"سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البار: لا تهاون في النظافة بموسم العمرة.. وإنهاء ملفات 14 ألف منحة
أكد إيصال التيار لمخططات ولي العهد خلال 18 شهرًا


ماهى أبرز ملامح خطتكم لشهر رمضان ؟
-بدأنا الإستعدادات مبكراً منذ اعتماد الميزانية السنوية وهناك عقود مستمرة لصيانة وتجهيز المرافق ومواقف حجز السيارات بمداخل مكة المكرمة وكدى وشبكات الإنارة والأنفاق ودورات المياه العامة في أنحاء مدينة مكة المكرمة. كما ان هناك تنسيقا مع الإدارة العامة للمرور حول استخدام بعض الساحات والطرق وقفل بعض المسارات لصالح الحافلات. وتم التنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف في المنطقة التي تحيط بالمسجد الحرام وساحاته وعجلة المشروعات دائرة في مكة المكرمة مما جعل عملنا مضاعفا خلال الفترة التى سبقت رمضان المبارك، وتأثرت شبكة الطرق بسبب كثرة الأعمال والمشروعات وتم إعادة سفلتة أكثر الطرق.
وقد وجه سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بتكثيف الرقابة على المواد الغذاية والتمور واللحوم وتم تجنيد أكثر من (12000) كادر كما تم إضافة 2000 عامل فضلا عن العدد الموجود وتم تخصيص فرق للنظافة على مدار الساعة في المنطقة المركزية
أين وصلت مشروعات توسعة الساحات الشمالية والجنوبية ؟
- بدأنا إزالة العقارات المعترضة لمشروع الطريق الدائرى الأول ومحطات التحويل وبفضل الله تعالى تم إزالة أكثر من 80 % من العقارات وتجهيز الساحات بالسفلتة والإنارة لتدخل الخدمة خلال موسم رمضان وتكون إمتدادا للمسجدالحرام، وهناك مناطق أعدت لتكون ساحات للحافلات فى المنطقة الوسطية للراقوبة فيما تم تجهيز بقية الساحات لصفوف الصلاة، وهناك مشروع لعمل دورات مياه بدأ المقاول فى تنفيذه وقد يستفاد منه خلال موسم الحج القادم.
4 مليارات ريال للمشروعات
كم بلغت ميزانية مشروعات هذا العام؟
- بلغت حوالى أربعة مليارات ريال ومائتي مليون ريال، وسيتم إكمال الطريق الدائرى الرابع وخاصة تقاطع المعيصم والمسار من طريق السيل إلى تقاطع طريق المدينة المنورة والمسار من طريق المدينة المنورة إلى طريق مكة المكرمة/جدة القديم، وتقاطع طريق مكة/جدة القديم وسيبدأ العمل قريباً إن شاء الله. كما ان هناك مشروعات لحدائق وساحات بلدية وللطرق والأولوية لمشروعات الطرق داخل مكة المكرمة ومنها طريق جبل السيدة، وانتهينا من الإزالة فى شارع الخانسة وسيبدأ العمل في ربط جبل السيدة بشارع الأندلس عبر طريق الدحلة الشرقية ثم بعد ذلك ننتقل إلى منطقة الملاوي. كما نخطط لإنشاء المردم الهندسي وطرح مشروع لتسوية الجزء الجنوبي لمقبرة المعلاة، وقد حصلت الأمانة على جائزة أفضل تصميم لمواقع تقنية المعلومات فئة القطاع العام من بين 345 جهة حكومية وقطاعا خاصا.
تكثرالظواهرالسلبية فى المنطقة المركزية وما حولها كيف ستواجهون هذه المشكلة ؟
- توجد لجنة مركزية برئاسة إمارة منطقة مكة تضم فى عضويتها شرطة العاصمة المقدسة وإدارة المجاهدين ووزارة الحج والشؤون الاجتماعية ووزارة التجارة، والامانة تدعم اللجنة بالسيارات والسجانات ولكن في بعض الأوقات تظهر بعض الظواهرالسلبية مثل البيع الجائل خصوصاً بعد الفجر فى شارع ابراهيم الخليل بعد المنطقة المركزية وفي شارع أم القرى ومنطقة محبس الجن ويتم التنسيق مع الزملاء في اللجنة لدعمهم ودعم البلديات الفرعية التي لاتنضوي تحت هذه اللجنة لمكافحة الظواهرالسلبية أياً كانت.
خطة النظافة
هل تم اتخاذ تدابير اضافية لضمان مستوى النظافة والإصحاح البيئي وعدم تسرب العمالة لمصالحهم على حساب العمل ؟
- بفضل الله كانت آخر مشكلة في النظافة قبل شهرين وبالتنسيق مع المقاول والإشراف المباشر من سمو الوزير شخصياً سيتم القضاء على الكثير من المشكلات ونأمل إن شاء الله أن يكون موسم رمضان جيدا ومتميزا بإذن الله تعالى.
كشفتم عن خطة لتوزيع 30 ألف منحة من أراضي ذوي الدخل المحدود ماهي آلية توزيع هذه الأراضي ؟
- نحن الآن نحاول تصفية ملف المنح القديمة المتبقية، ويوجد لدينا أكثر من 14 ألف ملف بعضها في طورالتدقيق وأنهينا أكثرمن ألفي ملف، والأمور تسير وفق خطط معينة
لماذا لا يوقف منح تصريحات البناء في الاحياء التى ستزال ضمن تطوير العشوائيات ؟
- وفق النظام لا نستطيع أن نمنع التصريحات والنظام يعطي لصاحب الأرض الحق في البناء طالما لم تصل اعتمادات المشروع ولابد أن نلتزم بالنظام حتى لو كنا نعلم أن هناك مشروعا سوف ينفذ بعد أربعة أوخمسة أعوام فليس من حق البلدية منع المواطن من حقه لكن يُفهم المواطن أن هناك مشروعا بعد عامين أوثلاثة.
أطلقت أمانة العاصمة المقدسة وشركة الكهرباء وعوداً للمواطنين بإيصال التيار لمخططات ولي العهد جنوب مكة، ومرت نصف المدة المحددة ولم يبدأ العمل جديا في المشروع ؟
- بالعكس كل المواقع التى تم الاتفاق بشأنها مع الكهرباء سلمت لهم وتم تجاوز مشكلة تأجير الارض للكهرباء وأعلنت الشركة أنها سوف تقوم بطرح المشروع كما ذكر في الحفل الذى رعاه سمو وزيرالشؤون البلدية والقروية وأتوقع أن الشركة ستفي بوعدها إن شاء الله وستكون الكهرباء فى مخططات ولي العهد (1و2و3و4) حسب ما وعد نائب الرئيس للقطاع الغربي خلال 18 شهراً والعمل غالباً بدأ الآن فى محطات التحويل من خلال التعاقد مع المصنع للمحولات ولاتحتاج الشركة إلى تصريحات الآن.
لماذا يسير مشروع توسعة الخانسة وريع الحدادة ببطء ؟
- كما هو معلوم نظام نزع الملكية للمنفعة العامة به العديد من الإجراءات التنظيمية والأمانة منذ بدأت في المشروع وهي تسير وفق النظام، أكملنا جزءًا كبيرًا من هذا المشروع وكان هناك عائق لقلة الاعتمادات ولكن بالتنسيق مع الزملاء فى قطاع الميزانية بوزارة المالية تم التغلب عليه وبقي على أصحاب الدور المراجعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.