السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاقو جدة ينشدون “الترفيه” ويؤكدون: “حرماننا من المتعة يزيدنا وجعا”
نشر في المدينة يوم 20 - 01 - 2012

اختزل عدد من معاقي جدة مطالبهم فى كلمة «ترفيه» متمنين إيجاد ألعاب تناسب قدراتهم الجسدية وتساعدهم على تفريع طاقتهم المكبوتة بفعل الإعاقة وقالوا ل «المدينة» اننا نتمنى من المسؤولين الا يحرموننا من نعمة الترفيه ويعوضوننا عن نعم كثيرة غابت عنا. وقال الطفل المعاق محمد الغامدي نريد ان نتساوى مع الاطفال من أقران عمرنا وقال ان اخاه احمد يأخذه بعربيته الى حديقة حيٌهم السكني في فترة العصر وانه يشاهد الاطفال وهم في متعتهم بأنواع شتى من وسائل الترفيه فيما هو عاجز عن مشاركتهم.
فايز السلمي والد الطفل المعاق محمد يقول بأنه يعاني من وسائل ترفيه تناسب ابنه المعاق وان الطفل يعاني من حالة نفسية من بقية اخوانه المعافين الذين يتوفر لهم الالعاب المتاحة في اغلب احياء جدة ولكن الاطفال المعاقين ليس لديهم اية وسائل ترفيه بتاتا.
الترفيه مفقود
رئيس لجنة التأسيس للجمعية السعودية لرعاية الطفولة ومراقب لحقوق الانسان بالمملكة معتوق الشريف الملاحظ بما يتعلق بالخدمات الخاصة لذوي الإعاقة والخدمات الخاصة انها مفقودة بمجتمعنا رغم ان المملكة انضمت الى حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والاعاقة في عام 2008 م ولكن لم نلحظ وجود تطور على ارض الواقع وأن هذه الاتفاقية تنص على تعزيز وحماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بشكلٍ كامل والمساواة على قدم التقدم وحفظ حقوقهم وافكارهم وكل ذلك يدعم على حفظ كرامتهم وكفالة مشاركتهم الفعالة بالمجتمع السعودي واحترام قدراتهم التي في اكثر الأحيان تكون فعالة وتساهم في تطور المجتمع والرقي، وفي مسألة الحدائق العامة وتوفر وسائل الترفيه فهي معدومة لديهم فأمانة محافظة جدة تخطط لوضع الحدائق العامة ووضع بها الالعاب بشتى انواعها ولكن ما يكون لذوي الاحتياجات الخاصة فهو حق الفرجة لا للمشاركة مع الاطفال واننا نطالب بتفعيل حقوقهم ضمن اطار المساواة وتفعيل مسألة الدمج بينهم وبين الاطفال الأصحاء وذلك عن طريق اشتراك الامانة مع الجمعيات المختصة والاشراف عليها من قبل أشخاص مختصين.
مشروعية الحقوق
مساعد امين جدة للشؤون القانونية الدكتور محمد القحطاني: أن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة شريحة من شرائح المجتمع ويجب على جميع الاجهزة الحكومية مراعاة هذه الشريحة بوضع مساحات اللازمة مهما كانت تكلفتها، وذلك لأن لهم انظمة وقوانين يلزم تطبيقها وتنفيذها ومعاقبة كل من يتهاون بحقوقهم، ويلزم علينا عدم التساهل بحقوقهم ويدعم قوله بأن الانظمة الاساسية في كل جهة حكومية وخاصة تنص على ان تضمن الحقوق الكاملة والمشروعة لهذه الفئة.
سوء التعامل
الدكتور عاصم نصرتونا المحاضر بجامعة الملك عبدالعزيز المتخصص في مجال الاعاقات البسيطة والشديدة قال ان مسألة عزل هذه الفئة يزيد من الاعاقة النفسية التي قد لا تكون موجودة داخل اكثر الاطفال المعاقين ولكن من سوء التعامل معهم وهضم حقوقهم المدنية ويزيد من حدة الاضطراب لديهم ولذلك يلزم علينا ان ندمج هذه الفئة مع الاطفال العاديين والسليمين خاصة في مجال الترفيه لأن ذلك يزيد من تحسن حالتهم الصحية لأن طاقاتهم النفسية تحتاج الى افراغها في مجال الترفيه.
حدائق للمعاقين
بهجت حموة المدير العام لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق العامة بأمانة محافظة جدة قال: إن امانة جدة تسعى وتناهض حقوق الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير لهم جميع سبل الراحة الممكنة وذلك بأن الامانة بنهاية الشهور القادمة قد وضعت في جميع الحدائق العامة ألعابا تناسبهم ومهيأة للاستخدام من قبل الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والاطفال العاديين وموفرة بها جميعا سبل الحماية لهم وايضا ان هناك مشروعا جديدا يسمى (مشروع الحدائق الجديدة) سوف توضع به وسائل ترفيه تناسب المكفوفين والاعاقات الفكرية. واضاف لنا ان هناك 50 ساحة مضمار سوف توفرها الامانة للمشي حولها وممارسة رياضة المشي سواءً على الاقدام او بعربيات النقل التي تخصهم، واخيرا تكلم لنا الدكتور بهجت بأننا نسعى لتوفير لهم جميع المتطلبات لأن المعاق قد يكون الاخ او الاخت او الابن وانهم جزء من مجتمعنا فلا يجب علينا تفرقتهم ويجب علينا تقبل افكارهم ومتطلباتهم وخصائصهم ويجب علينا عدم قبول فكرة النزوح نحو الاسفل ويلزم النظر لهم بأنهم جزء من تطور المجتمع وجزء يحمل افكارا قد تساهم في بناء المجتمعات وتطورها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.