أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



90% زيادة في أسعار تأجير استراحات جدة والإشغال “كامل العدد"
نشر في المدينة يوم 24 - 10 - 2012

شهد قطاع تأجير الاستراحات في جدة خلال الايام الماضية ارتفاعا في اسعار التأجير اليومي والاسبوعي في الكثير من المواقع بجدة وتحديدا مع بداية الاجازة وقرب حلول عيد الاضحى المبارك وجاء الاقبال كبيرا من قبل الشباب الراغبين في حجز مواقعهم لقضاء اوقات فراغهم خلال هذه الايام.
وعلى الرغم من ارتفاع الاسعار إلا ان اعداد الحجوزات بدت مكتملة في تلك المواقع وبات من الصعب الحصول على مواقع.
وتجتذب تلك الاستراحات الشباب توفيرها متطلباتهم مثل المسابح وملاعب كرة القدم والطائرة وبعض الالعاب الالكترونية والالعاب الفردية الى جانب المساحات الواسعة الكفيلة باستيعاب المجموعات منهم حيث تختلف جميعها في الاسعار وفي المساحة وفي اعداد الغرف والصالات.
وبحسب جولة المدينة الميدانية لعدد من المواقع، تبين ان الزيادات تتراوح ما بين 70% الى 90% اذ قفزت اسعار الايجار اليومي ايام وسط الاسبوع للاستراحات الصغيرة من 500 ريال الى 900 ريال وايجار ايام نهاية الاسبوع من 1000 ريال الى 1800 ريال والاستراحات الوسط من 1000 ريال الى 1600 ريال اما الاستراحات الكبيرة فقد قفزت اسعارها من 1500 ريال الى 2000 ريال.
وارجع متعاملون في السوق تلك الارتفاعات الى عدة امور يأتي في مقدمتها موسما العيد والاجازة الى جانب الاقبال الكبير وزيادة الطلب وخاصة على الاستراحات المتميزة بكل العاب الترفيه مثل ملاعب كرة القدم والطائرة والمسابح وغيرها من الاثاث وما شابه ذلك.
وفي الجانب الاخر يرى عدد من الشباب أن الاسعار الحالية للاستراحات مرتفعة ومبالغ فيها لا سيما في الاستراحات الصغيرة والاستراحات التي لا يوجد بها ملاعب او مسابح مؤكدين أن الإجازة والعيد هما من دفع بأصحاب تلك الاستراحات إلى رفع أسعارهم خاصة أن نسبة الاشغال بالاستراحات «كامل العدد» في كافة الاستراحات المنتشره في جدة.
ورفعت إجازة عيد الأضحى المبارك الطلب على استئجار الاستراحات والشاليهات في محافظة جدة الى الضعف ويستغل الكثير من اصحاب تلك المواقع فترة العيد لتحقيق مكاسب بعد فترة ركود أعقبت عيد الفطر المبارك.
ويؤكد حسين العمودي صاحب إحدى الاستراحات بجدة أن موسم إجازة الحج والعيد يعتبر استثنائيا بالنسبة لهم لا سيما وان هناك اقبالا كبيرًا من قبل المواطنين سواء من داخل جدة أو خارجها.
وعن الأسعار قال: الأسعار لا بد ان تكون في ارتفاع وهذا امر طبيعي فلكل بضاعة موسمها مبينًا أن الاسعار الحالية قد ترتفع ما بين 2000 - 3500 ريال في أول أيام العيد الى اليوم الثالث للاستراحات التي كانت تؤجر ما بين 1000- 2000 ريال في أيام اجازة الاسبوع لافتا إلى أن هناك بعض الاستراحات ذات المساحة الكبيرة وصل إيجارها في عيد الفطر الماضي الى 5000 ريال.
وأوضح عدد من المستثمرين في مجال تأجير الاستراحات أن أيام المناسبات من كل عام تعد فترة مناسبة من حيث الإقبال المتزايد مضيفين أن الاستثمار في هذا المجال يعد مربحًا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى وذلك لعدم وجود ما يلبي متطلبات الشباب سواء في الأسواق أو في مواقع التنزه حيث ترتفع 100% في فترة الأعياد، علاوة على ذلك أن بعض العائلات والأسر الكبيرة قد تستأجر الاستراحة لفترة تتراوح ما بين يومين الى ثلاثة ايام.
وطالب المواطن محمد الذروي الجهات المعنية بمراقبة تلك المواقع، مشيرًا الى ان من أهم أسباب تحول الشباب الى الاستراحات هو انعدام المواقع الكفيلة بجذبهم واشباع رغباتهم أيام الاجازات حيث إن الاسواق تخلو من مواقع الشباب ومواقع التنزه كذلك تخلو حتى من كراسي الجلوس، اضف الى ذلك ان قرار اغلاق المقاهي في الاحياء دفع بهم الى الاستراحات واصبح معظم الشباب يتوجهون للاستراحات لممارسة لعبة كرة القدم والبلايستيشن وغيرها من الألعاب.
ويقول الشاب راكان الشريم: إن الشباب يتغلبون على ارتفاع الاسعار بجمع القيمة بالتساوي. مبينًا ان الشباب يبحثون عن مواقع تختص بهم وتلبي رغباتهم وفي تلك الاستراحات يتوافر كل شيء مثل الملاعب والألعاب وحرية اللعب والتحرك خلاف مواقع الترفيه الأخرى فلا تجد بها ملاعب، وبالتالي فإنه من الطبيعي أن نجد ضالتنا في الاستراحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.