نائب وزير الصناعة يضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع تطوير البُنى التحتية في "سدير للصناعة"    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    انتشال 80 شهيداً من المقابر الجماعية ال3 في مستشفى الشفاء بغزة    نائب وزير الخارجية يستقبل نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شبه الجزيرة العربية    بلينكن: لن ندعم عملية عسكرية في رفح    جونسون كنترولز العربية تحتفل بتصدير تشيلرات يورك سعودية الصنع إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سابقة من نوعها    النائب العام يفتتح نيابة مطار الملك خالد بالرياض    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يبدأ استعداداته لخوض منافسة آيسف 2024    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهاز الكاونتر لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آلياً    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نقل اختصاص قطاع الأفلام والسينما إلى هيئة الأفلام    أمين القصيم يكرم رئيس بلدية الرس بعد رفع مؤشرات جودة الأداء الرقابي    نائب أمير حائل يتسلم التقرير السنوي لتجارة حائل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    الشباب سيطر والعلا والرياض يقتسمان قمة البومسي    «البلسم» تحتفي بفريقها بعد إجراء 191 عملية قلب مفتوح وقسطرة تداخلية ناجحة باليمن    8 محاور رئيسية تناقشها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    إغلاق منشأة لصيانة السيارات في محافظة الأحساء وتصفية نشاطها التجاري لارتكابها جريمة التستر    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    644 مليوناً صادرات التمور ب3 أشهر    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    حجازي على مشارف الرحيل.. و 3 خيارات أمام الاتحاد    سكان الأرض يتأملون الأضواء القطبية نتيجة "العاصفة الشمسية"    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    عقد اجتماع اللجنة التوجيهية للسوق العربية المشتركة للكهرباء.. غداً    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    كنو: موسم تاريخي    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    ترسم بيديها وقدميها 10 لوحات في وقت واحد    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الطبية والغذائية    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    طريق مكة    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    مساحات ثمينة    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجتمعنا وأزمة السياق الأخلاقي
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2005

من المسلّم به لدى الكافة أن مجتمعنا السعودي يكاد يكون أكثر المجتمعات الإسلامية المعاصرة إنتاجاً واستهلاكاً للثقافة الدينية
الأخلاق بعمومها ومنها الأمانة والنصح للغير وعدم الغش أو الكذب وستر عورات الناس وتجنب الفحش في الأقوال والأفعال وعدم المجاهرة بالفحشاء والمنكر تعتبر في مقدمة ما جاءت به الشرائع السماوية التي بُعث بها الأنبياء عليهم السلام، بحيث اتخذت المنظومة الأخلاقية والحقوقية الإنسانية أهمية قصوى في آلية وكيفية تنظيم الشرائع للمجتمعات البشرية نسبة لكونها تقع في صميم ما تحتاجه الحياة الاجتماعية لإدامة العلاقات المشتركة الضرورية بين الناس على أساس سليم وقوي من السلم والموادعة والإخاء والسلام، ولذلك فإن ماهو مفترض وطبيعي في ظل هذه الحقيقة المعلومة من الشرائع بالضرورة أن تظل العلاقة طردية بين درجة تدين المجتمع ودرجة محافظته الأخلاقية.
من ناحية أخرى فإن من المسلّم به لدى الكافة أن مجتمعنا السعودي يكاد يكون أكثر المجتمعات الإسلامية المعاصرة إنتاجاً واستهلاكاً للثقافة الدينية، فالمحاضرات وأشرطة الكاسيت والمطويات ومنابر الدعوة والجمعيات الخيرية لحفظ كتاب الله ودورات العلوم الشرعية التي تقام في كثير من المناسبات لحفظ متون الكتب التراثية بلغت - خاصة من بداية عقد الثمانينيات من القرن الماضي وحتى الآن - مبلغاً من الكثرة والانتشار بحيث إذا أضيف لها ما يتلقاه الطالب السعودي من مواد دينية مكثفة سواء ما يُعطاه منها في مراحل التعليم العام أو العالي فإننا نستطيع القول معه بصيغة الجزم إن مجتمعنا السعودي أصبح في وضع خارج المنافسة فيما يتصل بكثافة جرعة الثقافة الدينية التي يتلقاها أفراده، مما يفترض معه أن يكون المجتمع السعودي - مع افتراض تلازم المسار الأخلاقي طردياً وعكسياً مع درجة كثافة التلقي الديني - أكثر المجتمعات محافظة على القيم الأخلاقية خاصة ما يتصل منها بتجنب المجاهرة بالفواحش الفردية أو إشاعتها بالنسبة للآخرين، فهل مجتمعنا السعودي فعلاً على تلك الدرجة من المحافظة القائمة على التلازم المساري بين الدين والأخلاق؟.
