هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغدة الدرقية ... كسلها قد يؤخر الحمل !
تساقط في الشعر وعدم انتظام للطمث وميول للنوم وآلام في العضلات
نشر في الرياض يوم 16 - 03 - 2011

تلعب الغدة الدرقية دوراً كبيرا في حياة المرأة فهي تنظم الدورة الشهرية وتساعد على انتظام التبويض وحدوث الحمل واستمرار الحمل بمشيئة الله تعالى ويعاني الكثير من السيدات من اضطرابات الغدة الدرقية فهي تحدث أكثر شيوعاً في السيدات منها لدى الرجال .
تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق وتتكون من فصين ، الفص الأيمن والفص الأيسر ويربط الفصين جسر رقيق من نفس أنسجة الغدة وقد أطلق هذا الاسم ( الدرقية ) العالم توماس وارتون في القرن السادس عشر ويبلغ طول الغدة 2 × 4 سم لكل فص أما الجسر الذي يربط الفصين فيبلغ 2× 2سم ويبلغ وزن الغدة حوالي 15 غراما . تتمتع الغدة الدرقية بدرجة عالية من الشغف لاصطياد اليود المتواجد في الدم والذي بدوره أتى من الطعام بعد هضمه وامتصاصه من الجهاز الهضمي . ما ان تتمكن الغدة الدرقية من إدخال اليود إلى خلاياها حتى تجري سلسة من التفاعلات الكيميائية تنتهي بإفراز هرمون الثايروكسين وما أدراك ما هوالثايروكسين إنه هرمون الحياة حيث إن حياة الإنسان لا يمكن أن تستمر بدون هذا الهرمون .
وقد يطرأ على الغدة الدرقية إشكالات عديدة منها كسل الغدة الدرقية ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، التهابات الغدة الدرقية وأورام الغدة الدرقية .
وسوف نتحدث أولاً عن أكثر هذه الإشكالات حدوثاً ألا وهو كسل الغدة الدرقية .
كسل الغدة الدرقية: مرض شائع يصيب الصغار والكبار وحتى حديثي الولادة .
أما أسباب هذا الكسل فهي:
1) أسباب مركزية نابعة من خلل في الغدة النخامية وغدة الهايبوتالاماس وذلك لوجود أورام أو التهابات أو آثار ما بعد الجراحة أو آثار ما بعد العلاج الإشعاعي.
2) أسباب أولية ناتجة عن علة في الغدة الدرقية نفسها إما لوجود التهابات مزمنة أو وجود أجسام مضادة أو حالات ما بعد جراحة الغدة الدرقية أو حالات ما بعد العلاج الإشعاعي للغدة الدرقية أو عيب في التصنيع النهائي للهرمون من الغدة الدرقية .
3) نقص اليود في الطعام والشراب .
4) بعض الأدوية مثل الأدوية التي تحتوي على عنصر الليثيوم .
5) وجود مناعة مرضية عند أنسجة الجسم لهرمون الثايروكسين مما يجعل وجود كميات كافية من الهرمون مثل عدمه .
أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية ( كسل الغدة ) :-
تختلف الأعراض اعتماداً على سبب المشكلة وشدتها وكذلك الفترة الزمنية التي مرت بعد بدء المشكلة ولعلنا نلخص أهم هذه الأعراض:
1) نقص الشهية للطعام .
2) زيادة الوزن نظراً لتجمع السوائل في الجسم وزيادة نسبة الدهون .
3) عدم تحمل الجو البارد مقارنة بعامة الناس .
4) جفاف الجلد وخشونته مع برودة في ملمسه .
5) الشعر يصبح باهتاً وخشنا وضعيفا .
6) تساقط الشعر بكثرة من مناطق الرأس والوجه والعانة والحاجبين .
7) ضعف وتكسر الأظافر .
8) البطء في التفكير والانعكاسات العصبية .
9) البطء في الحركة عموماً .
10) ميول للنوم الكثير وخاصة أثناء النهار .
11) التغيرات النفسية والتي تبدأ بالاكتئاب وتنتهي بالخرف .
12) وهن في العضلات وآلام في المفاصل .
أكثر الأمراض شيوعاً هو تساقط الشعر
13) الصوت يصبح أجش وبطيئا وأحادي النغمة .
14) تأخر ظهور علامات البلوغ عند الأطفال وعند البالغات يكون هنالك عدم انتظام في الدورة الشهرية .
15) قد يكون هنالك عقم أولي ( لمن لم تنجب من قبل ) أو عقم ثانوي ( لمن سبق لهن الإنجاب ) .
16) الإمساك .
والجدير بالذكر أن الأعراض سابقة الذكر نادراً ما ترى مجتمعة في مريض واحد إلا إذا كان يعاني من هذا المرض لفترة طويلة جداً وبدون علاج .
وعموماً فإن أكثر الأمراض شيوعاً هي تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء وتغيرات الجلد والميول للنوم كثيراً وألام العضلات .
التشخيص:
- بعد الاستماع للشكوى الرئيسية للمريض وإجراء الفحص السريري الكامل فإن هنالك فحص دم لقياس مستوى هرمون الغدة الدرقية والهرمون الحاث على إفراز الغدة الدرقية ( TSH ) بعد ذلك يصبح التشخيص واضحا جداً .
العلاج :
- يكمن في أخذ هرمون الثايروكسين والذي يصنع على شكل حبوب وبقوة تركيزية مختلفة ويؤخذ العلاج على معدة خاوية ( صباحاً قبل الأكل ) .
بعد بدء العلاج سوف يحس المريض بأمر الله بتحسن تدريجي في الأعراض وقد تختفي الأعراض تماماً بعد حوالي شهرين من بدء العلاج .
- يجب عمل تحليل لقياس مستوى التايروكسين ومستوى الهرمون الحاث على إنتاج الثايروكسين ( TSH ) بعد ستة أسابيع من بدء العلاج لمعرفة ما إذا كان المريض يحتاج إلى زيادة أو خفض جرعة الدواء ، والجدير بالذكر أن من يعانون من كسل الغدة الدرقية ( أوانخفاض مستوى الثايروكسين في الدم ) يحتاجون للعلاج مدى الحياة وتحت إشراف طبي .
للغدة الدرقية دور كبير في حياة المرأة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.