السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    القلعة الأثرية    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة أطلقتها رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد تقود

أشار تقرير حديث عن قطاع التطوير والبناء في المملكة إلى أن تطوير المشروعات الحالية يشكلان التوجه العام لدى المشروعات العشرة الأعلى قيمة في المملكة العربية السعودية. تضم القائمة مشروعات توسعة الحرم المكي الشريف ومشروع تطوير وسط مدينة جدة إضافة إلى مشروع مول الرياض ومجمع الملك عبدالله الأمني. ووفقا لتقرير شبكة BNC تم إعداده بالتعاون مع معرض الخمسة الكبار السعودي، يكشف عن أن التوسع والتطوير يشكلان الإطار العام للمرحلة ويسلط الضوء على المشروعات التالية:
مدينة الفيصلية: يأتي في مقدمة قائمة المشروعات العشر الأهم مشروع مدينة الفيصلية الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار ويمتد ليغطي الشاطئ الغربي لمنطقة مكة المكرمة. ومشروع توسعة الحرم المكي الشريف حيث أنه مع تاريخ الانتهاء المتوقع في منتصف عام 2018، سيتم تقسيم مشروع التوسعة البالغة قيمته 21.3 مليار دولار أميركي إلى ثلاث مراحل حيث سيشمل إضافة مبنى جديد من سبعة طوابق يضم 74 قاعة للصلاة وهي قاعات مزخرفة تمتد كل منها على مساحة 250 ألف متر مربع كما سيتضمن المشروع مساحة 5000 متر مربع مركزية مخصصة لإقامة الشعائر الدينية.
كذلك ضاحية الفرسان وتبلغ قيمة المشروع 20 مليار دولار أميركي ومن المقرر الانتهاء منه بحلول عام 2020. سيضم المشروع السكني بناء 100 ألف منزل إضافة إلى تطوير أعمال البنية التحتية. كما سيشمل المشروع تطوير الشقق والمنازل السكنية والمباني التعليمية والتجارية، فضلا عن مراكز البحث والتطوير.
ومشروع تطوير منطقة الرويس: من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع الواقع في مدينة جدة بحلول عام 2030. ويشمل المشروع إعادة تطوير منطقة الرويس وسيعمل على تحويل منطقة مساحتها 1،166،525 متر مربع إلى مناطق حضرية. وستضم عملية التحول والتطوير كلا من العقارات، ومرافق الخدمات العامة، والبنية التحتية اللازمة للتجديد.
وكذلك المرحلة الخامسة لمجمعات الملك عبدالله الأمنية التي تطورها وزارة الداخلية بتكلفة 8 مليارات دولار ومن المتوقع أن تكتمل هذا العام 2018.
وتوسعة الحرم الشريف: ويشمل المشروع الذي تبلغ قيمته 5 مليارات دولار توسعة منطقة المطاف (المنطقة الدائرية حول الكعبة المقدسة) بعرض 20 متراً. وسوف تستخدم معظم مساحات التوسعة لزيادة القدرة الاستيعابية من 50000 حاج في الساعة لتصل إلى 130000 عند اكتمال المشروع.
ومول السعودية ومن المقرر أن يبدأ المشروع في مطلع عام 2020. ومشروع تطوير منطقة البلد بجدة (المرحلة الأولى) ويتضمن المشروع الذي تبلغ قيمته ملياري دولار أميركي إعادة تصميم منطقة الواجهة البحرية المعروفة باسم كورنيش جدة. وكذلك مشروع "ذا أفينوز" – الملقى، ومشروع قرية الرياض الطبية.
وتعليقاً على التوجهات التي رصدها تقرير شبكة BNC، قال روني الحداد، مدير معرض الخمسة الكبار السعودي: "إن الدعوة التي أطلقتها الرؤية السعودية 2030 لتنويع الاقتصاد السعودي تقود نشاط البناء في جميع مناطق المملكة. من المتوقع أن تساهم الخطط الحكومية الرامية إلى تعزيز السياحة الدينية إلى تدفق الحجاج إلى المسجد الحرام والمطاف بعد اكتمال توسعته، بالإضافة إلى تزايد الطلب من الشباب على المناطق الحضرية ذات الجودة العالية، والتي تشكل حاليا 70 % من جميع أنشطة البناء في المملكة العربية السعودية"، ونتيجة لذلك، نلاحظ زيادة كبيرة في عدد العارضين الدوليين في معرض الخمسة الكبار السعودي هذا العام، وقد جذب كل منهم الإمكانات التي يوفرها بلد مثل المملكة لمجتمع البناء العالمي.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.