الإمارات تسجل 344 إصابة جديدة بكورونا    قتلى حوثيون بنيران الجيش اليمني في صرواح بمحافظة مأرب    مجلس النواب الليبي يدعو الجيش المصري للتدخل لدحر المحتل التركي    «التجارة»: السماح بتأسيس أنواع جديدة من الشركات    محافظ جدة يدشن مركزي شرطة الساحل والحمدانية    تأكيد على الالتزام باتفاق "أوبك بلس"    أخبار سريعة    «ساما»: 37 ملياراً أقساط مكتتبة في «التأمين»    السواط يرفض «التعاون» وينخرط في تدريبات «العميد»    ولي العهد لمارتن: نهنئكم بمناسبة انتخابكم رئيساً    ريال مدريد يعبر بسلام من الأندلس..    انتقادات لهيئة «ذوي الإعاقة»: تحبو.. بلا ميزانية    إغلاق مصرف بنكي في الخرج بعد اكتشاف حالات كورونا بين عامليه    مشبب أبوقحاص    شقيق عدنان الظاهري    السمات التكعيبية في أعمال ماجد الثبيتي    هل اقتربت المهن الثقافية من «نور آخر النفق» ؟موكلي: مناخ مفتوح للتنافس والإبداعالتعزي: خطوة مهمة في الطريق الصحيح    آل الشيخ: لا صلاة عيد في المصليات المكشوفة    كورونا يرفع ديون الشركات العالمية لتريليون دولار    الفيصل لمحافظي مكة: على كل مسؤول تسهيل أمور المراجعين    230.000 إصابة في يوم.. العالم يتداعى    أفغانستان.. إصابة العشرات في انفجار واشتباك    التحالف: تدمير صواريخ بالستية و«مسيرات» أطلقتها الحوثية الإرهابية باتجاه المملكة    فرض الإغلاق على قاعدتين عسكريتين أميركيتين جنوبي اليابان    المرأة السعودية.. التمكين حولها لركيزة أساسية في عجلة التنمية    أمير تبوك يكرم أفرادا من حرس الحدود بمكافآت مالية    آل الشيخ: إدارة عامة لدعم المستثمرين بالمدارس العالمية والأجنبية    استمرار دعم ال 70 % للعاملين في السفر والنقل والترفيه    نيويورك تايمز: لبنان في حالة سقوط حر وبدون قاع    الزعل الإلكتروني..!    الحائلي للاعبي الاتحاد: الكرة الآن في ملعبكم    وصول مدرب الفيصلي وجهازه الفني    الهلال يهزم التعاون.. ورازفان يلغي التمارين    الاتفاق يستقبل «السليتي».. وإصابة الهزاع    سمو أمير القصيم يزور محافظة البكيرية ويتفقد عدداً من المشاريع التنموية ويلتقي أهالي المحافظة    الاختيار    هيئة المسرح العربي تؤجل مهرجاناتها بسبب كورونا.. والحارثي يشيد بقراراتها    جامعة الملك خالد تطلق برنامج «وطننا أمانة»    من هذه؟    والدة الزميل حسين النخلي    فوبيا الزواج ومجلس شؤون الأسرة    الأمم المتحدة: اليمن أبلغتنا بموافقتها على تقييم حالة «صافر» وإجراء إصلاحات أولية    الإخوان المسلمون.. مأتم التنظير    "الأغنام" بمتناول المضحين.. ولا مبرر لارتفاع الأسعار 100 % نسبة الوفر بين أسعار "المستوردة" و"البلدي"    6 أعراض واضحة ل «السرطان المبكر» عند الأطفال    بعد دجانيني.. انتهاء رحلة عبدالفتاح عسيري مع الأهلي.. والمؤشر في الطريق    قصر إقامة صلاة العيد في الجوامع والمساجد المهيأة    نائب مدير الأمن العام يترأس اجتماعاً للجهات المشاركة في الحج    أمير القصيم: بطولات الحرس الوطني خالدة    أمير تبوك يستقبل قائد قاعدة الملك فيصل الجوية    تأكيد على تفعيل العمل الإحصائي    تبوك.. أسراب «الحريد» تغزو شواطئ قرية المويلح في نيوم (صور)    واطن.. مشروع جديد للمواطنة الرقمية والأمن الفكري إليك تفاصيله    قصة مصاب تجاهل فحص الفيروس وتسبب في عدوى كل أسرته    "توكلنا": لا يمكن تعديل رقم الجوال عد إتمام التسجيل    سمو أمير منطقة الباحة يرأس اجتماع محافظي محافظات المنطقة    رئاسة شؤون الحرمين تطلق خمسين رسالة توعوية لضيوف الرحمن وبعدة لغات    أمير تبوك: لقاء أسبوعي لتوزيع تعويضات «نيوم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توقعات بازدهار سوق الأسهم السعودية بعد الانضمام لمؤشرات عالمية
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2017

من المتوقع أن تشهد سوق الأسهم السعودية انتعاشاً ملموساً في ظل الاتجاه نحو الانضمام إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في عام 2018، وفي الوقت الحالي يمكن للمستثمرين النشيطين الاستفادة من المكاسب التي ستتحقق مع النمو المتوقع في ربحية الشركات المدرجة لهذا العام.
