وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2015


لسعات البعوض
* ابنتي إذا لسعتها الناموس ينتفخ وتحمر المنطقة بشدة، كيف نقدر نعالجها إذا صار لها انتفاخ؟
- أولًا: من الافضل الوقاية من البعوض عن طريق استخدام الناموسيات والكريمات الطاردة للبعوض واستخدام الأجهزة الطاردة للبعوض، وفي حدوث تورم واحمرار ينصح بوضع الكمادات الباردة ووضع الكريمات الكورتزون الموضعية وتناول مضادات الهستامين عن طريق الفم، وفي بعض الحالات الشديدة يجب مراجعة الطبيب لإمكانية إعطاء الطبيب دواء الكورتزون عن طريق الفم أو حقن في العضل.
احمرار وحكة في منطقة الحفائظ
* ابني عمره 10 شهور ويشتكي دائما من احمرار وحكة في منطقة الحفائظ استخدمت كريمات تروح وترجع مرة ثانية ماهو العلاج؟
- إن التهاب الحفائظ يظهر على شكل احمرار في الجلد في منطقة الارداف والفخذين والاعضاء التناسلية. وتحدث بشكل أكبر في الاطفال دون الثانية بينما أعلى معدل لحدوث الحالة فهي بين سن تسعة اشهر واثني عشر شهراً عندما يتمكن الطفل من الجلوس ولكن لا يستطيع المشي. وهناك أسباب لحدوثه: التعرض الطويل للبراز والبول يمكن ان يثير الجلد الحساس للطفل وكنتيجة فان الاطفال قد يكونون اكثر عرضة للاصابة بالحالة خلال تعرضهم للإسهال وكلما كانت فترة جلوس الطفل بحفاظات ملوثة كان أكثر عرضة للاصابة بالتهاب الحفاظات وينطبق نفس الكلام على الذين يستخدمون حفاظات البالغين لعدم السيطرة على البول والبراز وللذين ليست لديهم القدرة على غسل منطقة الاعضاء التناسلية دائما. كما أن الحفاظات الضيقة جدا أو الملابس التي تحتك بالجلد يمكن ان تسبب التهاب الحفاظ. أو يكون رد فعل للأطعمة المختلفة فعادة ما يبدأ الرضع طعامهم الصلب خلال عمر يتراوح من 4 الى 12 شهراً والذي قد يسبب تغيرات في برازهم. التغير في وجبات الاطفال الرضع والذي يزيد عدد مرات التبرز قد يؤدي الى حدوث التهاب منطقة الحفاظ وكذلك الحساسية للطعام مثل الحليب - القمح قد تسبب التهاب الحفائظ أو تؤدي الى نوبات الاسهال التي تسبب التهاب منطقة الحفائظ بالاضافة الى ذلك فان الرضع الذين يرضعون من اثداء امهاتهم قد يحدث لهم التهاب الحفائظ كنتيجة لمكونات الوجبة الغذائية للأم. أو قد تنتج عن ملامسة المناشف والحفائظ والغسول والبودرة والزيوت. ويمكن الوقاية منها بالخطوات التالية: تغيير الحفاظ دائما يجب ان تفحص وتغير الحفاظ المبتل أو المتسخ. ولا تترك لفترات طويلة. غسل مؤخرة الطفل بالماء اثناء كل تغيير للحفائظ. ويمكن استخدام أحواض وزجاجات الماء لهذا الغرض ويمكن استخدام قطعة قماش رطبة أو كرات من القطن ولكن تجنب المطهرات التي تحتوي على الكحول أو اي مادة عطرية. استخدام نوع مختلف من الحفائظ. لان الالتهاب الناتج عن الحك قد يكون سببه رد فعل للحفاظة نفسها تجنب الحفاظ ذات الاطراف البلاستيكية ولا تستخدم الحفاظ الضيقة جدا. كذلك. تجنب الملابس الداخلية الضيقة فإنها تحجز الرطوبة وتزيد الحرارة في منطقة الحفاظ. وترك منطقة الحفاظ دون غطاء من وقت لآخر لكي يتعرض الجلد للهواء ليساعد على جفاف الجلد. ووضع الفازلين وأكسيد الزنك بانتظام أثناء الغيار.
التعرق في الفخذين
* أعاني من زيادة التعرق في الفخذين كيف يمكن علاجها حيث أنها تسبب لي إحراجاً شديداً وشكراً لكم؟
- زيادة التعرق تسبب الكثير من الحرج للعديد من الناس وقد يكون في جزء من الجسم مثل منطقه الابطين والفخذين وراحة اليد وباطن القدم ومعظم الحالات تكون الإصابة غير معروفة. وهناك الكثير من مخففات العرق الموجودة في الصيدليات والاسواق وتكون على هيئة بخاخات وكريمات ومسحات ويفضل استخدام الكريمات ووضعها على جميع المنطقة واستخدامها قبل النوم حيث لايكون هناك تعرق خلال النوم وبذلك تستطيع هذه المركبات سد فتحات العرق على الجلد وينصح كذلك استخدامها يوميا لمدة 10 أيام ثم بعد ذلك 3 مرات أسبوعياً. وتساعد مزيلات العرق على تخفيف العرق بنسبة قد تصل الى 30% وقد تسبب هذه المزيلات الحساسية الجلدية لبعض المرضى. وتعبر حقن البوتكس من أكثر الطرق فعالية للتخفيف من التعرق وتستمر فاعليتها لمدة 6- 8 أشهر ويحتاج المصاب إلى إعادة حقنها ويمكن أن يلاحظ المريض نتائج هذه الحقن بعد 6 أيام من حقنها وتستغرق مدة العملية حوالي 15 دقيقة. وتعتبر من العلاجات الآمنة.
حكه الرأس
* عندي يادكتور حكة في الرأس تكون في بعض الأحيان شديدة كيف تعالج ولك مني جزيل الشكر؟
- لحكة فروة الرأس أسباب عديدة وهي: قد تكون بسبب أمراض جلدية كالحساسية الجلدية التلامسية من أنواع معينة من الشامبوات التي قد تؤدي الى جفاف الجلد أو من مستحضرات التجميل والصبغات. او بسبب الحساسية الجلدية (القشرة) أو الاصابة بعدوى فطرية أو وجود قمل في الرأس التي تكثر عادة في الاطفال وتحدث الحكة عادة خلف الاذن ومؤخرة الرأس. أو تكون بسبب الاصابة بمرض الصدفية. كذلك لقلة النظافة الشخصية دور في حكة الرأس، وسوء التغذية وخاصة اذا كان الطعام يفتقد الى فيتامين B والحديد والزنك كذلك الزيادة في تناول فيتامين A. وحديثاً أثبتت الدراسات أن الضغوط النفسية من أكثر المسببات لحكة فروة الرأس. أما بالنسبة للعلاج، ينصح عادة بعلاج المسبب أولاً إذا وجد فمثلاً ففي حالة الحساسية التلامسية بسبب الشامبوات أو صبغات الشعر فينصح بالابتعاد من استخدامها وعلاجها بدواء موضعي كالوشن يحتوي على الكرتزون. أما إذا كانت الحكة بسبب الحساسية الدهنية أو القشرة فهناك أنواع من الشامبوات التي تساعد على علاج القشرة وبالتالي التخفيف من الحكة. وكذلك الحال في صدفية الرأس والقمل والعدوى الفطرية، لذا أنصح الأخ السائل بمراجعة طبيب الجلدية للكشف على فروة الرأس لتحديد المسبب ومن ثم علاجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.