المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قفزة كبيرة في قطاع المدفوعات الرقمية في دول الخليج
نشر في الرياض يوم 06 - 12 - 2022

وصلت نسبة المدفوعات الرقمية في المملكة العربية السعودية إلى 57 ٪ في عام 2021، وهي تتجاوز بكثير نسبة 36 ٪ المحققة قبل عامين. وفي العام الماضي، أنجزت المملكة العربية السعودية 5.5 مليار معاملة بالبطاقات المصرفية من خلال نظام نقاط البيع، بزيادة قدرها 243 ٪ عن العامين الماضيين، 95 ٪ منها كانت معاملات اللاتلامسية. وذلك وفقًا لمسح حديث صادر عن البنك المركزي السعودي.
تشهد المدفوعات الرقمية نمواً سريعاً في دول الخليج. ووفقًا لمسح أجرته مجموعة بطاقات الائتمان «ماستركارت»، استخدم 88 ٪
من سكان الإمارات العربية المتحدة طريقة دفع ناشئة واحدة على الأقل في العام الماضي. من بينها، يستخدم معظم الناس الهواتف المحمولة للدفع، تليها خدمات مثل «اشتر الآن، وادفع لاحقًا» التي أطلقتها منصات التسوق. وقد أشار غالبية المستجيبين إلى أن السبب الرئيسي لاختيار المدفوعات الرقمية هو الأمان، تليها الراحة. ووفقًا للبيانات الصادرة عن شركة الاستشارات الإدارية العالمية مكينسي، نما حجم معاملات الدفع الرقمي للمستهلكين في الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 2014 إلى 2019، بمعدل سنوي يزيد عن 9 ٪ ، وهو أعلى من متوسط معدل النمو السنوي البالغ 4 ٪ إلى 5 ٪ في أوروبا. وتعتقد الوكالة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسير على الطريق نحو عدم النقد لجميع المعاملات بحلول عام 2030.
فرضت عُمان على مراكز التسوق والمطاعم ومحلات السوبر ماركت وغيرها من الأماكن أن تقبل المدفوعات الرقمية منذ يناير من هذا العام. ويزداد حجم المدفوعات الإلكترونية في الكويت في عام 2021 بنسبة 46 ٪ مقارنة بالعام السابق. وتعتبر البحرين أول دولة في الخليج تطلق خدمات الدفع الرقمية، وتظهر إحصاءات البنك المركزي البحريني أنه في يوليو من هذا العام، زادت المدفوعات الرقمية في البحرين بنسبة 13.1 ٪ على أساس سنوي. وأصدر مصرف قطر المركزي الدفعة الأولى من تراخيص أعمال الدفع الرقمي لشركتين في مجال التكنولوجيا المالية في 30 أغسطس من هذا العام، مما يسمح لهم بتنفيذ الخدمات ذات الصلة.
يعتقد بعض المحللين أن التطور النشط للتجارة الإلكترونية هو قوة دافعة مهمة للترويج السريع للدفع الرقمي في دول الخليج. كما أن معدل الاتصال بالإنترنت ودخل الفرد في دول الخليج مرتفع نسبيًا، إلى جانب التأخر في بدء التجارة الإلكترونية، فإن إمكانات التنمية المستقبلية هائلة. وفي ظل مكافحة كوفيد -19 والوقاية منه، تسارعت وتيرة تطور التجارة الإلكترونية في دول الخليج. ويتوقع أن تنمو التجارة الإلكترونية من 24 مليار دولار في عام 2020 إلى 50 مليار دولار في عام 2025.
تتبنى دول الخليج عمومًا سياسات تحفيزية للمدفوعات الرقمية. قال خليل، ممثل «ماستركارت» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن حماس دول الخليج للمدفوعات الرقمية أمر مبهج. وتعتبر رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 التحول الرقمي هدفًا مهمًا، بما في ذلك زيادة نسبة المدفوعات الرقمية إلى 70 ٪. وأنشأت دبي، الإمارات العربية المتحدة «مجموعة عمل دبي غير النقدية»، بهدف نقل معاملات الدفع الحالية تدريجياً في مختلف الصناعات في دبي إلى منصة معاملات غير نقدية أكثر أمانًا وسهولة في الاستخدام.
وتنفذ دول الخليج بنشاط التعاون الدولي في مجال المدفوعات الرقمية، ومشروع العملة الرقمية المشترك «أبير بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومنصة «بونا» للدفع التي تدعم المعاملات متعددة العملات بين الدول الأعضاء في صندوق النقد العربي، و«آفاق» النظام الذي يتصل بنظام التسوية الإجمالية في الوقت الفعلي لدول الخليج، وما إلى ذلك، كلها تدعم المدفوعات الرقمية بين البلدان.
لقد لعبت الصين دورًا مهمًا في تعزيز التطور السريع للدفع الرقمي في دول الخليج، كما تم تعزيز التعاون الرقمي بين الجانبين بشكل مستمر. وتشارك شركات التكنولوجيا الصينية بفاعلية في البناء الرقمي لدول الخليج وتشترك في بناء «طريق الحرير الرقمي». وقال تشونغ هونغ، نائب مدير معهد أبحاث بنك الصين، أن الدفع الرقمي يوفر بيئة معاملات آمنة وفعالة ومنخفضة التكلفة، ويساعد المزيد من الأشخاص على الاستمتاع بالخدمات المالي ، ويحسن رفاهية الناس في دول الخليج. وفي الوقت نفسه، ستتيح المدفوعات الرقمية الاستفادة الكاملة من المزايا التكنولوجية للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي للمساعدة في التحول الرقمي لدول الخليج وتوفير قوة دفع جديدة للتنمية الاقتصادية.
مدير مكتب صحيفة الشعب اليوميةفي الشرق الأوسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.