هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية «ماكيت القاهرة».. التماهي والعزف على الحواس
نشر في الرياض يوم 04 - 03 - 2022

رواية «ماكيت القاهرة» للكاتب طارق إمام، نجد فيها خيالا بكرا، فكلما شعرت أنك وصلت إلى النهاية يفاجئك بما هو أكثر، حينها تفتح روحك على آخرها لتلقي الخيال والتعامل معه، فلكل شيء في الرواية منطق، لكنه منطق خيالي، تحكي عن أسرة غرائبية وعن مدينة القاهرة ومشروع لصنع ماكيت لها، والماكيت هو (فن المصغرات)، كما حاول الكاتب تصغير أم الدنيا في رواية.
يحضر ضمن المصغرات كل من ميدان التحرير، وشارع محمد محمود، وبرج القاهرة، وملامح الثورة، في مسار السرد. ويستقدم الكاتب تفصيلات من أحداث ثورة 2011، حيث يثير الأسئلة حول مستقبل المدينة وتداخل الأشياء لصنع حدث جديد على الدوام، هذه الحركة المستمرة، هي ذاتها مسرح الصراع بين هوية المدينة الحالية، والسابقة، وما ستكون عليه في المستقبل، هذه المحاور جميعها وضعها إمام كأعمدة لصناعة هيكله السردي المتقن، «أكثر ما أخاف أوريجا أن تكون هذه الطريقة في تجميع مشهدٍ ما هي الطريقة الأنسب لكتابة قصة حياته نفسها، إن تحوّلت يوما ما لرواية، بحيث تُسرد في مِزَق غير مرتبة، ينبغي تركيبها قطعة بقطعة، في كل قطعة تفصيله من الحكاية، لا تشترط الأسبقية لدى وضعها في مكانها الفارغ من المشهد الكبير، وبحيث يمكن أن تبدأ الحكاية بأي قطعة، وتنتهي بأي قطعة، حسب تجاور مكاني، يُولّف في النهاية، مشهدًا لا ترتيباً زمنيًا خطيًا، طموحه قصة منسجمة».
وبينهما الإنسان ذلك المحطم تقريبا لكنه في الوقت نفسه المقاوم بطريقته، لدينا القاهرة بعالمها الذي نعرفه وعالمها المجهول أيضا، ولدينا شخصيات (نود وبلياردو وأريجا، وفى النهاية تظهر مانجا) يختصرها الكاتب في هذه السطور؛ «يسهم أوريجا في تنفيذ ماكيت القاهرة 2020 الذي يُنتج ساكنيه وبينهم نود، ونود تصوّر ماكيتاً أصغر داخل ماكيت أوريجا، هو ماكيت القاهرة 2011 الذي يمثّل بلياردو إحدى شخصياته.
عبر الدوائر الثلاث المتداخلة، يُستبدل التعاقب الزمني الأصلي للحكاية بتداخل مكاني، يجعل الحكايات الثلاث تتحقق بالتوازي... لتنهض قصّة أسرة واحدة في علاقتها بجاليري شُغل كايرو عبر ثلاثة أزمنة»، يظهرون لك كأنهم ضحايا أكثر من كونهم أبطالا، ولدينا (المسز) كما يصفها إمام؛ «إن المسز، حسب تأويلي الخاص، كالمدينة، هي الجميع، لكنها، وبالقوة نفسها، لا أحد»، وهي من وراء المشهد، تدير وتتحكم فيه، كأنها عقل العالم، وهنالك المجهول (منسي عجرم) بكتابه الغريب الذي يكتب أقدار الجميع، هي ليست أسماء إنها ألقاب بل هي رموز وعلى القارئ تفكيكها ما استطاع لذلك سبيلا.
ولا عزاء للرقيب الحرفي، أمام كاتب يملك أعلى مهارات المراوغة السردية، يقول حسام إبراهيم عن رواية (لو أن مسافرًا في ليلة شتاء) لإيتالو كالفينو: «هناك قراء نصيون، وهناك قراء خارج النص، وهناك القارئ الضمني الذي يعبر عن التصور الموجود في ذهن المؤلف عن القارئ الذي يتمناه، وهناك القارئ داخل النص والماثل فيه والمشارك في صنعه، مثلما فُعل»، وسيجد قارئ ماكيت القاهرة أحدها في نفسه.
