قوافل المساعدات تحت القصف    ارتفاع قتلى الصراعات العالمية 72 %    التوتر الكوري.. طلقات تحذيرية على الحدود    ولي العهد ورئيس الوزراء الكندي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (450) كيلوجراماً من نبات القات المخدر    الأماكن التراثية في الشرقية تجذب زوّار العيد    المملكة «ضيف شرف» في معرض سيؤول الدولي للكتاب    المسجد النبوي يستقبل الحجاج بعد أدائهم الفريضة    أمنٌ واطمئنانٌ لِضيوفِ الرحمن    حاجة مغربية سبعينية تستعيد القدرة على المشي    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان التهاني بنجاح موسم الحج    محمد بن عبدالرحمن: تسخير جميع الطاقات لخدمة الحرمين وضيوف الرحمن    نائب أمير مكة المكرمة يعلن نجاح حج 1445ه    مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة تنخفض إلى 20.7 مليون برميل للمرة الأولى    أجهزة رقمية متطورة تربط ضيوف الرحمن بذويهم    وزير الثقافة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج    المملكة تحقق المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني    بنك التنمية الاجتماعية يختتم مشاركته في قمة اتحاد رواد الأعمال الشباب لمجموعة العشرين في البرازيل    أمير المدينة المنورة يقف ميدانياً على منظومة العمل في المسجد النبوي    "البيئة": مسالخ الرياض استقبلت في ثالث أيام العيد 13.235 ذبيحة    نائب أمير تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    الكشافة تُسهم مع قوة أمن الحرم المكي في إدارة الحشود    أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    نائب أمير منطقة مكة يعلن نجاح الحج لهذا العام ١٤٤٥ ه .    «هيئة الطرق»: الخط المدني يُزيّن طرق المدينة المنورة    السعودية للكهرباء تعلن نجاح خطتها للحج وتسجل أحمال قصوى تاريخية    نجوم «روشن» يتألقون في يورو 2024    فتح القبول لحملة الثانوية للالتحاق بالكلية الأمنية    جمعية "كبار السن" تزور وتعايد كبار السن المنومين    بطلة التايكوندو العالمية دنيا أبوطالب رابعة العالم    النصر يستغل رحيل راموس    دعوا إلى انتخابات جديدة ..متظاهرون يطالبون بإسقاط حكومة نتنياهو    بعثة القادسية تصل إسبانيا    هوكستين من بيروت: نسعى لتفادي حرب كبيرة    جامعة جازان إلى العالمية بالتنمية المستدامة    الطبقة الموسيقية الدولية: أداة توحيد للعزف والغناء    أمطار بمعظم المناطق.. وأجواء حارة بالمشاعر    صفقة أسلحة أمريكية ضخمة إلى إسرائيل    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“هنداوية جدة” أسعار الخياطة الرجالية غير!
نشر في المدينة يوم 26 - 08 - 2011

مع قرب نهاية شهر رمضان المبارك تشهد جميع الأسواق والمراكز التجارية والمحلات عودة مشكلتي الفوضى والازدحام، وذلك لارتفاع معدلات الحركة الشرائية نتيجة إقبال العديد من النساء والرجال على شراء كسوة العيد.
هنا نعود للخلف قليلًا لنسترجع بعض أقدم محلات الخياطة الرجالية التي عرفتها مدينة جدة في السابق قبيل الامتداد البشري الكبير والتوسع العمراني الحالي حيث كانت البساطة هي العنوان الأقرب لكل شيء.
«المدينة» قامت بجولة ميدانية في حي «الهنداوية» أحد أشهر الأحياء القديمة بمدينة جدة والذي عرف منذ القدم وإلى وقتنا الحالي بجودة الأقمشة في محلاته وارتفاع الطلب على الخياطة بها في كل موسم.
بداية تحدثنا إلى العم فارس الشميري وهو من أقدم الخياطين في المنطقة حيث عاصر هذه المهنة منذ ما يقارب الأربعين عامًا، وقد استهل حديثه بقوله: «بفضل الله تعالى وتوفيقه استطعت خلال السنين الماضية أن اصنع اسمي لدى العديد من الزبائن الذين لا يزالون يحرصون على خياطة ثياب مناسباتهم المختلفة لدينا».
وعن ارتفاع أسعار الخياطة المتزامن مع الشهر الفضيل قال: «الأسعار لدينا مناسبة لجميع الرجال والشباب والأطفال ولم يبد احد من عملائنا امتعاضا منها، ويرى الجميع أنها مناسبة لمختلف الفئات، سواء كانت الخياطة بسيطة او مكلفة بحسب نوع القماش والتطريز، والأمر قد يختلف حينما يكون التطريز بشكل مغاير ومبهرج، حيث يكون السعر أعلى من المعتاد عليه».
الأبيض في الصدارة
وعن أكثر الطلبيات التي يحرص عليها الرجال والشباب بخصوص الأقمشة والألوان المطلوبة قبيل العيد قال: «لكل شخص ذوقه الذي يميزه عن الآخرين، وبشكل عام نحن نحرص على إرضاء الزبون قدر الإمكان، ولم تواجهنا أي طلبات غريبة في الثياب، فالثوب العادي» الأبيض اللون «ما زال يحتل صدارة الطلبيات للعيد من قبل العديد من الزبائن». وأشار إلى مشاركة أبنائه له في المحل وذلك لمحبتهم لمهنة الخياطة ورغبتهم في السير على خطى والدهم الذي سبقهم منذ سنين.
من جهته ذكر محمد الشميري أن الأسعار حاليًا تكون تقريبا بقيمة مئة وعشرة ريالات للصغار بينما تكون أسعار ثياب الرجال ما بين المائة والعشرة إلى المائة والخمسين ريالا، وللعميل حرية اختيار القماش واللون والتطريز.
وعن اختلاف الأسعار ما بين جنوب وشمال المنطقة قال: «لله الحمد لدينا العديد من الزبائن الذين يأتون من الشمال للخياطة لدينا، وذلك للمدة الزمنية التي أهلتنا لكسب ثقة عملائنا، وهناك بعض محلات الشمال قد تبلغ تكلفة الثوب الواحد فيها أكثر من الفي ريال، فيما نحن نختصرها إلى أقل من ذلك».
بدوره قال صالح الحربي: «أسكن الهنداوية منذ الصغر وبالرغم من انتقالي إلى حي الرحاب شمالا إلا أنني ما زلت أحرص على خياطة ثيابي هنا، وذلك لوجود عنصري التوفير والثقة مع محلات الخياطة.
وأكد على كلامه العم سالم الجهني قائلا: في ظل الغلاء الذي نعيشه تظل الأسعار في الجنوب هي الأفضل لمتوسطي الحال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.