محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التعليم يدشن أول اختبار عالمي لقياس اللغة العربية
نشر في المدينة يوم 08 - 04 - 2015

أشاد وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيّل، بالجهود التي قامت بها الجامعة السعودية الإلكترونية لتنفيذ برنامج ( اختبار العربية المعياري) مبينًا أنه نقلة علمية نوعية في مجال اختبار اللغة العربية تُسجّل باسم المملكة العربية السعودية، لما له من أهمية كبيرة في نشر علوم لغة الضاد لغير الناطقين بها في العالم.
وقال في كلمة له خلال تدشينه اليوم (برنامج اختبار العربية المعياري Standardized Arabic Test ) في مقر الجامعة الإلكترونية بالرياض، بحضور مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى: إنني فخورًا أن أكون في الجامعة الإلكترونية التي سعت إلى تنفيذ هذا البرنامج وإطلاقه من أرض مهبط الوحي وأرض اللغة العربية ومهدها لتعزيز مكانة اللغة العربية عبر 5000 مركز في العالم جنبًا إلى جنب مع الاختبارات المعيارية العالمية.
وأفاد معاليه أن ما يميز هذه المبادرة النوعية هو شموليتها ووصولها إلى العالمية حيث تصل إلى مختلف دول العالم، وتمكن الجميع من اختبار اللغة العربية من أي مكان دون عناء.
وتناول معاليه في كلمته أهمية التعليم الإلكتروني، والتقنيات الحديثة التي أسهمت في تعزيز دوره في التعليم، مبينًا أن شباب هذا العصر يدركون جيدًا التعامل مع هذه التقنيات أكثر من غيرهم، ويجب مشاركتهم في ذلك، وتشجيعهم على الاستفادة منها بطريقة مثالية.
ونوه بالدعم الذي تجده مختلف القطاعات في المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ومن ذلك قطاع التعليم، موضحًا أن مسيرة العمل والإنتاج مستمرة في بلادنا تحت ظل قيادتنا الرشيدة في الوقت الذي يذود فيه الجنود البواسل عن حياض الوطن في عملية "عاصفة الحزم".
ومن جانبه، قدم مدير الجامعة الإلكترونية الدكتور عبدالله الموسى في كلمة له شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم على تدشينه هذا البرنامج الذي نُفذ وفق أفضل الممارسات العالمية في قياس الكفاية اللغوية مع مراعاة خصوصية اللغة العربية ليتمكن أي شخص من أي مكان في العالم إجراء اختبار معياري للغته العربية بكل سهولة.
وثمن الدكتور الموسى حرص الدكتور عزام الدخيّل على إطلاق برنامج اختبار العربية المعياري منذ اطلاعه على تفاصيله مؤخرًا، مفيدا أن معاليه شجّع الجامعة على تنفيذ البرنامج ونقله من المحليّة إلى العالمية لتعزيز نقل اللغة العربية لغير الناطقين بها إلى مختلف دول العالم.
وأشار إلى أن شهادة الجامعة السعودية لقياس مهارات اللغة العربية التي يحصل عليها الدارسين ستكون وثيقة ذات مصداقية عالمية عالية تتوافق مع مستوى إتقانهم مهارات اللغة ومكوناتها.
ومن جهته، أوضح المشرف على برنامج اختبار العربية المعياري الدكتور حسن آل مساعد الشمراني في كلمة له خلال الحفل، أن البرنامج يدعم وصول اللغة العربية إلى العالمية عن طريق اتفاقية وقعتها الجامعة الإلكترونية مع شركة أمريكية عالمية لتطبيق هذا الاختبار في 5000 مركز في العالم بالتوازي مع الاختبارات المعيارية العالمية كالتوفل، والأيلتس.
وبين الدكتور الشمراني، أن برنامج اختبار العربية المعياري الوحيد في العالم الذي يختبر مقياس اللغة العربية لغير الناطقين بها وفق معايير علمية مدروسة، مقدما شكره لمدير الجامعة الإلكترونية الدكتور عبدالله الموسى على تبنيه هذا فكرة إنشاء البرنامج ودعمه حتى تم تدشين العمل به اليوم.
وتبلغ مدة برنامج اختبار العربية المعياري (ساعتان) ويتكون من أسئلة موزعة على خمسة أجزاء تتضمن مهارات الاستماع والمشاهدة، والتحدث، والقراءة، والكتابة، بالإضافة إلى النظام اللغوي ( العناصر اللغوية) بواقع 20 %، روعي فيها التنوع المعتمد في الاختبارات المعيارية العلمية التي تشمل الأسئلة الموضوعية، والمقالية التي تتطلب الكتابة أو التعبير الشفوي.
ويضم بنك أسئلة اختبار العربية المعياري أكثر من 20 ألف سؤال، موزعة على 416 نموذجًا، تعمل الجامعة الإلكترونية على تغذيته باستمرار، بينما يستفيد من هذا الاختبار المتعلمين في المستوى المتقدم الذي يرمز له ( C1 - 2) في الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات.
حضر حفل التدشين وكلاء الجامعة الإلكترونية، وعُمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، ومجموعة من المهتمين باللغة العربية من داخل المملكة وخارجها, ولفيف من منسوبي الجامعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.