«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مباني المدارس تتحول إلى سجون!!

عندما تأخذك قدماك للمرورعلى كثير من مدارس جدة، لا يمكن إلا أن تقف مشدوها مستغربا من السياجات والقواطع الحديدية التي تحيط بهذه المدارس من جميع الجوانب حتى الادوار العليا، وقد حولتها الى ما يشبه السجون التي يخشى اختطاف او تهريب من فيها. ولعل ما يؤلم النفس حقا هو هذا التناقض في التصريحات، ففي حين يؤكد الدفاع المدني رفضه التام لوضع قواطع حديدية على شبابيك المدارس الا في غرف المديرات والاداريات في الادوار الارضية فقط حفاظا على الاوراق والمستندات الهامة للطلاب، نجد ان غالبية الفصول وفي معظم الادوار تم وضع قواطع حديدية حولها مما يعرقل اى عمليات انقاذ عند حدوث اي طارئ. ولم يتفق المعلمون ووكلاء المدارس على رأي واحد بشأن الاسباب التي دفعتهم الى وضع السياج والشبابيك الحديدية حول كل فتحة يمكن ان يدخل منها الهواء الى المدرسة، ففي حين قال البعض ان السبب هو منع أولاد الحي من القفز إلى داخل الفناء للعب فيه، قال الفريق الثاني أنه لمنع الطلبة من الهرب بينما ذهب الفريق الثالث إلى منع السرقة، وذهب الفريق الرابع الى ان الهدف هو صد كرة القدم من الخروج إلى خارج الفناء.
يقول محمد الشهري طالب ثانوي: نحن قلقون من إغلاق النوافذ بالحديد، لأن ذلك يعرضنا الى المخاطر، وقال ان قواطع الحديد حول الشبابيك لها ايجابيات منها منع هروب الطلبة من المدرسة وحمايتهم من السقوط من الأعلى، أما السلبيات فانها تعرقل انقاذهم في حال حدوث اى خطر لا سمح الله، لذا نقترح عمل نوافذ نصفها السفلي بشباك من حديد ونصفها العلوي مفتوح مثل الشبابيك في نوافذ المدارس النموذجية.
أما عبدالله الراجحي طالب ثانوي فيقول: نخشى من الشباك الحديدى الذي قد يعرض أرواحنا إلى الخطر في حال حدث حريق لا سمح الله. واضاف هذه الشبابيك تمنع خروجنا إلى الخارج في تلك الكوارث.
وأبدى كل من وسام باسم سعيد وأحمد ماجد محمد في المرحلة المتوسطة تخوفهم وقلقهم من السياج الحديدي الذي يحيط بنوافذ المدارس ويعرقل خروج الطلاب في حالة حدوث كارثة لاقدر الله. فيما طالب محمد سعيد الجبرتي ومحمد الحكمي وبندر السلمي اولياء امور طالبات بضرورة عمل سياج نموذجية نصفها الاعلى مفتوح حتى يمكن القفز منه في حالة الطوارئ
حماية الطلاب من السقوط
وأكد علي الزهراني معلم لغة عربية بإحدى المدارس الحكومية بجدة إن بعض المدارس لا تتوفر فيها أبسط وسائل السلامة، لافتا إلى مخاطر السياج الحديدي في معظم المدارس المستأجرة التي لم تنشأ إلا بغرض السكن، وقال ان هذه السياجات تعرقل عمليات الانقاذ التي يقوم بها الدفاع المدني مستغربا كيفية موافقته عليها. وقال توفيق الطويرقي وكيل لمدرسة حكومية بجدة: إن وضع سياج حول النوافذ في المباني المستأجرة بالمرحلة الابتدائية لحماية الطلاب من السقوط، ولكن المباني الحكومية النموذجية مبنية على أساس توفر وسائل السلامة بها، كما اعتبرت بعض المدارس هذه الاسيجة بديلا عن وجود الحارس ولحماية المدرسة من قفز أبناء الحي واللعب في فنائها».
وبين الطويرقي أن الحل يكمن في إحلال المباني المستأجرة باخرى جديدة تراعي مختلف جوانب السلامة. وطالب الطويرقي إدارة الدفاع المدني بتشكيل لجنة لمتابعة اشتراطات السلامة بصورة مستمرة.
من جانبه بين عادل عبدالله باعشن وكيل مدرسة مزدلفة الابتدائية بجدة: إن السياج الحديدي يهدف لمنع خروج الكرة إلى خارج الملعب، مشيرا الى أن سلم الطوارئ الموجود في غالبية المدارس الأهلية غير صالح للاستعمال لأنه قد يتكدس فيه الطلبة في حال حدوث حادث لا سمح الله.
الدفاع المدني: نمنع الشبك الحديدي على النوافذ.. والمخالفات لن تنتهي
قال مدير الإدارة العامة للسلامة بالمديرية العامة للدفاع المدني العميد غالب الجهني إن جميع متطلبات السلامة تمنع وضع أي شبك حديدي على النوافذ في المباني السكنية والمدارس مبينا أن الدفاع المدني لا يؤيد أي إعاقة لعملية الإنقاذ، ويطالب بفتح أبواب الطوارئ على مدار 24 ساعة، وقال إن أي مخالفة لخطط السلامة في الفصول تؤدي إلى إعاقة عمليات الإنقاذ،
وأكد رصد مخالفات في المدارس بشأن وسائل السلامة والشبك الحديدى مشيرا الى الإبلاغ عنها لوزارة التربية والتعليم، وقال الدفاع المدني يسعى إلى إزالة المخالفة، ويقوم بمخاطبة جميع الجهات المعنية على أعلى المستويات، ولا يتهاون في اتخاذ الإجراءات والعقوبات النظامية ولكن المخالفات لا تختفي نهائيا مهما كان ضبطها إلا إننا في ذات الوقت لا يمكن أن نرى ضررا ونسكت عليه، واضاف: نكتب التقارير كل سنة، ولدينا عقوبات ولجان نظر في المخالفات تحدد نوع المخالفة أو العقوبة، وفي المقابل يحق للجهة المخالفة أن تتظلم أمام ديوان المظالم.
وبين العميد الجهني أن العقوبة تصل إلى إغلاق النشاط، مؤكدا أن هناك حالات تم إغلاقها. واشار الى حالات تم الكتابة فيها الى وزارة التعليم وهي بدورها تتخذ إجراء الإغلاق، وبين إن الموضوع ليس جديدًا، وأن الأنظمة موجودة إلا أن المشكلة تكمن في عدم إدراك بعض المخالفين لأهمية السلامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.