روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شبح المجاعة» يُهدد أفغانستان
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2022

تواجه أفغانستان أكبر أزمة إنسانية في العالم، نظرا للتدهور الحاد في أوضاعها الاقتصادية منذ استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس الماضي، والذي أعقبه تحرك القوى العالمية والمؤسسات المالية الدولية لحجب أو تجميد أصول بمليارات الدولارات ومساعدات عن حكومة تديرها حركة منبوذةً.
وقالت صحيفة أميركية في تقرير لها إن ملايين الأشخاص قد يموتون جوعا في البلاد هذا الشتاء، وهناك شخصان من فيلادلفيا حاولان تجنب حدوث ذلك.
وقال ناصر شاهاليمي وهو رجل أعمال في منطقة يونفيرستي سيتي في فيلادلفيا من مواليد العاصمة الأفغانية كابول، يساعد في قيادة حملة توعية جديدة ناشئة تحت شعار «اوقفوا المجاعة في أفغانستان»: «إن هذه حملة من أجل الإنسانية».
وأضاف «كنا نساعدهم على مدار عشرين عاما، والآن لا نساعدهم».
وقالت الصحيفة إن شاهاليمي، وجول ماكاي بوبال صالح وهى مؤلفة كتب أطفال في منطقة نورث إيست فيلادلفيا، أسسا حركة يتوليان قيادتها، حظيت بالدعم من الكثيرين في جميع أنحاء العالم، وانتشرت عبر الإنترنت وأدت إلى إندلاع مظاهرات في ثلاث مدن.
ووقع قرابة عشرة ألاف شخص على التماسات عبر الإنترنت يناشدون فيها الولايات المتحدة، باتخاذ إجراء لتجنب حدوث كارثة إنسانية.
وتساءلت الصحيفة قائلة لماذا فيلادلفيا هي نقطة انطلاق؟ ونقلت عن شاهاليمي قوله: «الأشياء تبدأ وتتطور في فيلادلفيا». وقرر هو وبوبال صالح، وهما أمريكيان من أصول أفغانية، كانا قد هاجرا إلى فيلادلفيا وهما طفلان، إنه يتعين عليهما التحرك عندما جاءا أن هناك أزمة تستفحل. وتعاني أفغانستان منذ فترة طويلة من سوء التغذية، ولكنها أبتليت الآن في وقت واحد بالجفاف، والحرب، والفقر، والبطالة، وجائحة كورونا التي دمرت المحاصيل وقطعت المساعدات الدولية.
ويواجه أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 22.8 مليون نسمة الجوع الشديد، وفقا لتحليلات الأمم المتحدة، وهناك أكثر من8.7 ملايين منهم على وشك التعرض لمجاعة.
وأضافت الصحيفة أن مليارات الدولارات من المساعدات التي كانت تتدفق على الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة، اختفت عندما سقطت البلاد في قبضة حركة طالبان.
وأدت العقوبات الاقتصادية الأميركية التي اعقبت ذلك من إلى تقييد قدرة أفغانستان على الوصول إلى الأسواق المالية العالمية، وتسببت في عدم قدرة المنظمات الإنسانية على دفع رواتب العاملين، وشراء الإمدادات، وتوزيع الغذاء.
وتحركت إدارة الرئيس جو بايدن لإعفاء الجماعات التي تقدم المساعدات من العقوبات قبل وقت قصير من حلول أعياد الميلاد، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه الخطوة سوف تكون كافية للحيلولة دون حدوث مجاعة.
وتابعت الصحيفة، أن جزءا من التحدي سياسي، حيث تخشى إدارة بايدن من أن ينظر إليها على أنها تدعم طالبان إذا قدمت مساعدات.
وتدعو حملة «أوقفوا المجاعة في أفغانستان»، الإدارة الأميركية إلى تجاهل المخاوف السياسية وتوصيل الغذاء إلى الجوعى، وبدأت في نشر منشورات عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحت هاشتاج «أوقفوا المجاعة في أفغانستان».
ولا تسعى الحملة إلى الحصول على تبرعات نقدية، مشيرة إلى أن تمويل برامج الغذاء أمر تطالب به وتجمعه منظمات تشمل برنامج الأغذية العالمي، ولجنة الإنقاذ الدولية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ومنظمة العمل ضد الجوع.
ووقع أكثر من 4100 شخص على التماس يدعو لاتخاذ إجراء فوري سوف يتم تقديمه لإدارة بايدن، والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة.
وحصل التماس مماثل من جماعة «جاست فورين بوليسي»، وهى جماعة إصلاحية مقرها واشنطن، على 5300 توقيع.
ويتعرض للخطر بصفة خاصة هذا الشتاء، ثلاثة ملايين أفغاني «نزحوا داخليا»، ارغمتهم الحرب وأعمال العنف على الفرار من منازلهم ولكنهم لم يتركوا وطنهم.
وفر ما يُقدر بخمسين ألف شخص إلى العاصمة كابول، حيث تنخفض فيها درجات الحرارة في الشتاء إلى أقل من الصفر في الليل.
وسوف يقضي الكثيرون الشتاء في ملاجئ مؤقتة أو حجرات ليس بها وسائل تدفئة، وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وهناك قرابة 3.2 ملايين طفل أفغاني دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة. وتسعى الكثير من الأمهات جاهدة لإرضاع أطفالهن لأنهن أنفسهن تعانين من سوء التغذية.
وتعتزم حملة «اوقفوا المجاعة في أفغانستان»، الوصول إلى نحو 40 من الديمقراطيين في مجلس النواب، الذين دعوا بايدن ووزيرة الخزانة جانيت يلين إلى إنهاء تجميد الاحتياطيات المصرفية الخاصة بأفغانستان.
ويقول النواب إن مواصلة فرض قيود دولية على النظام المصرفي الأفغاني يخاطر «بحدوث متاعب اقتصادية وانهيار إنساني».
وقالت بوبال صالح: «إننا مواطنون أميركيون، وفي نفس الوقت نهتم بشعبنا الأفغاني والمكان الذي ولدنا فيه».
وبوبال صالح، التي ألفت أربعة كتب للأطفال، هي مؤسسة ومديرة مجموعة «الشجرة الذهبية للخير»، التي تسعى لنشر العطف وحسن الخلق من خلال القراءة وتشجيع الأطفال على اتباع القاعدة الذهبية للسلوك الجيد. وجاءت بوبال صالح، إلى الولايات المتحدة وهى في سن الرابعة في عام 1981، بعد مرور عامين على الغزو السوفيتي لأفغانستان. وفي الشهر الماضي ساعدت في جمع متحدثين في حشد جماهيري أمام البيت الأبيض، في الوقت الذي اندلعت فيه مظاهرات مماثلة ضد الجوع في لندن وفيينا.
وقالت: «نتلقى اتصالات هاتفية من جميع أنحاء العالم، الدعم يزداد ونحن نتحد بصرف النظر عن الانتماءات العرقية والدينية».
وقال شاهاليمي وهو مستشار تجاري وصل إلى الولايات المتحدة وهو يبلغ من العمر عاما واحدا في 1980: إن هناك حاجة للعمل الآن في الوقت الذي تهدد فيه ثلوج الشتاء بعزل المناطق النائية في أفغانستان.
وأضاف «نتحدث من أجل أطفال أفغانستان المعرضين للخطر، ففي كل يوم يمكن أن يموت طفل آخر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.