اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغدة الدرقية
عيادة السكري
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2016

* دوما نسمع عن الغدة الدرقية، فما هي وأين تقع وماهي وظيفتها؟
* الغدة الدرقية هي غدة صغيرة صماء تقع في مقدمة الرقبة أمام الحنجرة والقصبة الهوائية ,وهي على شكل جناحي فراشة خفيفة الوزن حيث لا يتعدى وزنها في الظروف الطبيعية 20 جراما. ووظيفة الغدة الدرقية إفراز هرمون الثايروكسين والثايرونين، وهذان الهرمونان تحت إشراف مباشر من الغدة النخامية التي تقوم بإفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية. الجدير بالذكر أن هرمون الغدة الدرقية أو ما يعرف بالثايروكسين هو هرمون أساسي وحيوي في جسم الإنسان حيث إن هذا الهرمون هو الهرمون المسؤول عن الوظائف الحيوية بالجسم حيث إن اعتدال نسبة هذا الهرمون يساعد على استقرار الوظائف الحيوية أو الأيض. ولو استعرضنا تأثير هذا الهرمون على الجسم فانه يبدأ من فترة الحمل حيث إن الجنين يحتاج هذا الهرمون لاستقرار النمو العصبي في جسمه.
هرمون الغدة الدرقية
* ماهي أهم اضطرابات وأمراض الغدد الدرقية عند الأطفال؟
* عندما يولد الطفل وعنده نقص في هرمون الغدة الدرقية وهذا النقص لا يكتشف في وقت مبكر أي في الشهور الأولى بعد الولادة فانه يؤدي إلى تخلف عقلي وإصابة الأطفال بالتخلف العقلي مع نقص النمو. يكون اكتشاف هذا النقص في سن مبكرة بإجراء تحليل هرمون الدقة الغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة ويكون علاجهم بإعطائهم هرمون الثايروكسين الذي يقي بإذن الله من الإصابة بهذا المرض ومن مضاعفاته. وللمعلومية إن جميع الأطفال المولودين في المملكة العربية السعودية يجرى لهم كشف مبكر للاستقصاء عن نقص هذا الهرمون ومعالجته إن وجد وتبلغ نسبة الإصابة بهذا المرض من 1-3000 طفل بصفة عامة.
مؤامرة
* يعتقد البعض أن وراء عدم وجود علاج جذري لمرض السكري بمثابة مؤامرة من قبل شركات الأدوية، فما رأيكم في ذلك؟
* مازالت نظرية المؤامرة راسخة في أذهان البعض وأن شركات الأدوية هي العائق عن التقدم في مجال زراعة الخلايا الجذعية لمرض السكري. وهذا الاعتقاد يجب أن يزول لأن مجال البحث العلمي غير محدود بجهة معينة ولا يخضع للعوامل السياسية، وإنما الشركات تتنافس في الوصول لحل جذري لمرض السكري أو غيره من الأمراض. فالأمر يعتمد على السبق العلمي أولا وثانيا على العائد المادي الكبير من جراء التوصل لعلاج جذري معين ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تجتمع هذه الشركات المختلفة على إخفاء أو تعليق أمر ما في مصلحة المرضى.
سمنة البطن
* ماهي الحدود الطبيعية لسمنة البطن المسببة للأمراض المزمنة؟
* سمنة البطن أو سمنة الكرش كما يسميها البعض هي عبارة عن تجمع للدهون في منطقة البطن وبين الأعضاء الداخلية. والحد الطبيعي الأعلى لمحيط البطن لدى الرجل والذي إن زاد عن حدوده يعتبرا خطرا هو 102 سم أما بالنسبة للمرأة ، فإن الحد الطبيعي الأعلى والذي إن زاد عن ذلك يعتبر خطرا هو 88 سم. هذه الحدود والمقاييس قد تختلف من بيئة إلى بيئة أخرى ومن مجتمع إلى مجتمع آخر. ولا يخفى على أحد أن تجمع الدهون في منطقة البطن أو ما يعرف بالسمنة المركزية من أهم مسببات الأمراض المزمنة عامة ومثال ذلك مرض السكري وأمراض القلب وكذلك الأمراض النفسية ونحوها. وتظهر الدراسات العلمية أن الرجل أكثر عرضة لما يعرف بالسمنة المركزية من المرأة بنسبة تفوق الضعفين وقد يكون هذا هو سبب زيادة نسبة حدوث أمراض القلب لدى الرجل مقارنة بالمرأة. ولعل العامل الهرموني يلعب دورا في هذا الأمر، فهرمون الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي المعروف يعمل على تجمع الدهون في منطقة الأرداف والفخذين ويقلل من نسبة تراكمه في منطقة البطن . ولذا إن تقدم العمر لدى المرأة وانقطع الطمث جراء قلة نسبة هرمون الاستروجين، فإن الدهون تتجمع في منطقة البطن أكثر من تجمعها في منطقة الأرداف وأصبحت المرأة عرضة للسمنة المركزية ومضاعفاتها على القلب وغيره. وكذلك الأمر بالنسبة للرجل، فإن هرمون التستستيرون وهو الهرمون الذكري يعمل على زيادة قوة عضلات الفخذين ويمنع تجمع الدهون فيهما وفي مناطق الجسم معظمها. ولكن إذا انخفض هذا الهرمون بفعل تقدم العمر فإن ذلك يساعد على تجمع الدهون في منطقة البطن. كما أن الدهون نفسها تعمل على تحويل الهرمونات الذكرية إلى إنثوية مما يساعد على تجمع الدهون لدى الرجل في منطقة الأرداف وكذلك في منطقة الصدر.
اعراض
* ماهي أعراض زيادة إفراز الغدة الدرقية؟
* الأعراض تختلف من شخص إلى آخر حسب مستوى الهرمون وعمر المريض وسوف نستعرض لكم الأعراض التي تصيب الجسم في هذه الحالات حيث لا يستثنى عضو من أعضاء الجسم من تأثير نشاط الغدة الدرقية حيث ترتفع درجة الحرارة ويصاب الجلد باحمرار مستمر وزيادة في التعرق ويصاحب ذلك نعومة في الشعر مع ضعفه ورقته وسهوله تساقطه ويصاحب ذلك أيضا نمو سريع في الأظافر مع رقتها وضعفها وقد تنفصل عن الأصابع، أما القلب فيتسارع في النبض ويشعر المريض بضعف عام ويصاحب ذلك صعوبة في التنفس وارتفاع في ضغط الدم الانقباضي وانخفاض في ضغط الدم الانبساطي وقد يصاحبه هبوط في القلب وتورم في الساقين واختلاجات في دقات القلب ,أما الجهاز الهضمي فيؤدي فرط إفراز الغدة الدرقية إلى شهية كبيرة ونقص في الوزن وإسهال ,وهذا بسبب التسارع في معدل حرق السعرات الحرارية أما الجهاز التناسلي فيؤدي إلى تأخر في الدورة الشهرية ونقص في كمية الطمث وضعف وصعوبة في الإنجاب وضعف الرغبة الجنسية ,يصاحب تلك الأعراض عصبية شديدة وقلق وتوتر دائم مع سرعة الانفعال وعدم القدرة على الاسترخاء وأرق شديد مع صعوبة النوم أما العضلات فتصاب بضعف عام ورعشة مستمرة في اليدين والقدمين, وتصاب العينان في حالات محددة من فرط نشاط الغدة الدرقية بالجحوظ وإذا كان الجحوظ شديدا قد يؤدي إلى جفاف في غدة القرنية زيادة في إفراز الدم وإذا كان الجحوظ شديدا يؤدي إلى تقرح في قرنية العين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.