رئيس وزراء باكستان الإسلامية يزور المسجد النبوي    مشاريع تقنية لتعزيز التحول الرقمي    ب«الشرق الأوسط الأخضر».. ولي العهد يكافح التغيُّر المناخي    الربع الخالي يروي عطش المنطقة    سقوط حطام الصاروخ الصيني في هذا الموعد!    وفاة الإعلامي الرياضي عادل التويجري    30 جمعية تطوعية توصل الخدمات للمستفيدين    تسجيل 66 وفاة و1132 إصابة جديدة بكورونا في مصر    ذا لاين.. مدينة مليونية دون ضجيج    برنامج «شريك».. قوة دفع جديدة لجناحي التنمية    بناء اقتصاد المعرفة وتعزيز الذكاء الاصطناعي لضمان رفاهية المواطن    قيادات نسائية: المرأة السعودية تعيش «عصر التمكين»    رئيس وزراء باكستان: خادم الحرمين يعمل لتعزيز الوحدة الإسلامية    وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية يطالب إسرائيل بالتراجع عن التهجير القسري للفلسطينيين    مصر تدين الحادث الإرهابي في العاصمة الأفغانية كابول    السلام.. صوت الحكمة..!!    التويجري في ذمة الله    رسالة جوميز للمدرب عبداللطيف الحسيني    مسيرة أساسها الإنجاز والمستقبل الواعد    محمد بن سلمان.. إنجاز وإعجاز برؤية عصرية    إنقاذ طفلة معلقة من عنقها بأعلى فندق مهجور    4 جامعات سعودية الأفضل عربيا في تصنيف شنغهاي 2020    ألماني في مكة    التدخين والخمور في الدراما العربية    محمد بن سلمان.. رؤية تنقلنا إلى عنان السماء    مهندس الرؤية.. من المحلية إلى العالمية    وقْف لغة القرآن.. شكراً خالد الفيصل    أكثر من 80 زيارة رقابية تنفذها أمانة الحدود الشمالية تزامناً مع قرب عيد الفطر    خادم الحرمين يأمر بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة    واتساب يكشف عواقب رفض سياسة الخصوصية الجديدة    مجلس الوزراء اليمني يثمن دعم المملكة ومواقفها المستمرة والثابتة في دعم اليمنيين    السيسي: مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي    محمد بن سلمان .. عظيم الأقوال والأفعال    الرياض: القبض على 5 أشخاص تسببوا في تصادم مركبتين لخلاف بينهم    «شرطة الشمالية» تقبض على مواطن قام بابتزاز فتاة والتشهير بها    تعليم نجران منجزات عالمية ومبادرات تطوعية    رفع عدد مسارات صحن المطاف إلى 25 مسارًا    الحرية بين كبح وانفلات    بالفيديو..إغلاق سوق العتيبية بمكة لعدم التقيد بالاحترازات    التقاعد : استمرار خدمة العملاء طيلة إجازة عيد الفطر المبارك    رؤية مجيدة وقيادة رشيدة    نادي الصقور السعودي يحتفي باليوم العالمي للطيور المهاجرة    العويران ينتقد لاعبو الشباب    لاعب أستون فيلا على رادار الدوري السعودي    حوار ولي العهد (2) قوة السرد ومنطق الدولة    ملف أزمة الأهلي خطير    لص يستخدم «صهريج» لتحطيم مدخل محل جوالات وسرقته بوادي الدواسر    «الشؤون الإسلامية»: إغلاق 23 مسجداً مؤقتاً وإعادة فتح 9 مساجد في 6 مناطق    مفتي عام المملكة: يجوز إقامة صلاة العيد وخطبتها 3 مرات في دول الأقليات المسلمة بسبب كورونا    السَّلَامُ.. تطهير للقلب وثقة بالله    علامة فارقة    علم أمراض العضلات والأعصاب الطرفية: التشخيص المبسط    رئيس اتحاد التايكوندو يزور معسكر المنتخب ويشحذ همم اللاعبين..    الشرقية.. إلزام أصحاب المطاعم ومطابخ الولائم باستقبال ذبيحتين فقط لكل فرد    سفارة المملكة في مدريد: قرار السفر لإسبانيا مقيد حتى 31 مايو    الإمارات تسجل 1735 إصابة جديدة وحالات وفاة بفيروس كورونا    هذه التفاصيل: برقية من خادم الحرمين وولي العهد لفلاديمير بوتين    أمير الباحة : وزارة التعليم استطاعت أن تقدّم نموذجًا سعوديًا فريدًا في التعليم عن بُعد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كيف تتصرف لو تعرضت لاحتيال مالي؟
صفحة توعوية برعاية البنوك السعودية
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2017

تعددت أساليب وأنماط الاحتيال المالي عبر الوسائل الإلكترونية والتقليدية، وفي ظل الانتشار الواسع للتعاملات الإلكترونية، بسبب ما توفره العمليات الإلكترونية من مرونة وسهولة في إنجاز التعاملات المالية، ظهرت عمليات الاحتيال والاختلاس المالي على نطاق واسع وبشكل لافت تسببت في سقوط أعداد كبيرة جداً من الضحايا على مستوى العالم، خاصة المتعاملين في القطاع المالي على وجه العموم.
