الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا توصف الآراء المجافية للأخلاق بالصراحة والجرأة؟!
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2015

يقال (إن الحقيقة أحياناً تكون أغرب من الخيال).. وبقدر ما يصدق هذا على مظاهر الطبيعة، بما تحفل به من أسرار عجيبة ومدهشة، والتي كلما اكتشف الإنسان مزيداً منها ازداد عجبه ودهشته، ما يجعل من الصعوبة عليه أن يتصور الخيال شيئاً غير ما تمليه عليه الطبيعة، ومهما جنح الخيال بالإنسان وبلغ حداً من اللا معقول، فإنه مع ذلك لا يكون أكثر إبداعاً من الطبيعة، إضافة إلى ذلك فإن الخيال يظل خيالاً قد يجلب المتعة لا أكثر، ومهما قيل بأن الخيال العلمي يهدي الإنسان إلى بعض الاكتشافات والمخترعات المذهلة، فإن ما يصدق على الطبيعة يصدق في الجوانب الإنسانية أيضاً، ولكن إذا أضفنا ما يقال، (بأن الحقيقة مرة)، فلا ندري ما هو السبب الذي يبعث على دهشتنا واستغرابنا كلما صادفنا رأياً يكشف عن حقيقة الدوافع الإنسانية..؟
لعل مبعث الدهشة ما تتصف به بعض الآراء، من قسوة وعنف مباشرين على نحو فج، نشعر معه أنه يصدمنا بدون مقدمات، ومع ذلك فإن التساؤل يبقى قائماً بل وأكثر إلحاحاً.
لماذا نصف بعض الآراء المجافية للقيم الأخلاقية، والمتسمة بالعنف والقسوة والجرأة بالصريحة؟
هل لأنها تكون خالية من العطف والرحمة والدعوة للتمسك بالقيم الأخلاقية..؟
مع ملاحظة أن هذا الوصف غامض، فقد نعلل ذلك بأن هذه الآراء تبالغ في الكشف عن الدوافع الأنانية العدوانية عند الإنسان، وأنها فوق ذلك تحرص على ممارستها، وقد نعلل أيضاً بأنها تتجنى على القيم الأخلاقية الشائعة التي تحث على المحبة والتسامح وأعمال الخير وعلى شيوع العطف والرحمة والإيثار بين الناس، ليس ذلك فحسب، بل تتحداها وتسخر منها، وقد نجد في هذه التعليلات جزءاً كبيراً من الإجابة عن التساؤل، وهي صحيحة تماماً، ولكن أليس لأننا تعودنا أن نصف أي رأي يفصح عن حقيقة نحرص على عدم البوح بها، بأنه صريح وجريء.. ونكون أكثر يقيناً بصراحته وجرأته، بقدر ما نتوقعه لصاحبه من النتائج الوخيمة التي قد تجرها عليه صراحته وجرأته..؟!
وبمعنى آخر.. بقدر ما يكون الإنسان متغلباً أكثر على عامل الخوف من العقاب، بقدر ما نعتقد أنه أكثر صراحة وأكثر جرأة..
لقد تعودنا في سلوكنا أن نغلف أفعالنا بما ينسجم والقيم الأخلاقية والأعراف والتقاليد السائدة في المجتمع في أحوال كثيرة، وهو ما يجب علينا التمسك به، أي أننا نحاول إظهار الأفعال التي لا تتعارض مع القيم الأخلاقية والأعراف الاجتماعية السائدة، ونحرص على إخفاء الممارسات الأنانية التي تتعارض مع تلك القيم والمُثل السامية، وإذا ما صادفنا رأيا يكشف عن هذه الأفعال والدوافع، ارتسمت على وجوهنا علامات الدهشة..
لذلك فإن بعض الفلاسفة والمفكرين، لا يحبذون أن نصف آراءهم بالجريئة والصريحة، لأنهم قد اجتازوا حاجز الخوف ويعلنون رفضهم لواقع يعتقدون أنه لا يتفق مع قناعاتهم التي ينادون بها، بل وتُستغل أحياناً لأغراض تخدم عكس ما يهدفون إليه من خلالها.
لذلك نجدهم يلحّون على أنهم إنما يقررون واقعاً، ويعتقدون أن ما يكشفون عنه هو الحقيقة التي يحاول الآخرون دائماً إخفاءها، على أنه من الضروري أن نربط دائماً هذه الفلسفات والمذاهب بعصرها والواقع الذي احتكت به وانفعلت به ونشأت فيه، وبالتجربة الخاصة في حياة المفكر أو الفيلسوف، فسنجد في كل ذلك كثيراً من الأسباب والدوافع التي أدت إلى تبني مثل هذه الآراء والمذاهب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.