"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: مشاهير إعلانات البضائع المغشوشة والمقلدة معرضون للملاحقة القانونية
نشر في الرياض يوم 16 - 08 - 2017

بات الإعلان عبر تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي يتفوق بمراحل على الأشكال التقليدية المعتادة، كما أن العديد من الجهات التجارية على المستوى العالمي أصبحت تعتمد على الوسائل التفاعلية الجديدة، لما تقدمه من فوائد ومزايا عدة تخدم الأطراف المعنية كافة.
وتتزاحم الشركات والمعارض والمطاعم عند منصات المشاهير الذين يتابعهم الملايين في مواقع التواصل الاجتماعي لكي يحضوا بإعلان بسيط لا تتجاوز مدته 5 دقائق عن منتجات وبضائع في هذه الجهات، بيد أن المتابع لهذه الحسابات يلاحظ أن هؤلاء المشاهير باتوا لا يركزون على نوعية البضائع أو المنتجات ومدى رقيها لذائقه المستهلك وانعكاسها على سلامته الصحية في ظل المبالغ العالية التي يتقاضونها مقابل إعلان واحد، وخصوصا الإعلانات غير المباشرة مثل زيارتهم لأحد المطاعم أو أحد المجمعات التجارية التي لا توحي للمشاهد بأنه إعلان، ويتم من خلالها الترويج عن السلعة والثناء عليها، خصوصاً أن البعض يعطي كل ثقته لأولئك المشاهير.
نظام التجارة الإلكترونية
واعتبرت جمعية حماية المستهلك الإعلان عن البضائع المغشوشة والمقلدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مخالفاً للأنظمة، وسيتعرض المخالف لجزاءات تصل إلى السجن ثلاثة أعوام وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري.
كما حذرت الجمعية من الانسياق وراء تلك الإعلانات التي يبثها بعض مشاهير منصات الإعلام الاجتماعي، وغالباً ما تكون مدفوعة الثمن، ونوهت الجمعية على عموم المستهلكين التأكد من توثيق المتاجر الإلكترونية ومنصات التسوق بمواقع التواصل الاجتماعي في موقع «معروف» الذي أطلقته وزارة التجارة والاستثمار، ويعد منصة إلكترونية لتوثيق حساباتهم، ومن خلاله يتم تقييم المتاجر وممارسي الأنشطة.
ودعت الجمعية القطاعات المعنية إلى ضرورة الإسراع في إصدار مشروع نظام التجارة الإلكترونية لحفظ حقوق المستهلك.
المسؤولية القانونية
وأوضحت المحامية رنا الدكنان بقولها "جاء إصدار نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية لمعالجة وتحديد المسؤولية القانونية التي تقع على مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها سن عقوبات تتفاوت بتفاوت الجريمة أو التصرفات مثل التشهير أو الابتزاز أو المساس بالحياة الخاصة أو إنشاء مواقع أو حسابات مخالفة كان تكون مخلة بالآداب العامة او حرمة الحياة الخاصة او الاتجار بالبشر والممنوعات مثل المخدرات التي قد تصل العقوبة إلى خمس سنوات بالإضافة إلى غرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال في بعض الجرائم مثل إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة وغيرها وفيما تتزاحم الجهات المعلنة عند منصات مشاهير التواصل الاجتماعي بينت الدكنان "ولابد أن يعي المشاهير بأن إعلاناتهم تقع ضمن المسؤولية القانونية التي يعاقب عليها القانون والتي تعتبر إعلانات المنتجات المقلدة والبضائع المغشوشة ضمن موضوع الغش التجاري ومن الممكن أن يتورط صاحب الحساب خصوصاً إن كان يعلم بأن المنتج المعلن عنه يدخل ضمن دائرة الغش التجاري".
ودعت الدكنان المشاهير إلى ضرورة بذل الجهد في التأكد من المنتج ومدى ملائمته صحياً وطبياً للمتابعين خصوصاً إذا كان منتجاً طبياً وعدم الثناء عليه إذا لم يتأكد بنفسه من مميزات المنتج.
ارتفاع عوائد الإعلانات الإلكترونية
من جانبه كشف سيف بن سالم السويلم مؤلف كتاب "الإعلان في الإنترنت.. الاستثمار الجديد" أن مواقع التواصل الاجتماعي سهّلت على الحكومات ومختلف الجهات والمؤسسات الوصول إلى الجمهور بأسهل الطرق وأسرعها وأقلها كلفة مادية، مع الحفاظ على مزايا معينة كالآنية والتفاعلية وسرعة التعرّف على رجع الصدى تجاه كل ما يتم طرحه عبرها.
وكشف السويلم على صعيد الإعلانات التجارية بأن ظهورها على مستوى مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي بات يزداد بشكل مستمر، إذ أنفق العالم في العام 2015 أكثر من 161 مليار دولار على الإعلانات الإلكترونية، وفي العام 2016 بلغ حجم الإنفاق نحو 194.6 مليار دولار، فيما يتوقع أن يتجاوز حجم الإنفاق على الإعلانات في العام 2017 حاجز ال229.25 مليار دولار أميركي، في المقابل تشهد هذه المواقع ارتفاعاً متواصلاً في عوائدها السنوية من الإعلانات.
المحامية رنا الدكنان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.