الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع تطويرية بميناء ضباء
نشر في الندوة يوم 19 - 07 - 2008

يشهد ميناء ضباء مشاريع تطويرية بقيمة أجماليه تجاوزت الثلاثمائة مليون ريال تهدف إلى رفع قدرته على دعم ومساندة الاقتصاد الوطني كونه اقرب خط لبضائع الترانزيت بين دول الخليج وجمهورية مصر العربية واقرب ميناء للمواني المصرية المطلة على البحر الأحمر ولقناة السويس كذلك اقرب نقطه بين الموانئ في المملكة لدول حوض البحر المتوسط وأمريكا ومنفذ المملكة على خطوط التجارة الدولية .
وأوضح مدير عام ميناء ضباء محمود الحربي أن من أهم هذه المشاريع إنشاء رصيف متعدد الأغراض بغطاس عمق 15 متر وطول 400 متر وتجهيزه وتوسعة حوض الدوران إلى 550 متر وتعميقه إلى 15 متر وتوسعة الممر الملاحي إلى 120 متر وتعميقه إلى 16 متر واستصلاح المنطقة المساندة للرصيف الجديد وتامين قاطرة بحرية متعددة الأغراض مزودة بالمعدات الأساسية لمكافحة الحريق قدرة 2400 كيلو وات .
وأشار إلى انه من ضمن المشاريع تحديث شبكة الاتصالات من أجهزة المسح الهيدروغرافي والاتصالات اللاسلكية وأجهزة تحديد هوية السفن AIS وأجهزة محطات خدمات مرور السفن VTS وأجهزة رادارات بالإضافة إلى توسعة صالة الركاب المغادرين بمساحة مماثلة لصالة القدوم وإقامة مواقف انتظار لسيارات الركاب على مساحة 15988 متر مربع .
وبين الحربي انه سيتم إنشاء محطة لتحليه المياه المالحة ومحطة معالجة , وشبكة للصرف الصحي , وإعادة تأهيل نظام مكافحة الحريق , وجرس الإنذار , وتوفير خدمات متكاملة للسلامة , ومكافحة الحريق , وتوريد وتركيب مولدين احتياطي , وإنشاء مجمع للمبنى الإداري , وبرج المراقبة البحرية , وسفلتة وإنارة الموقع العام للمجمع الإداري .
وأكد أن الميناء حقق حركة تجارية نشطة مستمرة في النمو حيث بلغ عدد الركاب 772071 لعام 2007م بزيادة قدرها 30% عن العام الذي سبقه كما وصل عدد السفن التي رست في الميناء 868 سفينة بزيادة 25% كما عبر عن طريق الميناء 33286 سيارة بزيادة 42% بالإضافة إلى عبور 8376 شاحنة بزيادة قدرها 24% كما ناول ميناء ضباء 281492 طن من البضائع العامة ما بين صادرات وواردات وتم تفريغ 283373 طن من البضائع السائبة كالشعير وعدد 89780 رأس من الماشية الحية مشيرا إلى استقبال الميناء والمغادرة منه منذ افتتاحه أكثر من 8 ملايين راكب .
وأضاف مدير عام ميناء ضباء أن المؤسسة العامة للموانئ تواصل جهودها في الوصول إلى تحقيق أهداف الدولة وعمل الدراسات لتنفيذ المزيد من المشروعات في الميناء ومنها إنشاء محطة حاويات بأسلوب B.O.T , وإقامة محطة لتزويد السفن بالوقود , وإقامة محطة لاستقبال نفايات السفن , وإنشاء منطقة لإيداع , وإعادة التصدير , وإنشاء مستودع تبريد للبضائع داخل الساحة الجمركية , وإقامة شركة للمطاحن تستهدف احتياجات السوق المحلية من القمح ويوجد بها صوامع لتخزين القمع ومطاحن ومستودعات , وإنشاء موقع لاستلام أمتعة الركاب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.