السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرضى الصرير الحنجري الخلقي يفقدون أصواتهم وتنقص أوزانهم!!
تزداد الحالة عندما يستلقي الرضع على ظهورهم
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2005

الصرير الحنجري الخلقي يظهر بعد الأيام الأولى للحياة عن اضطراب في الحنجرة أو اضطراب مجاور لها. ويعتبر تليّن الحنجرة وتليّن الرغامي اشيع سبب لذلك، وهي اضطرابات خلقية تزداد فيها ليونة لسان المزمار والقترعة فوق لسان المزمار مع ضعف في جدار المجاري التنفسية مما يقود إلى اتحماصها وانغلاقها وبالتالي حدوث درجة من انسداد الطرق الهوائية خلال الشهيق.
ويعتبر تلين الحنجرة أشيع اضطرابات الحنجرة الخلقية، تكون الصورة المسيطرة في أكثر من نصف الحالات هي رخاوة (تلين) الغضروف الطهرجهاري. أما اليفية فنجد لدى نصفهم تليناً في لسان المزمار ولدى النصف الآخر نجد قصراً في الطيات الطرجهارية. ونادراً ما يترافق تلين الرغامي مع تلين القصبات.
التظاهرات السريرية
تكون الأصوات التنفسية الصاخبة المزعجة المترافقة مع الشهيق شائعة نسبياً خلال فترة الوليد والسنة الأولى من العمر. وعادة يوجد الصرير منذ الولادة أي أن هناك صوتاً مزعجاً أثناء الشهيق ولكنه قد لا يظهر بعد الولادة مباشرة حتى عمر شهرين عند بعض المرضى. وقد تكون الأعراض متقطعة وتسوء عندما يستلقى هؤلاء الرضع على ظهورهم. قد لا نجد في بعض الرضع سوى التنفس الصاخب وقد نجد عند البعض الآخر صريخاً حنجرياً أو بحة صوت أو ربما فقد الصوت مع صعوبة في التنفس. ويلاحظ سحب فوق الترقوة خلال الشهيق مع سحب وربي وتحت الأضلاع. وقد يحدث تشوه في جدار الصدر إذا كان السحب شديداً يكون من الصعب العناية بالأطفال الذين لديهم سحب وربي شديد لصعوبة تغذيتهم والفشل في كسب الوزن. قد يوجد صرير شديد لعدة أشهر بعد سنة من العمر. ونادراً ما يسوء وضع هؤلاء المرضى خلال الأشهر الأولى من العمر ثم تختفي الأعراض تدريجياً بنمو الطفل وتطور المجاري التنفسية.
كيف تشخص؟
يمكن تشخيص تلين الحنجرة عادة بتنظير الحنجرة المباشر، وفي الأيام الأولى من حياة الطفل قد يكون من الصعب التفريق بين هذا الاضطراب الخلقي وبين تكزز أو حدوث وذمة في الحنجرة والتي تلي الرض أو الضربة أو الرشف (وهو ادخال انبوب مص الافرازات لسحبها بعد الولادة مباشرة) ويتضمن التشخيص التفريقي:
1 - تشوهات الغضاريف الحنجرية.
2 - تشوهات الحبال الصوتية.
3 - تلين الغضاريف الشديد المعمم في الحنجرة أو الرغامي.
4 - أورام الحنجرة.
5 - الكيسات المخطاية الاحتباسية.
7 - بقايا القناة الدرقية اللسانية.
8 - نقص في تكون الفك السفلي مما يؤدي إلى تشوهه.
9 - ضخامة اللسان.
10 - الأورام الوعائية الدموية.
11 - الأورام الوعائية اللمفاوية.
12 - متلازمة بيرروبين.
13 - السلعة الخلقية.
14 - انضغاط الطرق الهوائية بالشريان (اللا اسم له).
قد يلاحظ القارئ مدى الاحتمالات من التشوهات المذكورة أعلاه والتي لا يمكن معرفتها إلا باستخدام الوسائل التشخيصية الإشعاعية والتنظير.
العلاج
إن تلين الرغامي له علاج وإنما يزول مع الوقت. والخطورة تكمن في احتمالية احتياج الطفل إلى فتحة في الحنجرة للتنفس. وقد بينت بعض الدراسات أنه فقط احتاج لتلك الفتحة 4 أطفال من أصل 4415 طفلاً. ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى التغذية ببطء وحذر وقد يستلزم الأمر إلى التغذية بحلمة صغيرة أو قطارة أو أنبوب انفي معوي.
أما التشوهات الأخرى الحنجرية فقد تحتاج إلى جراحة ليزرية. ونادراً ما يتم بثبيت الشريان الأبهر في سياق تدبير الضغاط المجاري التنفسية بالشريان (اللااسم له).
المضاعفات
1 - اسنداد شهيقي والذي يبقى لفترة قليلة بعد زوال تلين الحنجرة سريرياً سنة ونصف السنة.
2 - اضطرابات بسيطة في وظائف الرئة حتى سنوات المراهقة عند بعض المرضى.
3 - قد يحدث الصرير مع وجود التهابات تنفسية أو بعد الجهد زو البقاء عند بعض المرضى خلال الطفولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.