تعبر الرواية عن روح التعقيد، وروح الرواية هي روح الترابط، شيء يدوم، ليربط الماضي بالحاضر. وكل شيء دائري، بداية من الزمن وانتهاء بالمكان، كتابة فانتازية في تركيب الأحداث، مع لغة فلسفية، لكنها شاعرية بوجود الكثير من الصور الموحية؛ «البيوت جميعها تضيق حين لا يعود الناس أطفالًا، لكن ضيق ذلك البيت بدا له كما لو أنه اتخذ شكلًا ملموسًا، وأكثر تجسيدًا من الأفكار. كان يشعر به مثل ثوبٍ يتضخم جسده فيه، بينما الهواء نفسه لا يزال طفلًا».
الرواية دخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».
مقتطفات من الرواية:
* في مدينة كالقاهرة لن تعثر على شيءٍ مهما تطلَّعت لأعلى، كان مؤمنًا بذلك، ليس لأن السماء بعيدة، لكن، لأنك في اللحظة نفسها ستصبح جزءاً من صورة، انعكاساً على وجهٍ عملاق لشخص شهير في لافتة أو سلعة تتوسَّع في ملصق، وفور أن تهبط بنظرك من جديد، ستكتشف أنك صرت شخصًا آخر، ستتحرك كانعكاس، كطيف لا يملك حتى مَزِيّة أن يكون شبحًا، لأنك ستبقى عرضة للموت حتى وأنت غير مرئي.
* بدأ محاكاة القاهرة بالورق، في الطفولة يتساوى بيت من ورق وبيت من الخرسانة، وفقط عندما يكبر الناس، يكتشفون أن البيوت تُصنع من المواد التي تجعلها قادرة على حماية نفسها، وليس الدفاع عمّن يقطنونها.
* ليست اللغة المشتركة ما ننطق به، فاللغة تبدأ بالظهور عندما نصمت، قرأت نود هذه العبارة في كتاب لكاتب يُدعى منسي عجرم، وقد بدا صمت تلك المرأة غير مفهوم، والأعمق من صمت الغرفة الساكنة، ترجمة لعبارته، حتى إنها شعرت للحظة أن ذلك الصمت منبعث من كلماته.
* ثمة أشخاص يعبرون العالم دون أن ينفقوا سوى كلمات قليلة، وكأنهم يملكون مخزونًا محدودًا منها ستنفذ إن هم لم يقتصدوا في استخدامه. ينتهي الأمر بهؤلاء إلى الموت وقد خلفوا ورائهم عددًا هائلًا من الكلمات التي لم تقال.
* أقسى ما في المتخيل أنه يمنح كل شخص نسختهُ من الواقع، مثل ماكينة هائلة، تصنع مفاتيح مختلفةً، تفتح جميعها باباً واحدًا. هل يمكن أن ندخل جميعًا البيت نفسه، كلّ مفتاح مختلف؟ إن هذا يعني ببساطة أن لا وجود للبابِ.
* كثيرا ما فكر بلياردو: عندما نفقد شيئًا، فإننا نسعى بشكل لا واع لتقريب صورة ما نجا لحقيقة ما ضاع، من حيث يفترض أن نفعل العكس. وهكذا، ما أن يفقد شخصٌ ما شيئًا رغم أنفه، حتّى يبدأ رحلة منظّمة، ليفقد كلّ شيء، لكن، بإرادته هذه المرة، كأنه فطن أخيرًا أن كل ما يملكه موجود بالأساس ليخسرهُ، لا ليستبقيهُ.
* قبل أن تتساءل، ما الفنان إن لم يكن لصاً؟ وما الفن إن لم يكن نشلاً لشيء ما من محفظة العالم، حكاية أو صورة يعتقد أصحابها أنها ملكية شخصية، قبل أن يجردوا منها، لتصبح حكاية أيّ أحد؟
* يستحيل أن تنسى شخصًا رأيت وجهه وأنت خائف، لأن الخوف يحفظ الملامح جميعها، ليقبع بطلًا مطلقًا، وطفلًا وحيدًا للذاكرة.
* بدءًا من اللغة، فلا دلالة دون حروف مختلفة، تشكل كلمة ثم كلمات مختلفة تشكل جملة، ثم جُمل مختلفة تشكل كلامًا أو نصًا. والقانون نفسه يمتدُّ، ليشمل الموجودات والزمن والمكان... تخيل لو أن الأشخاص جميعهم أنت أو كل البيوت بيتك. رعب المتاهة هو نفي اللغة.
* باكتمال ماكيت القاهرة 2011، رأت نود، وعلى عكس المتوقع، شيئًا لا تملكه المدينة التي نهض بطموح رخيص أن يحاكيها كمجرّد موضوع للفرجة، زمنه الكامل أيام معدودة، وبخلاف المدن، يعرف موعد اندثاره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.