الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة متوقعة في أسعار التأمين العام المقبل.. وتوجه لإعلان تكتلات سعودية كبرى
نشر في الرياض يوم 06 - 07 - 2020

نفى مختصون بقطاع التأمين وجود رفع للأسعار على بوليصة تأمين السيارات والصحي خلال الوقت الحالي، مؤكدين أن الرفع في الأسعار لن تتم إلا في بداية العام القادم بعد مراجعة الخبراء الاكتواريين لهذه النتائج وإبداء اقتراحاتهم، مشيرين إلى أن شركات التأمين ذات الملاءة المالية القوية ستتجه لعمليات الاستحواذ وليس الاندماج على شركات التأمين الصغيرة والتي تعاني من خسائر في السوق المحلي.
قال المختص في قطاع التأمين د. فهد العنزي، إن شركات التأمين بالمملكة تعاني من صعوبات مالية وإشكاليات إدارية وتحتاج لخبرة فنية وإدارية، مبيناً وفي ظل كثرة شركات التأمين على السوق المحلي والمنافسة الشرسة ودخول بعض الشركات في استثمارات وأعمال أكبر من قدرتها على التغطية، وبالتالي عند وقوح المخاطر تقع هذه الشركات في أزمة لعدم قدرتها على السداد.
وأستبعد العنزي، وجود تأثير لزيادة ضريبة القيمة المضافة على منتجات شركات التأمين خصوصاً أن بعض هذه المنتجات الزامية في تطبيقها خصوصاً الصحي والسيارات، أما بخصوص الأنواع الأخرى من التأمين تأثير الضريبة عليه بسيط جداً.
وتابع أن شركات التأمين ذات الملاءة المالية القوية ستتجه لعمليات الاستحواذ وليس الاندماج على شركات التأمين الصغيرة والتي تعاني من خسائر في السوق المحلي، كما أن غياب تخصصات التأمين في الجامعات ساهم في تدني عمل العديد من الشركات في سوق التأمين.
من جهته نفى المختص بالقطاع التأمين سليمان بن معيوف، قيام شركات التأمين برفع الأسعار على منتجاتها التأمينية تزامناً مع رفع الضريبة المضافة إلى 15 %، مرجعاً السبب إلى أن من يدفع الضريبة هو المستهلك فليس هناك التزامات مالية على شركات التأمين أضف لذلك أن القيمة المضافة ليست أجوراً إدارية أو فنية تضاف على التكاليف التشغيلية لشركات التأمين، مؤكداً أن أغلب المستهلكين سوف يسعون لاسترجاع قيمة الضريبة المضافة حسب قوانين مصلحة الزكاة والدخل.
وأكد بن معيوف، أن عملية الاندماجات في قطاع التأمين تسير في الوقت الحالي بشكل سلس منذ بداية 2020م رأينا اندماج شركة ميتلايف وولاء وظهور شركة ذات قوة مالية وبشرية وانتشار جغرافي، الآن شركة اتحاد الخليج والأهلية في المراحل الأخيرة من الاندماج، والأخبار الأخيرة اعطتنا جدية الاندماج ما بين شركة سوليدرتي والجزيرة تكافل التي تسير في مراحلة التقييم النهائي للبدء في عملية الإجراءات القانونية للاندماج وهذا يعطنا مؤشر أن الاندماج سيبحثا قبل نهاية 2020 إذا سارت الأمور بشكل جدي. وقال إن هناك محادثات بين أكثر من ست شركات لعملية اندماج ثنائية قد ترى النور في بداية سنة 2021، متسائلاً في الوقت نفسه عن ما المحفزات التي قد يطرحها المشروع للمساعدة على تسريع الاندماجات في ظل ضعف المراكز المالية لبعض شركات التأمين.
ونفى بن معيوف، وجود أي عملية رفع للأسعار في الوقت الحالي لشركات التأمين بالسوق السعودي، مبيناً أن معلومات وأرقام ونتائج الشركات السنوية هي من يحدد القرارات، وهذه لن تتم إلا في بداية العام المقبل بعد مراجعة الخبراء الاكتواريين لهذه النتائج وإبداء اقتراحاتهم.
توقع تقرير حديث أن سوق التأمين بالمملكة سيشهد زيادة في المنافسة بين شركات، هو ما سيسرع وتيرة الاندماج في السوق، وارتفاع المطالبات إلى مستويات أعلى من الطبيعية، والظروف الاقتصادية المقيدة، وزيادة ضريبة القيمة المضافة بداية من شهر يوليو الحالي وخفض المعونات الاجتماعية سيكون له على الأرجح تأثير سلبي على الإنفاق الاستهلاكي، وبالتالي سينعكس ذلك سلباً على توقعات النمو والأرباح في النصف الثاني من العام 2020م.
وأشار التقرير إلى أن تحقيق قطاع التأمين السعودي تحسناً ملحوظاً في نمو إجمالي أقساط التأمين المكتتبة والربحية في العام 2019، يرجع ذلك بشكل رئيسي للأرباح القوية التي حققتها بعض شركات التأمين الرائدة في السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.