الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار مع جهاد خليل مدير منطقة المملكة العربية السعودية والبحرين والمشرق العربي في ماستر كارد
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2021

ما مدى تطور قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية؟
* تعمل المملكة العربية السعودية بنجاح على بناء قطاع تكنولوجيا مالية متقدم ومتطور بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وخاصة هدف الوصول إلى اقتصاد غير نقدي بنسبة 70 ٪ بحلول عام 2030.
وما نشهده حالياً هو نمو صحي للقطاع، فحسب " التقرير السنوي لفنتك السعودية " لعام 2019/2020، فإن عدد شركات التكنولوجيا المالية العاملة في المملكة قد ارتفع بمقدار ثلاثة أضعاف، من 20 إلى 60 شركة خلال عام واحد، وتوجد حالياً أكثر من 100 شركة ناشئة لديها إمكانات ربحية عالية في مراحل التطوير. ومن المتوقع أن تصل قيمة معاملات قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة إلى أكثر من 33 مليار دولار بحلول عام 2023.
كيف تتعامل ماستركارد مع قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة؟ هل لديكم أمثلة عن هذا التعامل؟
* نعمل عن كثب مع شركائنا في القطاعين الخاص والعام لتطوير صناعة التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية. فعلى سبيل المثال، ساهمنا بدعم قطاع التجارة الإلكترونية من خلال شراكتنا مع "مدى"، بهدف الاستفادة من خدمات بوابة الدفع، حيث أسهمت هذه الشراكة في مساعدة المستهلكين على الاستفادة من بطاقات الخصم الخاصة بهم لإجراء معاملات الدفع عبر الإنترنت، كما قمنا بتسهيل إطلاق منصة المدفوعات Apple Pay في عام 2019 كجزء من التزامنا بتعزيز نظم المدفوعات غير النقدية في المملكة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة "فوكالينك" التابعة لماستركارد تقدم إضافة استراتيجية تتكامل مع قدرات ماستركارد في مجال خدمة المدفوعات الفورية، بما في ذلك تعزيز المدفوعات الخاصة بالحسابات والمدفوعات العابرة للحدود. وعندما أطلقت "فوكالينك" خدمة الدفع الفوري من حساب إلى حساب في المملكة، فقد أتاحت للمؤسسات المالية والشركات والمستهلكين الاستفادة من هذه الخدمة؛ وبالتالي مكنت هذه المبادرة الرائدة المستهلكين من إجراء معاملات فورية عند شراء السلع والخدمات، أو تسديد الفواتير، أو تلقي الأموال والرواتب. وبالإضافة إلى أهميتها في دعم التجارة الرقمية، فإن هذه المبادرة تتيح لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة والمؤسسات المالية الاستفادة من مزايا الاقتصاد الرقمي.
كما ساهمت شراكتنا مع "دليفري هيرو" في تطوير قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة وذلك من خلال رقمنة معاملات الدفع عبر جميع علاماتها التجارية في المنطقة. ويستفيد من هذه الشراكة على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما يصل إلى 20 مليون مستهلك، و 650,000 عامل توصيل، و 100,000 مطعم، حيث تمكن هذه الشراكة المدفوعات الرقمية الآمنة وحلول الدفع اللاتلامسية عند التسليم في جميع أنحاء المنطقة.
وعقدنا في هذا الإطار شراكة استراتيجية مع "فينتك السعودية"، المبادرة التي أطلقتها مؤسسة النقد العربي السعودي لتطوير مجالات التقنية المالية في المملكة العربية السعودية. ونعمل كذلك عن كثب مع نحو 60 شركة تقنيات مالية مختلفة الأحجام بهدف توفير الحلول الرقمية والتكنولوجية التي تساعد هذه الشركات على النمو. ومن أمثلة هذا التعاون عقد شراكات حصرية مع أبرز الشركات العاملة في القطاع مثل "تسهيل" و"الرائدة للتمويل"، ولدينا خطط حالياً للتوسع على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
حدثنا عن جهود ماستركارد لتعزيز قطاع التكنولوجيا المالية؟
* نوفر للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية إمكانية الوصول إلى شبكة ماستركارد العالمية من المبتكرين، بما يمكن هذه الشركات من النمو والتوسع. كما يوفر برنامج "ستارت باث جلوبال" لهذه الشركات الدعم التشغيلي وإمكانية التواصل التجاري وفرصاً للاستثمارات الاستراتيجية. ويضم البرنامج حالياً أكثر من 200 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا، ويصل حجم الاستثمارات التي حصلت عليها هذه الشركات بعد انضمامها للبرنامج إلى نحو 2.6 مليار دولار.
ويمكن الاستفادة من شبكة "ستارت باث" في مجال التكنولوجيا الرقمية لتقديم تجارب رقمية متطورة في مجالات مختلفة مثل وظائف الذكاء الاصطناعي المحسّنة، وروبوتات المحادثة، والصور الرمزية الافتراضية. يشار لأنه كان قد تم إطلاق برنامج "ستارت باث"، عام 2014. ويقيم البرنامج أكثر من 1,500 طلب سنوياً ليتم اختيار نحو 40 شركة ممن تقدم أفضل التقنيات الواعدة وتمتلك إمكانات للتوسع والنمو.
في وقت سابق من عام 2020 ، أطلقت ماستركارد برنامج "فينتك إكسبريس" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ويندرج البرنامج تحت مظلة ماستركارد Accelerate، منصة التكنولوجيا المالية الشاملة من ماستركارد التي تقدم لشركات التكنولوجيا المالية الدعم والمساندة السريعة في كل ما تحتاجه. ويمكّن البرنامج الشركات السعودية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية من الوصول الفوري إلى منتجات ماستركارد الرقمية، وإضافة خدمات الدفع بالبطاقات، والحصول على ترخيص ماستركارد، والتواصل مع شركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة الأخرى التي تتطلع إلى إضافة حلول دفع إلى منتجاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.