الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعم.. التقارب مع عالم متقدم
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2015

شهدت الرياض مؤخراً زيارة عدة قيادات مثل نواز شريف من باكستان، والرئيس رجب طيب أردوغان من تركيا، ووزير الخارجية الأمريكي كيري.. وكان أبرز الحضور هما رئيسة كوريا الجنوبية السيدة بارك كون ونائب المستشارة الألمانية السيد زيغمار غابريل لما في زيارتهما من طموحات تعاون ومشاريع مشتركة..
تأتي البداية بالسيدة بارك كون، وهي للمعلومية ابنة الرئيس الكوري الجنوبي (بارك تشونغ) الذي قاد تطور كوريا الجنوبية بين عام 63 حتى عام 79م، في ظل جار مخيف ومتقدم في ذلك الزمان وهو كوريا الشمالية.. اليوم أصبحت كوريا الجنوبية ورشة حضارية للصناعة المعرفية.. انظر حولك وفي بيتك لترى الصناعة الكورية إلى أين وصلت؛ من أجهزة إلكترونية عالية الجودة وشركات تقارع الصناعة الأمريكية «سامسونغ» و«كيا».. واليوم باتت كوريا أحد أهم مراكز الصناعة والبحث النووي مثل جامعة «دايجون» التكنولوجية وهو ما جعل المملكة تتشجع لتوقيع اتفاقية دراسة للتعاون النووي المشترك، وكذلك تأهيل الموارد البشرية اللازمة لهذه الصناعة المتقدمة..
المهم فيما أطرح هو طموح المملكة للمضي في شراكة معرفية وليست استهلاكية مع دول العالم المتقدم، والمضي عبر هذه الشراكة لتوطين التقنية وحل المشاكل العالقة مثل مشكلة الطاقة والتي تستنزف مورد المملكة العربية السعودية الأساسي البترول..
للأسف ظلت مشاريع توطين الطاقة المتجددة حبراً على ورق حتى فُعّلت للمضي أكثر في هذا المجال الخصب وتفعيل دور الموارد البشرية لشبابنا وبناتنا الطموحين لدخول هذا المجال، وأيضاً تفعيل دور القطاع الخاص للمشاركة في التنمية المحلية.. أيضاً أكرّر نفس التفاؤل عن التقارب السعودي الألماني الذي حدث مؤخراً ونتج عنه جلسة مباحثات مثمرة؛ خصوصاً أن ألمانيا هي ثالث شريك تجاري للمملكة، والحديث عن فرص التعاون مع ألمانيا غير محدود وهي معجزة التنمية في أوروبا بلا جدال..
هذه الاتفاقيات والمباحثات التي لا تخضع لأي معيار سوى الرغبة في التنمية والتكامل مع اقتصاديات العالم لزيادة الاستثمارات الأجنبية المصحوبة بالتقنية والخبرة وفرص العمل لحل وتطوير المشاكل الداخلية مثل الطاقة.. وممكن أن تمتد إلى التعليم والخدمات الطبية وهي ما تحتاجه المملكة، وهي حديث المواطنين..
يوم أمس هو الحادي عشر من مارس، أي اليوم الخمسين من حكم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - حفظه الله - والذي يسابق الأيام في مشاريعه وطموحاته التي تصب في صالح التنمية، حيث خلال هذه الأيام الخمسين بعد إعادة الهيكلة الإدارية للدولة يفعّل مشاريع الطاقة المتجددة ويفتح الأبواب والاتفاقيات مع العالم الصناعي.. وأتوقع أن نرى وفوداً اقتصادية أخرى من الصين وتايوان لنفس الهدف، فما يريد أن يوصله للعالم بأن المملكة ليست محطة وقود فقط؛ بل مملكة عامرة برجال الأعمال الواعين والشباب الطموح..
لمراسلة الكاتب: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.