القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو حجم أقساط التأمين المكتتبة ب50 مليار ريال بنهاية 2020
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2020

أكد عدد من المختصين بقطاع التأمين أن نتائج شركات التأمين المحلي في حال استمراره على المعدل في الربع الأول من حيث الأقساط المكتتبة التي وصلت إلى 12,7 مليار ريال، فسترتفع حجم الأقساط مع نهاية العام الحالي لتصل إلى 50 مليار ريال، متوقعين أن تشهد شركات التأمين التي تعتمد على بيع بوليصة تأمين السيارات نمو تصاعدي في الفترات والأرباع القادمة بسبب الزام أصحاب التأمين على المركبات، مؤكدين أن حجم المبيعات لنتائج الربع الثاني والمطالبات ستشهد انخفاضاً نظراً للنتائج الاقتصادية على جميع القطاعات وتأثرها بأزمة كورونا وفترة الحظر التي قللت الحركة المرورية مما ساعد في انعدام مطالبات حوادث المركبات.
قال المختص بقطاع التأمين سليمان بن معيوف، إن نتائج شركات التأمين للربع الأول 2020م، من حيث الأقساط المكتتبة وصلت إلى 12.7 مليار ريال، وإذا كان الأداء للفترات القادمة بهذا المعدل فمعني ذلك أن حجم الاقساط المكتتبة في نهاية عام 2020م، سيفوق 50 مليار ريال، وهذه تعتبر قفزة وسابقة في سوق التأمين السعودي.
وأكد بن معيوف، أن الملاحظ ارتفاع حصة التأمين الصحي من 58.1% إلى 60% وهذا الارتفاع ليس بغريب إذ أنه سنوياً يرتفع بمقدار 2.5% نظراً لارتفاع تكاليف الخدمات الطبية سنوياً، في حين انخفض حجم الأقساط المكتتبة لتأمين المركبات نتيجة انخفاض متوسط سعر الوثائق جراء تطبيق معايير اكتوارية وفنية تفاوتت بين شركات التأمين معتمدة على استراتيجيات المبيعات والشرائح المستهدفة من المخاطر والعملاء.
ومتوقعاً انخفاض في حجم المبيعات لنتائج الربع الثاني والمطالبات نظراً للنتائج الاقتصادية على جميع القطاعات متأثرة بأزمة كورونا وفترة الحظر التي قللت الحركة المرورية مما ساعد في انعدام مطالبات حوادث المركبات وكان دعم الحكومة في دفع تكاليف الرعاية الصحية لمصابي كورونا أثرا مهما في انخفاض مطالبات التأمين الصحي وعدم تكبد شركات التأمين لهذه التكاليف ايضاً.
مستدركاً أن التكاليف التشغيلية انخفضت وتم تقليصها من خلال إغلاق العديد من نقاط البيع بشكل نهائي وتسريح بعض القوى العاملة أو تقليص ساعات العمل وتخفيض الرواتب قد يكون المحك لنتائج شركات التأمين هو الربعين الأخرين من 2020 لاكتمال التقارير المالية ومقارنة المنجز والأهداف التي وضعت لتحقيقها.
ونفى بن معيوف، وجود تغيير في ترتيب نمو أنواع التأمين إذ يظل التأمين الصحي هو المسيطر من حيث حجم الأقساط ولكن سنرى ارتفاعاً في نسبة تأمين المركبات جراء اتجاه المرور لتسجيل مخالفات عدم وجود تأمين والتي ستدفع الكثير من قائدي المركبات للتأمين على مركباتهم خلال الربع الثالث والرابع، مشيراً إلى أن اهم التحديات التي ستواجه شركات التأمين خلال الفترة المقبلة من السنة تحصيل الأقساط إذ ان الكثير من العملاء خصوصاً الشركات غير قادرين على التزاماتهم المالية جراء الأوضاع الاقتصادية لأزمة كورونا أضف لذلك خسارة الكوادر البشرية المسرحة، والتخوف من الاستثمار باجزاء من الأقساط المحصلة.
وأضاف أن البعض قد يرى الاندمجات بين شركات التأمين هو الحل الامثل لتكون كيانات مالية قوية لتفادي الخسائر، وهذا في الحقيقة جزء من الحل إذ لابد من اقتران بوجود إداراة عليا متخصصة ونزية تضع استراتيجيات وخطط غير تقليدية لتطوير المنتجات ووضع سياسات وخطط غير تقليدية لتطوير المنتجات ووضع سياسات فنية وشراكات مع العديد من الجهات ووجود إدارة تنفيذية ذات كفاءة لتحقيق الاهداف.
من جهة أخرى اكد المحلل الاقتصادي سعد آل سعد، أن قطاع التامين من القطاعات التي تعيش فترة تحسن بسبب القرارات الأخيرة المرتبطة بتأمين المركبات الالزامي والذي اصبح مرتبط بالرصد الآلي منذ بداية ذو الحجة الماضي، لافتاً إلى أن قطاع التامين متأثرا بالازمة الاقتصادية بشكل عام و حال أغلب القطاعات الأخرى. وتوقع آل سعد، أن تشهد شركات التأمين التي تعتمد على بيع بوليصة تأمين السيارات نمو تصاعدي في الفترات والأرباع القادمة بسبب الزام أصحاب المركبات بالتأمين، وذلك نتيجة الرصد الآلي على المركبات منتهية التأمين فمن المتوقع أن يكون النمو في الشركات المعنية بهذا المنتج افضل من غيره من الشركات التي لا تملك منتج التأمين على المركبات ولا نغفل الفئة العمرية والسنية في المملكة.
وأكد أن التحديات التي تواجه هذا القطاع تكمن في المنافسة بين الشركات خصوصا أن القطاع فيه شركات قوية وعندها من التنوع في المنتجات التي لا يملكها بعض الشركات الخاسرة أو التي لا تملك تنوع في المنتجات، وبالنسبة للشركات التي تعاني من الملاءة المالية وعندها من الخسائر التي اثرت على وضع الشركة فمن الحلول الاندماج بحيث تندمج مع شركة أخرى تستطيع تنافس بشكل افضل او الاستحواذ بحيث تستحوذ شركة تملك ملاءة مالية ممتازة على شركة خسارة ويكون بذلك تكوين كيان افضل من السابق وتستفيد منه الشركتين المستحوذة والمستحوذ عليها.
يشار إلى أن مؤسسة النقد "ساما" أعلنت عن تقريرها الربعي الأول عن أداء قطاع التأمين بالمملكة الذي يبرز نتائج القطاع المتعلقة بالربع الأول لعام 2020، وأظهر التقرير نسبة ملاءة مالية لدى شركات التأمين بمعدل 157% بزيادة 3.6% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.