"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقترح إنشاء فرع للسنة في مسابقة الأمير سلمان القرآنية
مسؤولات في الجمعيات القرآنية :
نشر في الندوة يوم 02 - 05 - 2009

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، تنطلق الاثنين القادم، منافسات الدورة الحادية عشرة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم وتجويده للبنين والبنات، في فندق (ازدهار هوليدي إن) شمال مدينة الرياض. وبهذه المناسبة.. وصف عدد من المسؤولات في الأقسام النسوية بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة المسابقة بأنها ممتازة ورائعة وساهمت في تحفيز الكثير من المتسابقين والمتسابقات، وفي زيادة عدد الملتحقين بحلق ومدارس تحفيظ القرآن الكريم.
واقترحن - في تصريحات لهن عن المسابقة - أن توسع دائرة المسابقة لتشمل السنة النبوية المطهرة، منوهين في ذات الوقت بالرعاية الكريمة الدائمة والمستمرة التي يوليها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض لأهل القرآن من البنين والبنات، لافتين إلى أن هذه الرعاية لا تخفى على أحد وبخاصة المنتسبون للجمعيات الخيرية في مناطق المملكة.
الأخذ بأيدي الناشئة
ففي البداية، قالت رئيسة الفرع النسوي للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وعميدة معهد الدراسات القرآنية للبنات بمكة المكرمة الأستاذة المشاركة بجامعة أم القرى الدكتورة فاطمة بنت عبدالرحمن رمضان بن حسين: ان مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز التي تدخل عامها الحادي عشر هذا العام 1430ه، هي إحدى المسابقات التي يشار إليها بالبنان، والتي تعنى بحفظ البنين والبنات للقرآن الكريم في هذه البلاد الطيبة، والتي تأخذ بأيدي الناشئة كي يدخلوا المنافسة في هذا الحقل العظيم الذي ينبغي أن يتنافس فيه المتنافسون، فهذه المسابقة عظيمة بحق لأنها تشجع الناشئة على الاهتمام بهذا الكتاب العزيز الذي يهدي للطريقة التي هي أقوم.
ورأت أن جائزة سموه الكريم السخية تجعل بنين الجمعيات والمدارس والمعاهد وبناتها خلايا نحل همها الترتيل والحفظ ويدعم هؤلاء البنين والبنات آباؤهم وأمهاتهم وأقرباؤهم؛ أي المنزل كما تدعمهم المدرسة، والمسجد في حق البنين على جهة الخصوص، وهكذا يتبين أن كل الصروح العلمية وكل شرائح المجتمع تتعاون في دفع عجلة حفظ القرآن الكريم، والفضل لله تعالى، ثم لهذه المسابقة العظيمة التي يرعاها بعد الله تعالى رجل عظيم، يدفع بسخاء من حر ماله لإقامتها ونجاحها واستمرارها - إن شاء الله تعالى - وتطور، وهذه المسابقة المحلية القرآنية هي بفضل الله تعالى تبدو من حيث شروطها واكتمالها في أرفع صورها، وأبهى حللها.
واقترحت توسيع دائرة المسابقة لتشمل السنة النبوية المطهرة، وقالت: إن الأمة الإسلامية ستشهد - بإذن الله تعالى - قريباً نهضة عظيمة بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية المبينة للقرآن الكريم. وبفضل الله تعالى ينال كل منهما العناية البالغة في هذه البلاد الطيبة، وربما اتسعت مستقبلاً دائرة مسابقة سمو الأمير سلمان المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات فحلقت صقراً كاسراً بجناحين اثنين من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
لجان تحكيم ثابتة
من جهتها، أكدت مديرة مركز الإشراف التربوي النسائي للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في بريدة الأستاذة فاطمة بنت حمد الرشودي أن المسابقة تزداد مع استمرار مسيرتها المباركة قوة في الطرح، وقوة في الأداء، وقوة في المخرجات. منوهة بدور سمو راعي هذه الجائزة في تقديم كافة جوائزها المالية ورعايتها الكريمة الدائمة والمستمرة لأهل القرآن من البنين والبنات، وهذا بما لا يخفى على أحد وبخاصة المنتسبون للجمعيات الخيرية في مناطق المملكة؛ فله منا الشكر والعرفان ومن الله تعالى جزيل الأجر والثواب.
