تعليم ظهران الجنوب يستقبل 300 معلم ومعلمة لإجراء المقابلات الشخصية للوظائف التعليمية    أرامكو السعودية تعلن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2022م    تعليم مكة يهيئ المباني التعليمية استعدادًا للعام الدراسي الجديد    وقف تعظيم الوحيين بالمدينة المنورة يقيم اللقاء العلمي النسائي "الواقع والطموح"    رسميًا.. حامد البلوي يُعلن رحيله عن الاتحاد    اهتمامات الصحف الباكستانية    عوالق ترابية تعكر أجواء المملكة اليوم    مقتل 52 شخصا وإصابة 25 آخرين جراء الفيضانات في السودان    الصحف السعودية    الأخضر «الأولمبي» يواجه الجزائر في نصف نهائي «الألعاب الإسلامية»    دياز يختبر جاهزية «إيغالو» أمام الشعلة والباطن    الأمن السعودي... من نجاح إلى نجاح أكبر    خبيران أمنيان ل«عكاظ»: نموذج سعودي فريد في مكافحة الفكر المتطرف    الربيعة يقف على تسليم المساعدات الإيوائية للاجئين الأوكرانيين    «الهالك الشهري».. ضاق عليه الخناق ففجّر نفسه    بوح في ليل ماطر    بريتني سبيرز تقاضي طليقها    المسؤول واستغلال الإعلام !    صدر حديثا.. نبض الغدير للكاتبة غدير الطيار    محافظ الطائف يُدشن حاضنة الياسمين لدعم وتمكين الأسر المنتجة    مكافحة الإرهاب    «الحماية» مسؤولية «الفرد».. وحده !    مغن يعتذر عن سوء صوته    استقدام العمالة الإندونيسية متاح عبر الشركات    البلادي يرفع رصيد المملكة ل18 ميدالية في دورة ألعاب التضامن    سيتي وأرسنال بالعلامة الكاملة وسقوط مدوٍ لليونايتد    رئيس هيئة الترفيه يطلق هوية اليوم الوطني السعودي ال92    إنشاء دار لضيافة الأطفال بالمسجد النبوي    التعليم الإلكتروني يعلن بدء التسجيل في ثلاث شهادات مهنية احترافية للمستوى المتقدم    اتباع نظام غذائي صحي يغني عن المكملات الغذائية    احذروا المغاسل العالية عند الوضوء    مالي تسمح للأمم المتحدة باستئناف التناوب بين وحداتها                                                    الجياد "وحش المحمدية" و"الكويت" و"يكتسح" أبطال الأسبوع الثامن في سباقات موسم الطائف 2022                        العليمي: المجلس الرئاسي يقود إصلاحات لتصحيح الاختلالات ومكافحة الفساد            محمية الملك عبدالعزيز توقع مذكرة تعاون مع الصمان الخضراء    الحج والعمرة: يُسمح للمعتمرين باصطحاب أطفالهم    م. عبد العزيز الحصين رحل.. وبقيت مآثره    أمير القصيم يطلق مبادرة خراف النخيل بالشماسية    أمير مكة يعزي في وفاة الدكتورة عفاف فلمبان وصديقتها و3 غرقى آخرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقيع عقد تصميم «قطار العلا» بطول 50 كيلومتراً
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2022

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عقد تصميم «قطار العلا»، مع مجموعة «سيسترا» الرائدة في مجال النقل العام، وذلك في خطوة تعزز من تحقيق التنمية الشاملة في العلا، والذي سيربط المحافظة عبر عدد من المحطات والمسارات، ومنها المعالم والمواقع التراثية التاريخية.
ويتوافق إعلان عقد تصميم قطار العلا، مع تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزارء، للبحث والتطوير والابتكار في المملكة للعقدين المُقبلين، والتي تستند إلى عدد من الأولويات الرئيسة، ومنها استدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، واقتصاديات المُستقبل، والتي تراعيها «رؤية العلا» عبر برامجها ومبادراتها ومشروعاتها، لتعزز تنافسية وريادة الوطن عالميًا، ويعد مشروع «قطار العلا» أحد المشروعات الجوهرية في مخطط «رحلة عبر الزمن»، وضمن إحدى الركائز الرئيسة ضمن برنامج تطوير محافظة العلا وتحويلها إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، من خلال مشروع القطار، إلى تعزيز الاستدامة في التنقل ومنها تقليل الازدحام في الطرق وخفض مستوى الضوضاء وسيعمل على توظيف الطاقة الكهربائية المستدامة بفعالية، وسيربط بين المراكز والأحياء والمواقع التراثية والمواقع السياحية، وسيقدم تجربة سياحية تحتفي بجمال البيئة الطبيعية.
ويمتد مسار «قطار العلا»، بطول 50 كيلومتراً، يبدأ من مطار العلا الدولي جنوباً إلى مدينة الحِجر شمالاً، وسيتم تصميم عربات القطار بتصاميم مستوحاة من الإرث الطبيعي والتاريخي لمحافظة العلا، وذلك في سبيل تحقيق رؤية العلا في تحقيق رؤيتها الطموحة بتحويل محافظة العلا إلى وجهة عالمية للسياحة وأكبر متحف حيّ في العالم.
وقال المهندس معتز بن عبدالعزيز كردي، رئيس قطاع عمليات المحافظة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: إن قطار العلا يمثّل خطوة مهمّة في إطار تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في محافظة العلا، مشيراً إلى أن توفير وسائل النقل العام العصرية إحدى الركائز الأساسية لخطط الهيئة الملكية بهدف أن تصبح العلا وجهة عالمية للمعيشة والسياحة المستدامة.
وأضاف معتزّ كردي في تصريح عقب توقيع العقد: «سيتكون مسارات القطار جزءًا من شبكة متكاملة من وسائل النقل العام ذات الأثر المنخفض على البيئة وسهلة الاستخدام للجميع بين مختلف مواقع محافظة العلا، وطموحنا خلق تجربة سياحية وخدمية وسط البيئة الطبيعية الفريدة لمحافظة العلا».
ومن المتوقع الانتهاء من تصميم أولى المراحل في العام 2023، حيث تم تقسيم مشروع القطار إلى عدد من المسارات، حيث يربط المسار «الأحمر» الشمالي بين أبرز المناطق السياحية والمواقع الأثرية، ويتيح إمكانية التنقّل بسهولة بين مختلف المواقع الرئيسة المحددة في مخطّط «رحلة عبر الزمن»، أما المرحلة الثانية، فسوف تمتدّ لغاية جنوب محافظة العلا، مع مسار إضافي بطول 33 كم يصل لغاية المطار الدولي، سعياً لترسيخ مكانة العلا كمركز نقل بارز.
وتم تحديد مسار قطار العلا، بشكل يدعم وصول المشاة، وإتاحة الدراجات الهوائية المشتركة والدراجات الإلكترونية، وكذلك المركبات الكهربائية.
وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لأهالي وسكان وزوار العلا، ومن ذلك منظومة النقل المستدام، حيث سبق للهيئة أن أطلقت في شهر يناير الماضي، خدمة المركبات الكهربائية ذاتية القيادة، وذلك في البلدة القديمة بالعلا، والتي تمثّل نموذجًا أوليًا لمستقبل النقل المستهدف في المحافظة.
من تصميم مشروع قطاع العلا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.