«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“الأضحى” يرفع سعر تأجير الاستراحات إلى 2000 ريال في اليوم بالطائف
نشر في المدينة يوم 06 - 11 - 2011

شهدت ايجارات الاستراحات خلال اجازة عيد الاضحى ارتفاعا نسبيا نتيجة إقبال الكثير من سكان محافظة الطائف وغيرها من المدن الاخرى، وارجع اصحاب الاستراحات سبب ارتفاع الايجارات خلال الموسم لفخامة تأثيثها بأفخر المفروشات وتنسيق حدائقها وتوفير أغلب سبل الترفيه فيها كالقنوات الفضائية والمسابح.
«المدينة» استطلعت آراء بعض المواطنين، الذين اكدوا ان هناك ارتفاعا في الاسعار يصل إلى الفي ريال لليوم للمساحات الكبيرة، فيما أكد مستثمرون في الاستراحات انه نتيجة للاقبال الكبير، فإن الاسعار ترتفع بعض الشيء لا سيما ان هناك تجديدات، بالاضافة إلى ان فترة ما قبل اجازة الاضحى كانت فترة ركود.
ويقول بندر عبدالله «مستأجر»: سعر الاستراحة لليوم الواحد يتراوح بين 1000 و1500 ريال، وللثلاثة ايام خلال الموسم والعيد، يصل إلى 5000 او 6000 ريال، وهذا مبالغ فيه جدا بعكس الايام الاخرى التي تؤجر فيها هذه الاستراحات بمبلغ يتراوح من 400 ريال الي 600ريال، مشيرا إلى ان المواسم والاعياد فرصة لاصحاب الاستراحات لرفع الاسعار.
* ايجارات مرتفعة
وقال ماجد عبدالرحمن «مستأجر» ايجار الاستراحات وصل الى 2000 ريال في الليلة الواحدة ايام العيد أي ان الثلاثة ايام بستة او اكثر من ذلك ويرجع ذلك حسب الاستراحة والوسائل المتوفرة بها رغم انه في الأيام العادية لا يتعدى 600 ريال أو الف ريال كحد اقصى، ولكن كثرة الطلب على الاستراحات جعل بعض اصحاب الاستراحات يبالغون في زيادة الاسعار، وإذا تم التفاوض، يتمسكون بكلمة «موسم».
اما عبدالله العصيمي فيقول: انني مستأجر استراحة لمدة ثلاثة ايام بمبلغ 5500 ريال، واضاف: حجزت الموقع قبل شهر ذي الحجة فالاستراحات العائلية وخاصة التي تحتوي على مسابح خاصة وملاهي أطفال تحظي بإقبال كبير من الأسر التي تفضل قضاء أيام العيد خارج المنزل خاصة المنازل التي تحتوي على شقق ولا فيها متنفس ولا تستوعب الزوار من المعايدين من الأهل والأقارب والأصدقاء.
وطالب بان يكون هناك لجنة للوقوف على الاسعار وتدخل الجهات المختصة ولجنة السياحة والاثار بعمل تسعيرة على كل الاستراحات وتصنيفها.
* الاستراحات الكبيرة
ويقول جمعان الزهراني «مستأجر» اسعار الاستراحات مرتفعة وعليها اقبال كبير جدا هذه الأيام مقارنة بالأيام الاعتيادية، مشيرا الى ان الاستراحات الكبيرة تحظى بالطلب أكثر من الصغيرة والتي تكون غالبا بعيدة عن المدينة.وعندما سألناه عن الزبائن قال «عملاء» سابقون ومعروفون لدينا، او يأتون عن طريق احد المعارف، وأضاف: نحن نؤجر الاستراحة في الصيف لبعض المصطافين، وإذا اعجبهم المكان يحجزونها للعيد خاصة ممن يحبون ان يأتوا الي الطائف باستمرار.
