"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون يطالبون بمبادرات فعالة لتجاوز معوقات اندماج شركات التأمين
نشر في الرياض يوم 21 - 02 - 2019

طالب مختصون في قطاع التأمين بمبادرات فعالة لتجاوز معوقات اندماج شركات التأمين، بعد إعلان شركتين الأسبوع الماضي عدم توصلهما إلى اتفاق للاندماج.
وكانت الشركة الأهلية للتأمين التعاوني، قد أعلنت هذا الأسبوع نتائج اجتماع جمعيتها العامة، والذي تضمن عدم موافقة مساهميها على العرض المقدم من شركة اتحاد الخليج المتعلق بالاندماج بين الشركتين.
وقال المختص في التأمين سليمان بن معيوف، إن السبب الأول في فشل الاندماج لشركتين في سوق التأمين مؤخرا قد يكمن في عدم وجود لائحة لعمليات الاندماج والاستحواذ بين الشركات من مؤسسة النقد، وهذه النقطة جوهرية تقنن آلية الاندماج أو الاستحواذ، وتبعد شبهات التلاعب، أو الاحتيال من قبل كبار المساهمين والملاك وأصحاب القرار.
وأكد ابن معيوف أن آلية التصويت على مثل هذه القرارات تحتاج إلى تحديث من حيث عدد الأصوات، ونسبة الأسهم والوقت المحدد للتصويت، ولا يمكن أن يكون الحق في التصويت لمن حضر فقط في مثل هذه الحالات، وإنما يستوجب وضع نسبة محددة تفوق 50 % من الملاك والمساهمين، مشيراً إلى أن عمليات الاندماجات والاستحواذات تحتاج أيضا إلى حوافز ومبادرات من قبل المشرعين لتكون العملية أكثر احترافية، وتكون فيها شفافية ووضوح لجميع مراحل آلية الاندماجات أو الاستحواذات.
وطالب ببحث الأسباب والعقبات، والتحقيق بشكل قانوني فيما سبق عملية الاندماج، وما سيلحق من نتائج تؤثر في قيمة أسهم الشركتين سلبا وإيجاباً والبحث عن المستفيد والمتضرر.
أوضح ابن معيوف أن المحاولات الفاشلة للاندماج أو الاستحواذ، تعطي مؤشرا على أنه في ظل عدم وضع معايير صارمة، فإن الحالات ستتكرر بشكل يضر بالاقتصاد الوطني، من خلال إفلاس شركات التأمين، وهناك شواهد في خروج شركات تأمين من السوق بخسائر أضرت قطاع التأمين والاقتصاد الوطني والمساهمين، ولا بد من إيجاد حل سريع لتفادي حالات أخرى.
من جهته، أكد أستاذ الإدارة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. عبدالوهاب القحطاني، أن فشل فكرة الاندماج، قد يعود إلى فشل التفاوض قبل حدوث الاندماج، وهذا يعود إلى اختلاف وجهات النظر بين الإدارتين، وأيضاً عدم انسجام الأهداف واختلاف الثقافة في الشركتين.
وانتقد القحطاني عمل الشركتين في عدم المقدرة على توظيف الاندماج لخلق قيمة مضافة، مبيناً أن الإدارة في كل من الشركتين تحاول السيطرة على القرار، متوقعاً مزيداً من الاندماجات المستقبلية في القطاع المصرفي؛ بسبب وجود المنافسة العالمية الشديدة بهدف التوسع في الأسواق العالمية خاصة في القطاع المصرفي، والعولمة المالية، والحاجة إلى الميزة التنافسية، وضرورة الاستحواذ على حصة كبيرة في الأسواق العالمية.
يشار إلى أن أربع شركات تقدمت لمؤسسة النقد بنية الاندماج، وهي شركة ملاذ للتأمين مع شركة أسيج، وشركة الأهلية للتأمين مع شركة اتحاد الخليج.
ويتوقع المراقبون أن يشهد سوق التأمين السعودية خلال المرحلة القريبة المقبلة، اندماجات كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين كيانات اقتصادية قوية في السوق، تقدم خدمات منافسة وجيدة، كما تجعلها قادرة على مواجهة أزمة الخسائر التي تعانيها بعض الشركات.
وتعمل مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" على تحديث الإطار الإشرافي لشركات التأمين، بمتطلبات رأسمال أكثر صرامة وقائمة على المخاطر، ما سيعزز من قوة سوق التأمين السعودي.
ويركز سوق التأمين في المملكة على قطاعي الصحة والسيارات، حيث بلغت نسبة القطاعين 52 في المئة و31 في المئة على التوالي من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة عام 2018.
د. عبدالوهاب القحطاني
سليمان بن معيوف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.