البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثر المكان في القصة السعودية (عبدالله الناصر) نموذجاً
ضمن جناح المملكة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب .. د. المعطاني يحاضر:
نشر في الندوة يوم 02 - 02 - 2010

أقام جناح المملكة العربية السعودية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن دورته الثانية والأربعين والمنعقد خلال الفترة من 28/1إلى 13/2/2010م برنامجا ثقافيا مصاحبا لفعالياته المقامة كان في صدارتها أمس الأول الأحد ندوة بعنوان (أثر المكان في القصة السعودية نموذجا (عبدالله الناصر) للمحاضر الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني والذي أثار فيها نموذجا من النماذج التي تتسم بصدق الإحساس وعمق الوجدان، الكاتب القصصي عبدالله الناصر، حيث بدأت الندوة بكلمة الملحق الثقافي السعودي الأستاذ محمد عبدالعزيز العقيل والذي رحب بالضيوف ثم قال أن القصة قد أخذت حقها سواء كانت القصة طويلة أو القصة القصيرة أم رواية وان مكانة القصة تتحدد أهميتها في وأحد أوراقها الواقعية التي تدور حولها متناغمة ومع الزمان وأحداث القصة تنسج الخيال الواسع للاستمتاع به، وأحيانا ما يتحول المكانة القصصية إلى رمز أدبي للأصالة في بعدها التاريخي على نحو أدبي عند الكاتب العالمي نجيب محفوظ، لاستخدامه الحارة المصرية عبر قصصه كخان الخليلي بين القصرين والكثير.. غيرها.
مما يؤكد أن الكاتب الصادق في وصف المحلية هو السفير الحق في العالمية، وعلى نفس السياق سار كاتبنا الكبير عبدالله الناصر في استيحائه أجواء الصحراء في قصصه الرائعة ومجموعاته القصصية، كما اثني على المحاضر الدكتور عبدالله المعطاني على الحضور على الوقت الثمين الذي أعطاه إياه الجمهور وقدم الشكر لوزارة التعليم العالي والملحق الثقافي الأستاذ محمد العقيل، بل وتحدث عن العديد من الكتب والكتاب ومن أهمهم أرسطو ،وقال أن للمكان في قصص عبدالله الناصر المكانة المرموقة والقوية كما في كتابة (أشباح السراب) على أن الحدث القصصي عند الناصر يتأسس من خلال المكان الذي يتحول إلى رئة يتنفس منها النص، وأوضح أن إلتحام الكاتب بالمكان أصبح كحد الهوس منذ أن خط والده على الرمل الحرف الأول فامتزجت نفسه بذالك أينما حل وحيثما وجد فالمكان عند الناصر مدارات مضئيه تحلل خفايا النفوس البشرية المختلفة بنزعتها الخيرية والشريرة ،وقال أن الكاتبة فاطمة طحطح وغيرها تتحدث عن عشق الأندلس والناصر كما أكد أن الناصر يرى في ذاكرته القصصية لتي تطأها قدماه ورغم انه عاش بها في قريته الدرعية بالجزيرة العربية فالمكان يتحول في إبداع عبدا لناصر إلى حلم دائم الحضور، وأن بيئة الصحراء عند الناصر رداء يستقر على كتفيه في أي ارض تستقر عليها قدماه، والناصر يجعل النص لوحة فنية متحركة، والتي ترسم معالم الصورة كقصيده الذئب التي يكشف فيها الستار عن مشهده حيث اختتمت القصة الجميلة والمؤثرة بقتل الناصر لحماره بدلا من قتل الذئب الذي افترس أغنامه، وأشار قائلا أن الناصر يمارس الزمن كلعبة فنية بين يديه .
ولا شك أن قصة العرب الأولى وسطوة العدو قد وجدت صداها في قصص الناصر بطريقة واسعة وعلى هذا النحو سارت قصة عصفور الغضب التى قاوم فيها العواصف والرياح .
واختتم عبدالله المعطاني الندوة قائلا:
ليفك الرموز ويقول:
كان الذئب الغازي هو إسرائيل وشاقي بطل قصة الذئب هو الحكومات العربية والعصفور هو الطفل الفلسطيني الثائر غضبا الصامد في مكانه الذي قاوم المحتل بصرامة للحفاظ على مكانة.. ثم ألقى قصيده شعرية عن عبدالله الناصر كما استأثرت بأسئلة وانتقادات الحضور والمثقفين التي أجاب عليها المعطاني بكل روح باسمه للكتاب وكتابه.
إلى ذلك يواصل جناح المملكة العربية السعودية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والأربعين فعالياته لليوم الخامس على التوالي حيث شهد الجناح إقبالا جماهيرياً من قبل زوار المعرض منذ الساعة الأولى لافتتاحه حتى اليوم مبدين إعجابهم بتنوع العناوين والاصدارات التي تعبر عن مدى تطور الثقافة في المملكة العربية السعودية من دورة إلى أخرى.
وشاركت اللجنة الوطنية للطفولة وإدارة رياض الأطفال بوزارة التربية والتعليم في جناح المملكة بتميز يعكس مدى اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) بالطفولة كما سجلت اللجنة الوطنية للطفولة أول مشاركة نسائية بالجناح السعودي لتعريف الجمهور بمدى التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية في كافة المجالات .
وقدمت اللجنة خلال مشاركتها عدداً من العروض المصورة ولوحات تعريفية عن حقوق الطفل وعرضت مجسماً للفصل الدراسي النموذجي ومجموعة من الألعاب الإدراكية للأطفال يستطيع من خلالها الطفل التعرف على راية وخريطة المملكة كما عرضت رسومات ذات طابع إرشادي من صنع أطفال المملكة لتوضح مدى إبداعاتهم .
كما شاركت مكتبة الملك عبدالعزيز بجناح المملكة وذلك لدورها البارز في نشر الوعي والثقافة لجميع الفئات ولتلقي الضوء على أنشطة المكتبة المتعددة ومن ضمنها كتب الأطفال حيث أبرزتها من خلال عمل نموذج كبير لمكتبة الطفل الموجودة بمكتبة الملك عبدالعزيز وعرض مجموعة من الكتب التي تحتوى عليها المكتبة.
وتأتي المشاركة الاولى لمكتبة الملك فهد الأمنية في جناح المملكة لاهتمامها بالحضور والتفاعل في ثاني أكبر ملتقى ثقافي عربي ودولي .
وتقدم المكتبة المتخصصة في العلوم الأمنية والقانونية والجنائية خلال المشاركة خدماتها لفئات مختلفة من الجمهور سواء من المنتسبين للكلية أو ممن يودون التعرف على عناوين وأنشطة الكلية بالإضافة إلى تقديم خدمات للباحثين والمتخصصين في المجالات القانونية بإعطاء العناوين المجانية لهم في هذه المجال بغرض مساعدتهم في أبحاثهم وذلك بشكل خدمي خاص.
وبذلك أصبحت مشاركة مكتبة الملك فهد الأمنية إطلالة جديدة ومميزة لجمهور الحضور خاصة من المهتمين منهم بالنواحي الأمنية والقانونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.