اما حمود النفيعي «مستأجر» فأوضح ان اكثر الاسر اعتادت قضاء العيد سنويا في استراحة، والسبب الوحيد لاستئجار الاستراحات هو تجمع الأهل والاصدقاء فيها للمعايدة لعدم تمكنهم من التزاور والتواصل بسبب تباعدهم فأغلب العوائل تجدها من جدة او مكة واخرى بالطائف، ويتجمعون ويستأجرون استراحة يمكثون فيها ايام العيد والاستمتاع بالاجواء الجميلة التي تحظى بها محافظة الطائف. وعن الاستراحات المفضلة قال الناس لها أذواق فاغلب العوائل تحب ان تكون الاستراحة كبيرة وفيها العاب للاطفال ومكان لطبخ الاضاحي وكذلك موقع للشوي ومسبح والسعر اكيد اليوم لا يقل عن 1500 ريال واغلبها اكثر من ذلك.
محمد احمد «مستأجر» اكثر الاستراحات التى يتم الحجز بها تكون جنوب الطائف على بعد 15 كيلو مترا وفي الشمال على مسافة 30 كيلو مترا وهي مشغولة بالكامل ايام العيد الثلاثة.
وقال: ان الاستراحات مرغوب فيها خلال ايام العيد، إذ تكون الفرصة متاحة لتجتمع الاسرة، والعائلة في أجواء اجتماعية تحرص عليها العوائل خلال العيد، ولكن أسعار الايجارات ترهق رب الاسرة، إذ إن الاستراحة الواحدة خلال ايام العيد الثلاثة تصل إلى 7500 ريال، وهذا مبلغ مرتفع جدا.
عبدالله محمد «مستاجر» يقول: ان الاستراحات فيها مكاسب كبيرة فنجد في ثلاثة ايام او أربعة ايام إيجارها يفوق السبعة الاف ريال خاصة الاستراحة التي تعتبر من الدرجة الثانية وبها جميع الوسائل المريحة للمستأجر، واضاف: الاستراحات متنفس لكثير من العوائل لاقامة مناسباتهم فيها والتجمع واستقبال الزيارات الجماعية فيها بدلا من المنازل التي قد لا تكون مهيأة لاستقبال أعداد كبيرة من الزوار.
* زيادة الطلب
من جهته يقول احد اصحاب مكتب العقار «ابو عبدالله»: ارتفاع ايجار الاستراحات في العيد يعود الي الطلب الكبير عليها من قبل الاهالي والزوار فالبعض يقوم بحجز الاستراحة للأربعة أيام الاولى من شهر شوال والبعض ثلاثة ايام فهذا جعل أصحاب الاستراحات يرفعون السعر ففي الايام العادية الاستراحة كنا نستأجرها ب500 ريال اقل شيء والان 2500 اقل شيء اذا كانت الاستراحة حالتها متوسطة وتعتبر الاستراحات هي الملتقى الوحيد في الأعياد والمناسبات خاصة للعائلات الكبيرة اذ يتمكن أفرادها من التجمع في مكان واحد في أي استراحة بعيدا عن التكاليف الباهظة.
ويقول يوسف الثمالي صاحب استراحة: الاستراحة مستأجرة لمدة ثلاثة ايام العيد الاضحى الاولى، مشيرا إلى أن سعر تأجير اليوم في الموسم يصل إلى الفي ريال، وأضاف: توجد استراحات لكن العوائل الكبيرة تفضل الاستراحات الواسعة حتى يمكن استيعاب جميع افراد الاسرة.
واضاف: الاستراحات الواسعة تتوافر بها مطابخ ومجالس نظيفة وصالات الطعام ومقسمة الي جزءين نساء ورجال، وملاهي للاطفال ومسطحات خضراء.
وقال ان نسبة تشغيل الاستراحات بلغت 80% وهي اقل مما كنا نتوقع لان اغلب العوائل فيما اعتقد انها تذهب الى جدة ومكة والمدينة او زيارة الاقارب في مدن اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.