نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأمين الصحي للمتقاعدين
المتقاعدون لا يجدون من يؤمن عليهم من شركات التأمين، وقد حاولت شخصيًا أن أؤمن على نفسي وأهلي صحيًا وكلها رفضت
نشر في المدينة يوم 11 - 06 - 2012

يقوم نظام التقاعد في كل الدول بدون استثناء، والهدف منه توفير الحياة الكريمة للإنسان عندما يتقدم به العمر، ويحدد الراتب التقاعدي وفقًا لمقاييس ما يدفعه الموظف من عوائد تقاعدية عندما يكون على رأس العمل، ويتمتع بالقوة ليحصل على الراتب التقاعدي وفق قواعد موضوعة عند ضعفه، ببلوغه عمرًا معينًا تحدده كل دولة وفق مقاييس خاصة بها.
أريد أن أحدثكم اليوم عن نظامين تقاعديين يُعتبران مثاليين في أيامنا المعاصرة، أولهما النظام التقاعدي المطبق في الدول الاسكندنافية، يحال الإنسان للتقاعد في مجموعة هذه الدول عندما يبلغ من العمر 65 عامًا، ويجدد راتبه التقاعدي بضرب الراتب الذي يحصل عليه وهو على رأس العمل في 5، مثلًا لو كان راتبه وهو على رأس العمل 1000 كراون لأصبح معاشه التقاعدي 1000 × 5 = 5000 كراون، يضاف إلى ذلك أن الموظف في تلك الدول يدفع أثناء وجوده على رأس العمل العوائد التقاعدية لأي بنك الذي يلزم عند إحالته على التقاعد أن يدفع له شهريًا راتبًا كاملًا، وتكملة للمثل الذي قدمناه يصبح ما يحصل عليه الموظف المحال على التقاعد 1000 × 5 + 1000 = 6000 كراون شهريًا.
يضاف إلى ذلك التأمين الصحي لكل مواطن بمميزات تعطى للمتقاعدين ليحصلوا على العلاج والدواء مجانًا، وحتى يمتلكوا حرية الاختيار بين الأطباء والتخصصات لهم الحق في زيارة أي طبيب مهما كان تخصصه أو مكانته العلمية، «الأطباء الاستشاريون»، ويدفع له بالكامل قيمة الكشف المحددة عنده، وبعد أن يخرج من عنده يذهب إلى أي مكتب بريد الذي يُقدِّم له إيصالًا بما دفع، فيخصم من القيمة 5% ويدفع له 95% من قيمة الايصال، أما الدواء فتدفع له الصيدلية الدواء كاملًا بالمجان مقابل توقيعه على فاتورة بقيمة الدواء الذي حصل عليه لتقوم الدولة بدفعه للصيدلية التي صرفت له الدواء.
تتخذ كل الدول الاسكندنافية من المتقاعدين خبراء في المجالات التي كانوا يعملون بها وتطلب منهم دراسة قضايا مختلفة ذات صلة بالعمل الذي يقومون به، وذلك بمقابل مادي يتراوح ما بين 50000 إلى 100000 كراون، وهذا يعطي المتقاعد إحساسًا بأهميته وحاجة المجتمع إليه، بجانب الدخل المادي الذي يحصل عليه مقابل كل قضية تحال إليه.. والمتقاعد ببطاقة إحالته على التقاعد يحصل على 50% تخفيضًا لكل وسائل النقل المختلفة بما في ذلك تذاكر الطيران بين الدول المختلفة.
وثانيهما نظام التقاعد المطبق في المملكة المتحدة يحدد الراتب الأسبوعي التقاعدي بنفس الراتب الذي كان يحصل عليه عندما كان على رأس العمل بجانب التأمين الصحي الذي يشمل العلاج المجاني في كل المستشفيات والدواء المجاني من كل الصيدليات والركوب في كل المواصلات بما فيها الطيران بتخفيض 50%. إذا بلغ عمر المتقاعد 100 عام يدق جرس التليفون في داره ويخبره عامل السنترال في قصر بكنجهام أن في الساعة الخامسة عصرًا ستحدثه الملكة.. الذي يأتي إليه صوتها لتهنئته ببلوغ المائة عام، وتحدثه عن الذي حدث طوال المائة عام بالنسبة للتاريخ البريطاني وتطلب منه أن يخبرها ما يعرف عن المائة عام التي عاشها وعن أصدقائه وأين يقضي وقته، ثم تخبره أنه أصبح مواطنا كبيرًا وهامًا وأن راتبه الأسبوعي قد تضاعف من اليوم، وأنه يحق له أن يركب كل وسائل النقل بما فيها الطيران بالمجان، وأنها ستبعث له بعد انتهاء هذه المكالمة ببرطمانين من مربى المشمش والتوت قام بصنعهما كبير الطهاة في قصر بكنجهام هدية منها إليه، وقبل أن تختم مكالمتها تقول له: تركت اسمك عند سنترال قصر بكنجهام وأمرته إِن تلقى منك مكالمة أن يحولها فورًا إليَّ، لأنك مواطن كبير وهام.
أريد أن أقول رحم الله الملك عبدالعزيز الذي كان سابقًا لعصره بإقراره نظام التأمين الشامل من علاج ودواء بالمجان لكل مواطن ولكل مقيم فوق أرض المملكة العربية السعودية بواسطة ما عرف في ذلك الوقت «بالصحية» في مختلف مدن المملكة العربية السعودية حيث كان يتم بها الكشف على المريض بالمجان، وصرف الدواء له منها أيضًا بالمجان.
المتقاعدون لا يجدون من يؤمن عليهم من شركات التأمين المختلفة، وقد حاولت شخصيًا أن أؤمن على نفسي وأهلي صحيًا وكلها رفضت على أساس أنني رجلًا له «رجل في الدنيا ورجل أخرى في الآخرة».
أتشرف بأن أطلب من ولاة أمرنا -حفظهم الله- أن يعيدوا الفعالية للتأمين الصحي الذي كان مطبقًا في عهد الملك عبدالعزيز، وأسألهم أن يتفضّلوا بمطالبة مؤسسة التقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية الإعلان عن دخلهما واستثماراتهما عند كل إعلان عن نفقاتهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.