هل يمكن أن تعود الإصابات بكورونا في الارتفاع بعد تخفيف الإجراءات الوقائية؟ استشاري يجيب    القبض على شخصين لعرضهما مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي    إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 241.5 مليون حالة    «الصحة» تحدد الفئات المستحقة للجرعة الثالثة من لقاح كورونا    "الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!            القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البلدية والقروية» تشدد الرقابة الصحية وتنفذ 1.7 مليون زيارة تفتيشية
نشر في الرياض يوم 20 - 06 - 2021

نفذت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان 1.7 مليون زيارة تفتيشية خلال العام الماضي 2020 في جميع محافظات ومدن المملكة، ضمن جهود الوزارة في الشأن البلدي للرقابة على المنشآت التجارية لرصد المخالفات الصحية بالرغم من ظروف جائحة كورونا وضمن الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الجهات الصحية للحد من انتشاره، بتكثيف أعمال فرق المراقبين الصحيين حرصاً على صحة المستهلكين والتأكد من سلامة الخدمات والمنتجات ومطابقتها للوائح والاشتراطات الصحية لتجنب حدوث أضرار صحية للمستهلكين.
وبلغ إجمالي الزيارات التفتيشية التي قام بها 2412 مراقبا صحيا خلال العام الماضي 1.7 مليون زيارة تفتيشية مسجلة نسبة ارتفاع تجاوزت 23 % مقارنة بالعام 2019، ونتج عن الزيارات رصد 345,711 محلا مخالفا، وإغلاق 66,386 محلا منها مما يمثل 19% من المحلات المخالفة، ومن الإجراءات المتخذة ضد هذه المحلات المخالفة إنذار 221 ألف محل منها، و292 ألف تم تطبيق غرامات مالية ضدها.
وأسهمت الجولات التفتيشية خلال العام الماضي 2020 في مصادرة أكثر من 4.4 ملايين طن من المواد المختلفة، وما يتجاوز 498 ألف لتر من المواد المخالفة، واستمرت جهود الرقابة في القطاع البلدي في ظل انتشار جائحة كورونا حيث تم تنفيذ 2.5 مليون جولة رقابية على جميع المحلات للتأكد من الالتزام بالضوابط الاحترازية.
وسّجلت أمانة منطقة الرياض الرقم الأعلى خلال العام الماضي 2020 في عدد الجولات من خلال نحو 495 ألف جولة رقابية، تلتها أمانة محافظة جدة بأكثر من 222 ألف جولة رقابية، ثم أمانة منطقة القصيم بما يتجاوز 149 ألف جولة رقابية، ثم أمانة العاصمة المقدسة بما يزيد على 146 ألف جولة رقابية، ثم أمانة منطقة المدينة المنورة بحوالي 119 ألف جولة رقابية.
ويشدد المختصون بالأمانات والبلديات الرقابة الصحية على جميع المحلات المتعلقة بالصحة العامة، بالتأكد من استيفاء مصانع ومعامل إنتاج وتداول الأغذية ومحلات تداولها للاشتراطات الصحية في المبنى وأماكن التحضير والإعداد والمستودعات والمورد المائي والتجهيزات والنظافة العامة والعاملين بها ونظافتهم ومظهرهم وسلوكهم الشخصي وحصولهم على الشهادات الصحية التي تبين خلوهم من الأمراض السارية والمعدية.
وتشمل الجولات التأكد من الضوابط الخاصة بإنتاج وتداول جميع أشكال المواد الغذائية بالمحلات والمصانع، واستيفاء جميع اشتراطات جودة والتصنيع مع التركيز على المواد الخام التي تصنع منها ومطابقة للمواصفات المقررة والرقابة المستمرة على مصانع ومحلات البيع وأن جميع المواد والمنتجات آمنة وصحية، مع التأكد من المرافق الموجودة بالمحلات والمقاهي والاشتراطات والتأكد من توفر لائحة الاشتراطات الصحية الخاصة بها والتأكد من مصادر المياه المستخدمة في جميع المحلات ونظافة المناطق المحيطة بالمنشآت الغذائية والطرقات المؤدية إليها وخلوها من النفايات.
يشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان قد أطلقت مؤخرا حملة "ممتثل" في عدد من مناطق المملكة وهي أحدث مبادراتها وحملاتها التوعوية التي تدعو إلى أهمية الالتزام بالتدابير الصحية والإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، كما تستهدف أيضا إشراك المجتمع في عملية التوعية بالمخاطر الوبائية، والإسهام في عملية الرقابة الذاتية على المستوى الفردي والجماعي.
وتهيب الوزارة بالجميع بالمسارعة للإبلاغ عن أي ملحوظة أو مخالفة للاشتراطات و"البروتوكولات" الصحية في المتاجر وذلك على الرقم 940.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.