سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرح نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد
نشر في الرياض يوم 06 - 03 - 2023

كتاب (شرح نظام الأحوال الشخصية السعودي "دراسة مقارنة") لمؤلفه الأستاذ الدكتور الرشيد العيد بن شويخ عضو هيئة التدريس في كليات الشرق العربي بالرياض، يعد متميزا في مادته في مجال القانون، ومرجع مهم لكل الباحثين والمتخصصين في مجال القانون.
عرض الكاتب في مقدمة: نظام الأسرة بأهمية بالغة في حياة المجتمعات والشعوب، باعتباره القاعدة الأساسية لتكوين هذه المجتمعات القديمة والمعاصرة على حد سواء، لذلك فإن كل الأنظمة المختلفة قديما وحديثا تعرضت لهذا الموضوع بشكل مفصل من حيث طبيعتها وخصوصيتها.
ونظام الأسرة له مكانة واضحة المعالم في التشريع الإسلامي، باعتباره إحدى الركائز الأساسية التي يقوم عليها المجتمع.
والشريعة الإسلامية باعتبارها من الأنظمة المعروفة عبر الزمن، حرصت على إبراز وإظهار مكانة ومتانة النظام الأسري، من خلال تحديد العلاقات الأسرية التي تقوم على الزواج كمنطق أساسي لتكوين الأسرة، كما رسمت معالم وأهداف هذا الزواج وأحاطته بسلسلة من الضمانات للحفاظ على العلاقات الأسرية وصيانتها، ويكفي أن القران الكريم سمى عقد الزواج بالميثاق الغليظ تعظيما لشانه، وإعلاء لمكانته كما أنه حدد الأهداف المرجوة من الزواج في قوله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) الروم الآية (21).
هذه الأهداف تتجلى في المقام الأول في الحفاظ على النوع البشري من خلال التناسل، زيادة على تحقيق الراحة والطمأنينة في النفس البشرية وإرساء المحبة والتراحم بينهم.
إن صدور نظام الأحوال الشخصية السعودي له أهمية بالغة، باعتباره الإطار النظامي الذي صار يحكم العلاقات الأسرية في المجتمع السعودي.
ولذلك نحاول في هذه الدراسة شرح النصوص النظامية المنظمة له ودراستها من حيث الشكل والمضمون، كما نتعرض لجملة من التطبيقات القضائية من القضاء السعودي كلما أمكن ذلك.
والحقيقة أن المنظم السعودي بإصداره لنظام الأحوال الشخصية قد خطا خطوة موفقة في إيجاد الإطار القانوني المناسب للعلاقات الأسرية رغم حساسيتها ودقتها بعد طول انتظار وترقب، فبهذا الإصدار أصبح كل فرد في المجتمع السعودي يعرف ما له وما عليه من حقوق وواجبات اتجاه الأسرة.
وموضوع الدراسة يرتكز أساسا على أحكام الزواج والطلاق وآثارهما ومسائل الإثبات في قضايا الأحوال الشخصية، سواء تعلق الأمر بالوسائل التي نصت عليها أحكام النظام صراحة ويتم اتباعها، أو تعلق الأمر بالوسائل التي يستخدمها القضاء لحسم النزاع وفق ما يقتضيه الحال، بحسب ما نص عليه نظام الأحوال الشخصية أو في نظام الإثبات، ولذلك فإن هذه الدراسة تعتمد على محاولة شرح النصوص النظامية والاستدلال من خلالها على التطبيقات القضائية من القضاء السعودي المقارن، معتمدين في هذه الدراسة على بابين رئيسين:
* الباب الأول تناول أحكام الزواج وآثاره وقضايا الإثبات فيه، وقسمت إلى ثلاثة فصول وتناول الفصل الأول أحكام الخطبة في الزواج، أما الفصل الثاني فتناول انعقاد الزواج، وفي الفصل الثالث تناول آثار الزواج على المجتمع.
* الباب الثاني تناول انحلال الزواج وآثاره وقضايا الإثبات فيه -وتطرق إلى أحكام الزواج وآثارها والقضايا المتعلقة بالإثباتات المختلفة وفي هذا الباب تناول أحكام انحلال الرابطة الزوجية ودراسة مختلف الطرق والوسائل التي بواسطتها ينحل الزواج، ومختلف الآثار المرتبة على الطلاق.
لما لهذه الموضوعات من أهمية بالغة بالإضافة لقضايا الإثبات في الموضوع من خلال التطبيقات القضائية في القضاء السعودي والمقارن، وقسمت إلى فصلين وتناول الفصل الأول أحكام الطلاق وتناول الفصل الثاني آثار الطلاق.
* كاتب وأكاديمي
غلاف الكتاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.