ممارسات خاطئة
أثبتت الدراسات العلمية أنّ هناك ممارسات مالية خاطئة تقع بضحاياها في عمليات احتيال مالي ومصرفي، من بينها ما يلي:
* كتابة الأرقام السرية على البطاقات البنكية (بطاقات الصرف الآلي والبطاقات الائتمانية)؛ مما يعرض حاملي البطاقات في حال فقدانها أو سرقتها للاحتيال المالي من قبل المحتالين، باستخدام البطاقة في عمليات سحب نقدي أو نقاط بيع قبل أن يدرك حامل البطاقة أمر السرقة أو الفقدان، ولذا يجب أن تحفظ الأرقام السرية عن ظهر قلب ولا تكتب إطلاقاً على بطاقات الصرف الآلي أو بطاقات الائتمان، ويعتبر القيام بكتابة الرقم السري خطأً فادحاً يسهل على المحتالين تنفيذ عمليات الاحتيال.
* التهاون في التعامل مع الرقم السري والمحافظة على البطاقة البنكية إما بإفشاء الرقم السري أو السماح لآخرين باستخدامها، الذين لربما قد يسيئون استخدامها؛ مما يعرض أصحاب البطاقات إلى خسائر فادحة يصعب تعويضها.
* استخدام أجهزة أو شبكات عامة غير آمنة، مثل المتواجدة بالأماكن العامة؛ مما قد يؤدي إلى سرقة الأرقام السرية واستغلالها من قبل المحتالين لتنفيذ عمليات احتيالية.
* عدم تغيير الأرقام السرية بشكل دوري وبالذات بعد العودة من السفر من للخارج؛ مما قد يساعد المحتالين على استنساخ معلومات البطاقات التي تحدث غالبا في الخارج وسرقة الأرقام السرية.
* التجاوب مع اتصالات هاتفية أو رسائل إلكترونية تطلب من ضحاياها تحديث بياناتهم البنكية ومعلوماتهم الشخصية بحجة تفادي تجميد حساباتهم البنكية.
* التباطؤ في التبليغ عن عمليات الاحتيال.
* استقبال الأموال من الغرباء والمجهولين والقيام بتحويلها لآخرين مما قد يترتب عنه مساءلة قانونية بسبب عملية احتيال أو عملية غسل أموال وتمويل إرهاب.
* استخدام البطاقات البنكية في أماكن غير آمنة معلوماتياً، مما يتيح سرقة بيانات البطاقة وتنفيذ عمليات احتيال
* استخدام مواقع إلكترونية غير معروفة وغير آمنة للقيام بعمليات الشراء من خلال الإنترنت.
* الاستجابة للعروض المالية والاستثمارية الوهمية التي عادة ما توعد ضحياها بتحقيق أرباح ومكاسب مالية سريعة وكبيرة.
نصائح لتفادي عمليات الاحتيال
* عدم تسليم البطاقة البنكية لأي شخص غير مسئول والمحافظة عليها في جميع الأوقات.
* التوقيع خلف البطاقة فور استلامها.
* إتلاف البطاقات القديمة، أو المنتهية فور انتهائها.
* حماية بيانات البطاقة البنكية عند إجراء عمليات بنكية.
* عدم كتابة الرقم السري (PIN) على البطاقة.
* عدم وضع الرقم السري (PIN) في المحفظة.
* عند عدم رغبتك في دفع إكرامية (TIP) للمقدم في المطاعم وغيرها يجب وضع خط في الإيصال في المكان المخصص لذلك حتى لا يتمكن أي شخص من التلاعب بالإيصال.
* حفظ الإيصال ومقارنته المبالغ عند وصول كشف الحساب من البنك.
* عند حدوث اختلافات في كشف الحساب أو عمليات لم تقم بتنفيذها، فإنه يجب الاتصال مباشرة على الجهة التي تتعامل معها لإخبارهم بهذه الفروقات.
* عند الشراء من الإنترنت يجب التعامل مع الشركات والجهات المعروفة ذات السمعة الجيدة والتأكد من توفر نظام الحماية الآمن عند إدخال بيانات البطاقة.
كيف أتصرف؟
* لو فقدت بطاقة الصراف الآلي، فما الجهة التي يجب أن أبلغها عن ذلك؟
* أبلغ البنك عبر القنوات إلكترونية وخدمات الهاتف المجاني عن حالات الفقدان أو السرقة أو التلف.
* لو تلقيت مكالمة هاتفية تطلب مني بيانات بنكية ومعلومات شخصية لتحديث حسابي فهل يعتبر ذلك إجراءً بنكياً سليماً؟
* لا تتصل البنوك هاتفياً أو ترسل رسائل نصية أو عبر البريد الإلكتروني إلى العملاء سواء فيما يتعلق بتفاصيل كلمة السر الخاصة بحساباتهم أو غيرها، من سبل التحقق من الحسابات المصرفية.
* ماذا أفعل لو اكتشفت حدوث عمليات دون علمي بحسابي؟
* يتوجب على البنك إخبار كافة العملاء عن كافة العمليات التي يقومون بها بمجرد إتمامها، وذلك من خلال إرسال رسائل قصيرة (SMS) عبر الجوال، وفي حال اكتشاف العميل لأي عملية (دائنة أم مدينة) تمت على حسابه دون علمه يتوجب عليه إبلاغ البنك على الفور.
* لو تعرضت بطاقتي البنكية لاحتيال مالي كيف أتصرف؟
* إبلاغ البنك على الفور ليقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البطاقة وحمايتك من المزيد من عمليات الاحتيال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.