السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة.. قد تصبح أقل عمراً!

منذ قديم الزمان، والمرأة تتمتع بميزة العمر الطويل عن الرجل. وكانت الفجوة بين عمر المرأة والرجل تتراوح مابين سبع إلى عشر سنوات (7 - 10 سنوات) لصالح المرأة.
ويقول العلماء في المعهد الوطني للشيخوخة بواشنطن إن المرأة تتمتع بعوامل تجعلها أطول عمراً من الرجل، ويعود ذلك إلى طبيعة تكوين الجسم البشري لدى الجنسين، ومن ذلك أن الدهون عند الرجل تتجمع في منطقة البطن، وهذا ما يجعله أكثر عرضة للموت بأمراض القلب، أما الدهون عند المرأة فتتجمع في منطقة الردفين، وهي منطقة لا تؤثر كثيراً على الصحة العامة. كما أن المرأة تتمتع بوجود اثنين من كروموسومات (اكس) بينما يوجد لدى الرجل كروموسوم اكس واحد فقط بجانب كروموسوم (واي). وعند تعرض أحد الكروموسومين (X) عند المرأة إلى التلف، فإن الآخر يحل مكانه. وهذا الإحلال لا يوجد عند الرجل، مما يجعله أكثر قابلية للإصابة ببعض الأمراض.
وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الأمريكيين جاء فيها أن المرأة أصبحت على وشك أن تفقد ميزة العمر الطويل مقارنة بالرجل، وخاصة خلال السنوات الأخيرة الماضية.
وهناك عوامل متعددة وراء تقلص عمر المرأة، ومنها العوامل السلوكية والاجتماعية التي تزاولها المرأة حالياً، وأشار العلماء الأمريكيون إلى أن اتجاه المرأة إلى التدخين بشكل كبير والاتجاه إلى شرب الكحوليات من أهم أسباب انخفاض متوسط عمر المرأة. وأشار العلماء إلى التصرفات السلوكية للمرأة والتي تدفع باتجاه انخفاض عمرها مقارنة بالرجل. فالمرأة في الماضي كانت أكثر اهتماماً واعتناء بصحتها ولياقتها البدنية، أما حالياً فإن المرأة وخاصة المرأة العربية أصبحت لا تجد الوقت المناسب للاهتمام بذلك، مما ينعكس سلباً على صحتها العامة وحالتها النفسية والبدنية.
ولاشك أن أحد الأسباب التي كانت تجعل الرجل أكثر عرضة للوفاة مقارنة بالمرأة هي طبيعة الأعمال التي يؤديها، حيث كان الرجل ينفرد بالأعمال الشاقة أو تلك التي تتميز بالمغامرة أو الخطر. أما في الوقت الراهن فقد دخلت المرأة إلى بعض مجالات العمل التي كانت حكراً على الرجل، وأصبحت تتحمل من الخطورة والمسؤوليات مثل ما يتحمله الرجل في الحياة العملية.
إن المرأة وبسبب العوامل التي أشرنا اليها قد جعلت الفجوة تضيق بين الجنسين بحيث إن الفارق في العمر بين المرأة والرجل لا يزيد على خمس سنوات وهي النسبة الأقل في العالم الغربي منذ عام 1950م.
إن دخول المرأة إلى ميادين العمل الخاصة بالرجل بالإضافة إلى مزاولتها لبعض السلوكيات الخاطئة ربما يجعل الفارق في العمر بين الرجل والمرأة يتقلص إلى الصفر أو ربما يكون الرجل أطول عمراً بسلوكياته الصحيحة تجاه الاهتمام بصحته ولياقته البدنية..
والله ولي التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.