وأعربت عن أملها أن تشكل لجان تحكيم ثابتة في كل منطقة بحيث تكون خاضعة للتدريب بين فترة وأخرى لتطويرها، والإعلان عن المسابقة، وعمل نشرات توزع في المنشآت التعليمية وعلى الفئات المستهدفة وحبذا تقديم الحفل ليوم الأربعاء لعدم تأخير المتسابقات إلى يوم السبت، كما أكدت على أهمية أن يتم شرح الآليات المتبعة في التحكيم للمتسابقات قبل البدء بالمسابقة، والتجديد في لجنة التحكيم وتكليف محكمات من كل منطقة، مضيفة أنه من الملاحظ إرهاق المسمعات مما يؤدي إلى عدم التركيز على أخطاء بعض المتسابقات، ويكون هناك في المقابل تدقيق في أخطاء المتسابقات اللاتي تكون أدوارهن في بداية الوقت وهذا يعطي نتائج غير دقيقة ومتفاوتة.
حلقات خاصة
وفي ذات السياق، قالت مديرة إدارة التوعية الإسلامية رئيسة القسم النسوي بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الجوف رسمية بنت شفق الرشيد: إن مسابقة الأمير سلمان بن عبد العزيز التي دخلت عامها الحادي عشر في خدمة كتاب الله تعالى مما يدل على نجاحها واستمراريتها خلال هذه الأعوام مع زيادة أعداد الملتحقات في حلق ومدارس تحفيظ القرآن الكريم بحيث خصصت حلقات خاصة بمسابقة الأمير سلمان بن عبد العزيز في الدور النسائية المسائية التابعة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم.
وأضافت قائلة: كما زادت في الأعوام الأخيرة أعداد المتقدمات من مدارس تحفيظ القرآن الكريم في المدارس التابعة لإدارات التربية والتعليم، وكذلك الكليات والجامعات. وللدور الرائد والرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز لما وصلت إلى هذا المستوى المتقدم وما زال التقدم في الاشتراك بها عام بعد عام، نسأل الله لسموه وللقائمين والقائمات عليها التوفيق والسداد والأجر والمثوبة لخدمة كتاب الله تعالى.
واقترحت وضع مكافأة للمشتركين والمشتركات ممن لم يرشحوا للتصفيات النهائية ممن يتقدمون خلال التصفيات على مستوى المناطق، ولو باليسير كدافع للتقدم والمزيد في السنوات القادمة.
زيادة عدد الفائزين
ومن جانبها، وصفت مسؤولة الدورات بالجمعية الخيرية تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة سلوى سالم الحجيلي الجائزة بأنها ممتازة ورائعة، وساهمت في تحفيز الكثير من المتسابقين والمتسابقات، وفي زيادة عدد الملتحقين بحلق ومدارس تحفيظ القرآن الكريم لكن الأبلغ هو أثرها في تحسين أداء وتطبيق المتسابقين بشكل كبير، مطالبة بأن تكون الجهة المشرفة على المسابقة هي جمعية تحفيظ القرآن الكريم لأنها جهة متخصصة في تدريس القرآن الكريم ولديها خبرة أكثر في تنظيم اختبارات الترشيح.
ودعت إلى دراسة زيادة عدد الفائزين بالمراكز بحيث تكون خمسة بدلاً من ثلاثة مراكز في كل فرع وتوزع الجائزة على هذا الأساس، وأن لا يسمح للطالبة بالمشاركة في أكثر من ثلاثة أفرع حتى تصبح الفرصة أكبر في ايجاد الجديد دائماً، وأن تكون مسابقة دولية، مبدئياً على مستوى الخليج، ثم الدول العربية، ثم الإسلامية، ودراسة أسباب الضعف في بعض المناطق سواء في الحفظ أو التطبيق ومعالجتها، وزيادة المكافآت المالية إذا كان أحد المتسابقين أو المتسابقات معاقاً.
وأعربت - في نهاية حديثها - عن تقديرها لكل ما يقوم به راعي الجائزة في سبيل خدمة ونشر كتاب الله، سواء على مستوى الجوائز المالية أو على مستوى الخدمة والتسهيلات الأخرى، مثل السكن والمواصلات والدروس أثناء فترة الإقامة وهي رعاية راقية وعالية تدل على إدراك ووعي راعي الحفل على أهمية ربط الناشئة والشباب من البنين والبنات بالقرآن الكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.