لا بد من القول أولاً بأن درجة المحافظة بعمومها وسط المجتمع لا زالت بحمد الله بخير، ولكن ما بدأ يتلقفه السياق المعاصر لمجتمعنا من تجاوزات أخلاقية سيئة جعلت من المناسب التساؤل عن سر عدم تناسب ما يتلقاه أفراده من جرعات دينية عالية مع ما بدأ يتعاطاه بعض أفراده من ممارسات أخلاقية شاذة خاصة في مجال تناول وتداول ما يؤذي ويجرح مشاعر الآخرين والذي يمكن أن يجر إلى ما هوأسوأ منه في المستقبل، يمكن الحديث هنا - لاستصحاب أمثلة على تلك التجاوزات الأخلاقية - عما صاحب دخول تقنية أجهزة المحمول المزودة بتقنية التصوير المتحرك والبلوتوث من تجاوزات أخلاقية خطيرة تمثلت في قيام بعض الشباب والشابات بتصوير أنفسهم في أوضاع مخلة بالآداب وبثها ضمن تقنية البلوتوث المزودة بها أجهزة المحمول مما يسر وييسر وصول الصور إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد، ولربما وصل الأمر حد التفاخر بتلك الممارسات( للتدليل على وجود ذلك الأمر وخطورة إمكانية تحوله إلى ظاهرة انظر التحقيق الذي أجرته الزميلة أمل الحسين في هذه الجريدة بتاريخ 11/12/2005م) كما يجب أن لا ننسى ما حدث منذ فترة ليست بالقصيرة عندما قام بعض الشباب بالاعتداء على أعراض فتيات غافلات مؤمنات فيما عُرف فيما بعد بحادث نفق النهضة بالرياض وتصوير أنفسهم لحظة قيامهم بذلك العمل المشين الذي تنفر وتقشعر منه الأنفس السليمة وبث الصور على نطاق واسع على شبكة الإنترنت وتقنية البلوتوث لتصل إلى أكبر عدد ممكن من حاملي تلك الأجهزة الذين لا ينفر الكثير منهم أو تشمئز نفوسهم أو تعذبهم ضمائرهم وهم يشاهدون مثل تلك اللقطات وغيرها مما لا يرضونه لأنفسهم أو لمن يعولون، والسؤال هنا عن السبب الذي أطلق العنان لهذا المكبوت المنفلت من ضوابط الأخلاق رغم ما يتلقاه المجتمع على مستوى كافة فئاته العمرية من جرعات دينية عالية؟ ما الذي يجعل الكثير من أفراد المجتمع لا يتحرج من مشاهدة لقطات في غاية السوء والانحطاط مثلما يتحرج من وصمه باختلال ميزانه العقدي تجاه مذاهب أو منطلقات إسلامية معينة، أو خوفه من خرقه لحكم ظني في عبادة أو معاملة بيعية أو بنكية وما شابهها، رغم الفارق الكبير في النتائج المترتبة على كل منها؟
يرجع السبب في تقديري - على الأقل في جزءٍ كبيرمنه - إلى التركيز في خطابنا الديني بعمومه على الجانب العقدي والعبادي بشكل استحوذ على النسبة الكبرى من نشاطاته، فيما يخفت أو يكاد يختفي الجانب المنظم للأخلاق وحقوق الإنسان من أدبيات ذلك الخطاب، ما يبقى عادة من مساحة بعد الإشباع العقدي والعبادي فهي تصرف لمواضيع من قبيل مشاكل الأسرة وأمور الزواج والعشرة السعيدة ومع ذلك فهي لا تأخذ حيزاً جاداً ومثيراً ومركزاً عليه مثلما هو الأمر بالنسبة للجانب العقدي أولاً يليه ما يختص بالجانب العبادي ثانياً، رغم أن أمر الأخلاق وحقوق الإنسان يجب أن تعطى لهما الأولوية لاختصاصهما بتنظيم بالعلاقة بين الناس على أساس سليم وهي - أي العلاقات بين الناس - مما شدد الإسلام على مراعاة جانبه مقارنة بغيره مما يتم التركيز عليه عادة في خطابنا الديني مما يختص في عمومه بعلاقة العبد بربه تعالى التي يبنى التقصير فيها على المسامحة وذلك بوقوعها تحت مشيئة الله تعالى ورحمته بعباده أقرب، بينما تبنى حقوق العباد ومنها مشاهدة ما لا يريدون مشاهدته منهم أو قسرهم على استقبال المناظر السيئة التي يخشون من تأثيرها عليهم وعلى عوائلهم على المشاحة التي لا يغفر الله تعالى التقصير في جانبها إلا بعد مسامحة من غُمِط حقه فيها، يحدث كل هذا العبث بالأخلاق في الوقت الذي رتب فيه الإسلام وعيداً شديداً على من جاهر بفحشائه ومنكره حتى ولو كان محسوباً عليه وحده، إذ روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( كل أمتي معافاة إلا المجاهرين، وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملاً ثم يصبح قد ستره ربه فيقول يا فلان قد عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه فيبيت يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه) بل إن الإسلام رتب وعيداً شديداً حتى على من يكشف ما قد يدور بينه وبين أهله من أمور مباحة شرعاً، صيانة للفضيلة ودرءاً للرذيلة، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها) وقد علق النووي على هذا الحديث بقوله (وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع، ووصف تفاصيل ذلك وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه. فأما مجرد ذكر الجماع، فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة) وإذا كان هذا في الأمور المباحة، فما بالك بما هو محرم؟ ثم ما بالك بما إذا صاحب ذلك مجاهرة بالفحش ومفاخرة فيه؟ ألا يعني ذلك أن مجتمعنا يمر بالفعل بأزمة أخلاقية تحتاج إلى التفاتة قوية من كل من يعنيه الأمر وكلنا ذلك الرجل؟ ثم ألا يحق لنا بعد كل هذا أن نزعم أن أسباب ذلك - على الأقل في جانب كبير منه - إلى غياب ثقافة الأخلاق وحقوق الإنسان من منظومة وسياق خطابنا الديني بمجموعه الذي ركز على ما هو مبنيٌ على المسامحة وهمش ماهو مبنيٌ على المشاحة، وهو ما يدعونا إلى الدعوة إلى إعادة صياغة خطابنا الديني بكافة فروعه بما يكفل إعادة ترتيب الأولويات التي يجب أن يكون على رأسها ترتيب ما من شأنه إعادة الكشف عن مضمون النظام الأخلاقي والحقوقي في الإسلام لمواجهة أزمة أخلاقية خانقة لا زلنا في بداية فصولها ومرشحة للمزيد مع التطور التقني المتسارع في وسائل الاتصال.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.