القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النزلات المعوية تهاجم الصغار والكبار.. والأطباء يضعون “وصفة" المواجهة
باداود: ابتعدوا عن الوجبات السريعة.. وبلحمر تدعو لاستخدام محلول معالجة الجفاف

يواجه الكثير «نزلات معوية» مفاجئة وحادة بعد تناول بعض الوجبات والمشروبات المعتادة، فيما ينتشر المرض بشكل أكبر بين الأطفال مما يجعل أفراد الأسرة خاصة الام في حيرة شديدة عن أسباب تلك النزلات التى قد تلحق بالرضيع، وكيفية الوقاية منها، والعلاج المناسب لها.
في البداية ربط الدكتور سامي بن محمد باداود مدير عام الشؤون الصحية النزلات المعوية وبالذات لدى الأطفال بالاندفاع وراء الوجبات السريعة والالبان الجافة والتي لا تتوافق مع الشروط الصحية في الغذاء.
وطالب بالابتعاد عن هذه الوجبات لانعدام المتطلبات الصحية والغذائية الواجب توفرها من بروتينات وفيتامينات داعيا الى إعداد الوجبات في المنازل كسبيل للوقاية، واوضح ان انصياع العديد من الآباء والامهات لمطالب ابنائهم بتناول هذه الوجبات الخارجية والسريعة لها عواقبه الصحية التي يجب التنبيه منها.
وبين باداود: ان شروط الوقاية ليست كافية في هذه الوجبات بالأخص لدى الأطفال الذين تتطلب مراحل نموه تغذية صحية.
أسباب عديدة
وعن أسباب النزلات المعوية، قالت الدكتورة منيرة بلحمر مدير إدارة التوعية الصحية بالصحة العامة بمحافظة جدة، رئيس لجنة التثقيف الصحي بمجلس المحافظة انها تعود لعدة اسباب منها الإصابة بالفيروسات وتلوث الأطعمة أو الأغذية بالبكتريا أو الطفيليات عن طريق متداولي الأغذية المصابين وتلوث مياه الشرب وتناول المحار أو بعض الأكلات البحرية الملوثة قبل طبخها بطريقة جيدة بجانب ظهور أعراض جانبية نتيجة لتناول بعض العقاقير أو الأدوية.
وعن كيفية علاج النزلات المعوية، قالت الدكتورة بلحمر انه لا توجد طرق علاجية محددة لعلاج فيروسات النزلة المعوية، وذكرت ان العلاج يتلخص في التعامل مع الأعراض مثل علاج الجفاف، وارتفاع درجات الحرارة. وأهمُّ نقطة في علاج الإسهال هي تَعويض الجسم عمَّا يفقده من سوائل: «ولهذا على المصاب بالإسهال الإكثار من شرب الماء، وفي حال ازدياد شدَّة الإسهال وظهور علامات الجفاف، عليه مراجعة المستشفى فورًا حيث سيُعطى محاليل مغذِّية عن طريق الوريد, كما يُعطى أيضًا محلول الجفاف». وأوضحت انه يمكن للشخص تحضير محلول الجفاف بنفسه عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من السكَّر والعَسَل في لتر من الماء المغلي، مع رُبع ملعقة صغيرة من الملح، ورُبع ملعقة من كربونات الصودا، وفي حال عدم توفُّر الصودا، يمكن إضافةُ ربع ملعقة أخرى من الملح.
وأكدت على منع استخدام المضادات الحيوية حيث لا تؤثر على الاطلاق في علاج الفيروسات بالإضافة إلى أنها قد تسبب مخاطر صحية أخرى.
عن توقيت اللجوء إلى الطبيب، قالت الدكتورة بلحمر انه يكون فى حالة استمرار
الأعراض (إسهال، مغص وآلام وتقلصات بالبطن، قيء أوغثيان أوكلاهما، صداع، ارتفاع طفيف في درجة الحرارة) لأكثر من 36 ساعة وإذا كانت عملية الإخراج يصاحبها نزول الدم والشعور بالدوار أو الميل للغثيان عند النهوض وظهور علامات الجفاف خاصة عند الأطفال مثل جفاف الفم والجلد, الشعور بالعطش, ظهور الإعياء على العين, أو البكاء بدون دموع.