وقال شكيل سروار رئيس قسم إدارة الأصول لدى سيكو «لقد شهد السوق تقلبات محدودة وفي نطاق ضيق خلال النصف الأول من عام 2017 بعد ارتفاع بنسبة 30 % في أواخر العام الماضي، ولكن يبدو أن النصف الثاني من العام سوف يشهد نشاطاً أكثر زخماً، ومن المتوقع أن يكون الدافع الرئيسي لتسجيل المزيد من الارتفاعات هو انضمام السوق لكل من مؤشر FTSE ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة، ومع استعداد مؤشر FTSE للإعلان عن تقريره الخاص بشأن استعراض تصنيف الدول في شهر سبتمبر، يرى مراقبو السوق بأنه قد يسفر عن هذا تدفقات نقدية منتظمة للسوق بدءاً من شهر سبتمبر فصاعداً، كما من المتوقع دخول السوق السعودية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة خلال العام القادم، لذلك سوف تجتذب الأخبار الإيجابية على هذا الصعيد مديري الصناديق النشيطين إلى الاستثمار المبكر في السوق، ومن المتوقع أن تكون الشركات المدرجة ذات القيمة الرأسمالية العالية هي أكبر المستفيدين من هذه التدفقات، في ظل تداول أسهم هذه الشركات عند تقييمات مغرية بالنسبة لتقييماتها العادلة وتحقيق أداء عالٍ بصفة عامة».
وسوف تشهد إيرادات الشركات المدرجة تحسناً ملموساً خلال النصف الثاني من العام، نظراً لتحسن أسعار النفط، والإصلاحات الاقتصادية المتواصلة، كما أنه من المتوقع استفادة الكثير من الأسهم من مؤشرات الانتعاش الاقتصادي، إضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم الإصلاحات الهيكلية والتي تشمل تحسن ملموس في الإيرادات بعد عامين إلى ثلاثة أعوام شهدت خلالها انخفاضاً، وزيادة الأرباح الموزعة مع تحسن التدفقات النقدية للشركات، والمزيد من تيسير قوانين المستثمر الأجنبي من قبل هيئة السوق المالية، والطرح الأولي العام لشركة أرامكو السعودية والتي تعتبر أكبر منتج للنفط في العالم.
ونظرا لانخفاض الاستهلاك نسبيا، فإننا نتطلع إلى الشركات المدارة بشكل جيد والتي سوف تستفيد مباشرة من وجود اقتصاد أكثر تنوعاً وانفتاحاً في ظل جهود المملكة الرامية إلى عدم الاعتماد كليا على الدخل من النفط، وكان تأثير انخفاض أسعار النفط صعباً للغاية على الاقتصاد المحلي على مدى الثلاث سنوات الماضية، وقد لجأت الشركات الذكية إلى خفض التكاليف والاستحواذ على حصة أكبر في السوق، هذا إلى جانب توافر بعض الفرص الانتقائية في الشركات التي نجحت في التغلب على ظروف السوق كشركات الاتصالات والشركات الاستهلاكية، كما أن عمليات الاندماج المصرفية سوف تعود بالفائدة على المستثمرين أيضاً.
وعلى المستوى الاقتصادي، ونتيجة لارتفاع أسعار النفط والإصلاحات الهيكلية التي اتخذتها الحكومة، تبدو الإحصائيات الاقتصادية لعام 2017 أفضل بكثير مقارنة بعام 2016، ومن المتوقع تحقيق المزيد من التعافي في العامين القادمين وذلك مع تزايد وتيرة الإصلاحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.