي الوقود حتى لو كانت تخسر المال من البنزين. وفي هذه الحالة، من المحتمل أن تنخفض أسعار البنزين في محطات الضخ بشكل أكبر.
وقال جاريد برنشتاين رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين بالبيت الأبيض إن وزارة الطاقة الأمريكية أجرت محادثات مع منتجي النفط ومصافي التكرير لضمان استقرار إمدادات الوقود وتقييم مستويات المخزون والتعرف على أي إغلاق مخطط له للمصافي، بعد أن مددت المملكة العربية السعودية وروسيا تخفيضات إنتاج النفط الطوعية حتى نهاية العام.
وقال معهد البترول الأمريكي، أكبر مجموعة ضغط نفطية أمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن «اغتنمت كل فرصة لتقييد الإنتاج الآن وفي المستقبل». وقال المعهد في بيان له، «لقد أخرت هذه الإدارة برنامجًا مدته خمس سنوات للتنقيب البحري، وعرقلت تطوير البنية التحتية، ومنعت ملايين الأفدنة من التأجير في خليج المكسيك، وألغت عقود الإيجار في ألاسكا، كل هذا في حين دفعت بسياسات مكلفة وغير فعالة تهدف إلى الحد من اختيار المستهلك.
وفي الصيف الماضي، أجرى مسؤولو بايدن سلسلة من المحادثات مع شركات التكرير الأمريكية حيث كان التضخم يسحق المستهلكين وبلغت أسعار البنزين مستويات تاريخية. وقال المصدر إن البيت الأبيض طرح في ذلك الوقت أفكارا مثل الحد من صادرات الوقود والإجبار على إعادة تشغيل المصافي المتوقفة، لكن هذه الأفكار لم يتم إحياؤها بعد.
وأذن بايدن بسحب كميات كبيرة من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي في البلاد لمكافحة الأسعار المرتفعة، مما تركه عند أدنى مستوى له منذ عقود، وإن استغلالها مرة أخرى هذا العام سيكون خطوة محفوفة بالمخاطر. ويحتوي الاحتياطي الاستراتيجي حاليا على نحو 350 مليون برميل. وبدأت إدارة بايدن في إعادة تعبئته بشكل متقطع، وسحبت الشهر الماضي عرضًا لإعادة شراء دفعة مع ارتفاع أسعار النفط بسبب خفض إنتاج أوبك+.
وأعلنت وزارة الطاقة الأمريكية في يوليو عن خطط لإعادة شراء حوالي 6 ملايين برميل من الخام الحامض بينما تواصل إدارة بايدن مبادرتها لتجديد احتياطي البترول الاستراتيجي. وأصدرت وزارة الطاقة طلبًا لشراء 6 ملايين برميل من الخام الحامض لتسليمها في أكتوبر ونوفمبر إلى موقع «بيق هيل» لاحتياطي البترول الاستراتيجي في تكساس.
ووضعت وزارة الطاقة في أكتوبر خطة لإعادة شراء الخام لتجديد احتياطي البترول الاستراتيجي عندما كان خام غرب تكساس الوسيط عند 67 دولارًا - 72 دولارًا للبرميل أو أقل. واختارت وزارة الطاقة مرة أخرى عدم استخدام سلطات التعاقد الجديدة ذات السعر الثابت التي تم الانتهاء منها العام الماضي والتي من شأنها أن تسمح لها بدفع سعر ثابت للنفط الخام في وقت تنفيذ الصفقة.
وشهد أكبر سحب على الإطلاق من مخزون الطوارئ العام الماضي إطلاق 180 مليون برميل بشكل غير مسبوق على مدى عدة أشهر لمكافحة ارتفاع أسعار الطاقة الذي حفزه الغزو الروسي لأوكرانيا. والتزمت وزارة الطاقة بإعادة شراء النفط بسعر أقل لتحقيق عائد لدافعي الضرائب.
وبحسب التقرير اليومي لشركة اينرجي اوتلوك ادفايزرز الاستشارية الامريكية، بأن إجمالي المشتريات هذا العام هو 12 مليون برميل ليتم تسليمها بين أغسطس ونوفمبر. وجميعها من الخام الحامض المنتج في الولايات المتحدة. لكنها كشفت بأن المشتريات لا معنى لها من الناحية الاقتصادية. والمشتريات إما سياسية أو فنية. وفكرة أنهم باعوا النفط بسعر 95.25 دولارًا للبرميل وهم الآن يعيدون شرائه بسعر 73 دولارًا للبرميل ليست منطقية أيضًا. وتساءلت كم كانت تكلفة النفط المباع بسعر 95.25 دولارا للبرميل بالدولار اليوم، التكلفة أكثر من 200 دولار/ مليار. ومع ذلك، فإن شراء 12 مليون برميل على مدى 4 أشهر ليس له أي تأثير على أسعار النفط. والمبلغ صغير جدًا وينتشر على مدى فترة طويلة. وحتى لو قررت الإدارة شراء كميات كبيرة مثل 90 مليون برميل، فإن التأثير على الأسعار محدود لأن معدل الحقن ضئيل. مع ملاحظة أن ضخ 3 ملايين برميل يستغرق شهراً. ويمكنهم مضاعفة معدل الحقن إذا فتحوا موقعًا آخر بمجرد الانتهاء من صيانة الموقع، ولكن حتى ذلك الحين يظل معدل الحقن صغيرًا.
وهناك حاجة إلى احتياطي البترول الاستراتيجي لتغطية الاضطرابات في واردات النفط الخام. ومعظم واردات الولايات المتحدة من النفط الخام متوسطة / كثيفة الحموضة. ومعظم النفط المنتج في خليج المكسيك، والذي يمكن أن تتعطل بسبب الأعاصير، هو حامض.
وعلى الرغم من بعض الخطط لخفض عدد الحفارات، لا يزال إنتاج الخام الأمريكي في طريقه للارتفاع من 11.9 مليون برميل يوميًا في عام 2022 إلى 12.6 مليون برميل يوميًا في عام 2023 و12.8 مليون برميل يوميًا في عام 2024، وفقًا لتوقعات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ويقارن ذلك مع رقم قياسي بلغ 12.3 مليون برميل يوميًا في عام 2019.
وأعلن مكتب الاحتياطيات البترولية بوزارة الطاقة الأمريكية أنه تم منح العقود لشراء 3 ملايين برميل من النفط الخام الأمريكي المنتج للاحتياطي البترولي الاستراتيجي. وتأتي هذه العقود في أعقاب طلب تقديم العروض الذي تم الإعلان عنه في 15 مايو 2023. ولتعزيز خطة التجديد المكونة من ثلاثة أجزاء، أعلنت وزارة الطاقة أيضًا عن إشعار طلب جديد لشراء ما يقرب من 3.1 ملايين برميل إضافي من النفط الخام إلى موقع بيق هيل في سبتمبر.
ويعمل هذا الإعلان على تعزيز إستراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن لتجديد الموارد بعد إطلاقه التاريخي من الاحتياطي الاستراتيجي لمعالجة اضطراب الإمداد العالمي الكبير الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية. وتشير التحليلات من وزارة الخزانة إلى أن إصدارات احتياطي البترول الاستراتيجي في العام الماضي، جنبًا إلى جنب مع الإصدارات المنسقة من الشركاء الدوليين، خفضت أسعار البنزين بما يصل إلى 40 سنتًا تقريبًا للغالون الواحد مقارنة بما كان سيحدث في غياب عمليات السحب هذه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.