وشددت د. منيرة بلحمر على النظافة الشخصية واستعمال المياه النظيفة وغسل الأيدي بشكل صحيح، وذلك باستخدام الصابون ووفرة من المياه الجارية مع تنظيف كل أجزاء اليدين وخصوصا تحت الأظافر.
وتقديم الطعام المطبوخ ساخنا، أما الطعام غير المطبوخ كالخضراوات والفواكه فيغسل جيدًا بمياه جارية نظيفة. أما بقايا الأطعمة فتحفظ بالثلاجة أو في مكان بارد بعيدًا عن الحشرات والذباب والأتربة، وإعادة غليها قبل تناولها وجمع القمامة والتخلص منها خصوصا بقايا الأطعمة وتغطية الأطعمة وعدم تركها مكشوفة للذباب والغبار.
طرق انتقالها متعددة
أما الدكتور بسمة عبدالحي الحجيلي استشارية الاطفال ومديرة قسم الطوارئ بمستشفى العزيزية بجدة فترى ان اسباب الامراض المعوية غالبا يعود لفيروس يحمله الانسان حيث إن من اعراضه القيء والاسهال الشديد والذى يصل الى مرحلة الجفاف البسيط والمتوسط والشديد ويعد اشد خطرا ويحتاج الى تدخل طبي سريع.
وعن طرق انتقال المرض اكدت الدكتورة الحجيلي: ان انتقاله يكون بالملامسة وبينت ان اكثر المراجعين المرضى الذين تعرضوا لهذا المرض كان بسبب تناولهم وجبات في المطاعم الخارجية لعدم توفر النظافة المطلوبة في القائمين على تجهيز الطعام وكذلك اماكن حفظ الاطعمة..
وكشفت الدكتورة بسمة الحجيلي ان مستشفى العزيزية استقبل خلال شهر رمضان الماضي 21 حالة وفي شوال 8 حالات وخلال شهر ذي القعدة الحالي 79 حالة غالبيتهم من الاطفال . وعن الفصول التي ينتشر المرض فيها اكثر من اي وقت آخر قالت انه ينتشر صيفا اما اعراض الشتاء فتكون تنفسية.
تقلب الفصول
ويرى الدكتور عبدالقادر العيتاني -طبيب أطفال- ان تقلب الفصول يحمل معه العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وبالذات الأطفال ومن أهم تلك الأمراض النزلة المعوية وهي مثلث له ثلاثة إضلاع.. القيء والإسهال والحمى وقد يسبق احدهما الآخر بساعات بسيطة لذلك يجب استشارة الطبيب فورا مشيرا إلى ان بعض الحالات الخطرة تبدأ الإصابة مكتملة الإضلاع وهي أخطرها وأقربها للجفاف.
وأشار الدكتور العيتاني الى ان النزلة المعوية تأتي عادة بعد التهاب خفيف في الجهاز التنفسي وفي 95% من الحالات يكون سببها فيروسات.
وعن اعراض المرض قال الدكتور العيتاني: الإسهال وهو التغير الملحوظ في عدد مرات التبرز والتغيير في نوعيه البراز ليصبح اقرب الى السيولة والتغير في اللون وانه اذا تحول الى اللون الأخضر او الأسود او المخلوط بالدم فهنا اشد المراحل الواجب الاهتمام بها بالاضافة الى تغير الرائحة.
القيء وارتفاع الحرارة
وأضاف العيتاني أن من أعراضه أيضا القيء وارتفاع الحرارة والنقص الواضح في البنية الجسمانية للطفل وفقدان السوائل ومنها اللعاب في الفم وطلب الطفل غير العادي للسوائل خاصة الماء وانتفاخ منطقة البطن ونقص أو فقدان الطفل لإدرار البول. وفي حالة حدوث اي من هذه الأعراض يرجى مراجعة اقرب قسم طوارئ.
ودعا إلى عدم تعريض الأطفال إلى الإصابة بهذا المرض من خلال عدم تعريض الطفل للازدحام خاصة إذا تواجد عدد كبير منهم في مكان ضيق وقليل التهوية مع الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل وتجنب المأكولات الباردة أو المثلجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.