إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انضمام الأمن العام إلى الاتحاد الدولي للمواصلات العامة
نشر في الندوة يوم 07 - 12 - 2011

وقع الأمن العام ممثلاً بالإدارة العامة للمرور أمس اتفاقية انضمام مع الاتحاد الدولي للمواصلات العامة “ UTTP “ في نادي ضباط قوى الأمن الداخلي بالرياض بحضور مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني ووكيل وزارة النقل لشؤون النقل رئيس فرع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن العوهلي ووكيل وزارة الحج للمشاريع والنقل والمشاعر المقدسة سهيل بن عبدالله الصبان ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين.
ومثل الأمن العام في التوقيع نائب مدير الإدارة العامة للمرور العميد علي بن عمر الجلعود ومن جانب الاتحاد الدولي للمواصلات العامة رئيس الاتحاد عثمان ثيم , وذلك خلال افتتاح ورشة عمل “ الجهود المبذولة لتسهيل النقل في الحج “.
وأبرز معالي مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني في كلمة ألقاها بهذه المناسبة ماتمتلكة المملكة العربية السعودية في مجال النقل والمواصلات من تجارب وخبرات ، لافتاً النظر إلى أن المملكة مقبلة على طفرة في مجال النقل لا سيما بالأخص القطارات سواء في المشاعر المقدسة أو بقية مناطق المملكة.
وأكد أن موضوع وعنوان الورشة يحتاج من جميع المعنيين في القطاعات بالمملكة إلى جهود جبارة وأفكار خلاقة ومتتابعة لحل إشكالية الازدحامات المرورية في كل مدن المملكة ، مشيراً إلى تطلع الجميع للاستفادة من خبرات الاتحاد الدولي للمواصلات العامة خصوصاً بعد انضمام الإدارة العامة للمرور له.
ودعا معاليه إلى التعاون والتكاتف بين جميع القطاعات المعنية بالنقل لتحقيق النجاح في خطط النقل بالحج ، عادا النقل للقادمين لأداء مناسك الحج من خارج المملكة عاملا رئيسا لارتفاع أعداد القادمين.
من جهته رحب وكيل وزارة النقل لشؤون النقل رئيس فرع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن العوهلي بالإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية عضواً جديداً وفعالاً في الاتحاد وداعما قوياً لفرع الاتحاد بالمنطقة ولعضوية المملكة في الاتحاد ، مبيناً أن عدد الأعضاء من المملكة بعد انضمام الإدارة العامة للمرور أصبح ( 16 ) عضواً من الجهات الحكومية والقطاع الخاص بالمملكة.
وعد انضمام الإدارة العامة للمرور امتداداً لقناعة القائمين على المرور في المملكة بأهمية النقل العام ودوره في حل مشاكل الحركة في المدن ، كما أنه وسيلة لتخفيف الازدحام وخفض احتمالات الحوادث وخفض تكلفة إدارة المرور في تلك المدن ، مشيراً إلى أن الأمن العام بمختلف قطاعاته ذات العلاقة كان شريكاً دائماً في كل دراسات وتجارب وتطبيقات النقل العام في المملكة.
وأشار إلى أن فرع الاتحاد بمنطقة الشرق الأوسط شمال إفريقيا ( مينا) يعد من أحدث فروع الاتحاد حيث تأسس عام 2005م بعد 120 سنة من تأسيس الاتحاد في بروكسل ، موضحاً أنه يعمل بمكتب الفرع في دبي ثلاثة موظفين فقط وبمساهمة أعضائه وتعاونهم أصبح من أنشط الفروع.
فيما بين نائب مدير الإدارة العامة للمرور العميد علي بن عمر الجلعود أن قضية النقل العام أحد القضايا المهمة التي تمس شتى مناحي الحياة وأحد أسس التنمية الاجتماعية والاقتصادية لشمولها أبعاد متعددة ومختلفة باعتبارها جزء لا يتجزأ من عملية التخطيط نظراً لارتباطها بالكيان العمراني واستعمالات الأراضي التي تعد أحد أهم العوامل الرئيسة للتنقل من مكان لآخر.
وقال العميد الجلعود :” إن الزيادة المضطردة للمركبات على الطرق أصبحت تشكل هاجساً يومياً للعاملين في مجال النقل والمرور وقد وصل عدد المركبات حتى عام 1432ه ما يقارب ( 000ر400ر9 ) ألف مركبة وما يسجل سنوياً أكثر من نصف مليون مركبة جديدة ، مبيناً أن هذه الزيادة وتعدد متطلبات الحياة الحضارية تجعل نظم النقل المتوفرة حالياً أكثر بكثير من الطاقة الاستيعابية للطرق مما يتسبب في وجود اختناقات مرورية وزيادة اعداد الحوادث المرورية وتعرض المناطق الحضرية للتلوث البيئي.
كما استعرض رئيس الاتحاد الدولي للمواصلات العامة عثمان ثيم نشأت وأهداف الاتحاد الدولي للمواصلات العامة حيث تأسس عام 1885م في بلجيكا ، مؤكداً سعي الاتحاد لحل مشاكل النقل العام في جميع دول العالم الأعضاء.
وأبان أن الحج هي أكبر فعالية في المملكة يكون فيها النقل ذو حراك متتابع ومستمر ، موضحاً أن الاتحاد بعد ( 120 ) عاما قضاها في حل ومتابعة مشاكل النقل والمواصلات يتمنى ( 120 ) عاما من الازدهار في أفريقيا والشرق الأوسط.
عقب ذلك طرحت ثلاث أوراق عمل لمناقشتها في الورشة ، الأولى لوكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين بعنوان “ قطار المدن وسيلة فعالة لتخفيف الازدحام في شبكات الطرق “ ، والثانية لوكيل وزارة الحج للمشاريع والنقل والمشاعر المقدسة الدكتور سهيل بن عبدالله الصبان بعنوان “ منظومة نقل الحجاج بالرحلة الترددية “ ، فيما تناولت الورقة الثالثة “ خطة الإدارة العامة للمرور لتسهيل حركة النقل العام في الحج “.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.