هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اهتمام بمضامين كلمة خادم الحرمين أمام القمة العربية - الأوروبية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة أمس الكلمة التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، أمام الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الأوروبية، وأعرب خلالها عن أمله في نجاح القمة العربية الأوروبية في المساعدة على إيجاد حلول للقضايا والمشكلات خاصة قضايا اللاجئين والمهاجرين والنازحين، إضافة إلى تعزيز التعاون في جميع المجالات لتحقيق المصالح المشتركة.
وسلطت الضوء على مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين، التي أكد فيها أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية على أساس المبادرة الخليجية، مشددًا على أهمية تضافر الجهود الدولية لدعم الشرعية اليمنية واتخاذ موقف دولي موحد للتصدي للتدخلات الإيرانية، ونشرت تأكيد خادم الحرمين الشريفين على أن حل القضية الفلسطينية مهم ليس فقط لاستقرار منطقة الشرق الأوسط وإنما للاستقرار العالمي وأوروبا على وجه الخصوص، ونوهت بتأكيد خادم الحرمين الشريفين أن الالتزام بالمعاهدات والأعراف والقرارات الدولية هو الأساس الذي يبنى عليه حل النزاعات، داعياً للحل السياسي للأزمات التي تمر بها الدول العربية وفقًا للمرجعيات الدولية في هذا الشأن، وأوردت الصحف المصرية تثمين خادم الحرمين الشريفين الجهود الأوروبية الداعمة لذلك، مبينًا أن المملكة عانت شأنها شأن الكثير من الدول الأخرى من الإرهاب.
وعقدت القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ، تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" بحضور عدد من القادة العرب والأوروبيين؛ لمناقشة العديد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك، على رأسها العلاقات العربية الأوروبية من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية، فضلاً عن التباحث حول مستجدات أهم القضايا الراهنة في المنطقة العربية مثل الأزمات السورية واليمنية والليبية، وتطورات القضية الفلسطينية، والتهديد الإيراني للمنطقة، وموضوعات مكافحة الإرهاب والهجرة واللاجئين وتغير المناخ.
كما سلطت الصحف العربية والدولية الضوء على مضامين الكلمة التي ألقاها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة.
وقال د. جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان المصرية، إن الملك سلمان لديه خط واضح في الخطاب الرسمي الذي ألقاه، وهو خط وطني مرتبط بالدبلوماسية السعودية المعروفة والثابتة؛ من التأكيد على القضية الفلسطينية والتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك المعونات والمساعدات الإنسانية التي تقدمها المملكة.
وعن ما تقوم به الميليشيا الحوثية في الأراضي اليمنية وكذلك استهداف الحدود السعودية، دعا د. عودة للتعامل معهم في إطار فصلهم نسبياً عن إيران ومحاولة دمجهم وهذا ما تؤكد عليه السياسة السعودية التي رحبت بالمفاوضات في جنيف والكويت والسويد، وبالتالي المملكة ساهمت في المفاوضات بهدف إعادة الاستقرار للشعب اليمني الشقيق.
ولفت د. حسن أبوطالب، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة، إلى أن النقطة الجوهرية إصرار الملك سلمان على أن تكون بداية كلمته التأكيد على محورية القضية الفلسطينية بالنسبة للمملكة وللموقف العربي وهذا يحمل رسالة قوية جداً للأوروبيين وللولايات المتحدة، بأن أي شيء يطرح لحل القضية الفلسطينية لا يستجيب لهذه الرؤية العربية فلن تكون مقبولة لا من المملكة ولا الفلسطينيين ولا العالم العربي، وهذه رسالة مهمة خصوصا كما هو معروف الحديث عن "صفقة القرن" المنتظرة والتسريبات رغم أنها ليست رسمية ولكن الخطوات الأميركية تعطينا مؤشرا بأنها لن تكون منصفة للجانب الفلسطيني.
وأشار أبوطالب إلى أن المملكة مستهدفة كما هو معروف، وبالتالي الرسائل تصل من خلال مناسبة عربية أوروبية عالمية فيها تأكيد على أننا لن نتنازل إطلاقاً ولن نسمح لأي أحد أن يفرض علينا حلولاً لا نرتضيها ولا نراها تحقق الحد الأدنى مما يجب أن يكون، وبالتالي عندما يتحدث البعض عن دور المملكة في اليمن، فالرد جاء بطريقة مباشرة أن الحل الحقيقي لهذه الأزمة أن يلتزم الحوثيون بالقرارات الدولية والمرجعيات الدولية المتفق عليها فيما يتعلق بالحل، أيضاً الإشارة إلى الدور الكبير الذي قامت به المملكة لإنجاح مشاورات السويد، هذا إشارة على أن المملكة العربية السعودية تعمل على كافة المستويات وهي أيضاً كما تقود عملا عسكريا لدعم الشرعية تلعب أيضاً دوراً مهماً تحت رعاية الأمم المتحدة وبالتنسيق مع المبعوث الدولي لوضع خطة سياسية للانتهاء من هذه الأزمة، وهذا أيضاً من المهم أن يعلم الجميع بأن المملكة حريصة على إنهاء الأزمة من خلال الالتزام بالقرارات الدولية، وبخصوص الوقوف أمام التهديدات الإيرانية، قال أبوطالب إن هذا به اتفاق أن ما تقوم به إيران من محاولة مد نفوذها باستخدام أذرع شعبية موجودة في بعض الدول لكي تكون عميلة للسياسة الإيرانية وتأتمر بأمرها وتعبر عن قيود على الأوضاع الداخلية في أي بلد عربي، هذا أمر مرفوض وعلى الجميع أن يضع في اعتباره بأننا إذا سمحنا وقبلنا بمثل هذا الوضع فهذا معناه ضرب للسيادة الوطنية للدول وإثارة الفوضى التي يمكن أن تمتد على مساحة كبيرة من الدول وبالتالي تغرق المنطقة في صراعات مذهبية وعقائدية وسياسية وعسكرية لا أول لها ولا آخر، وأتصور أن الدعوة كي يتفهم الأوروبيون طبيعة السياسة الإيرانية تعد مسألة في غاية الأهمية والجدية وهذا يحقق مصلحة للعرب ككل وأيضاً للأوربيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.