دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب “الصيام”.. معالجة عصرية للاحتياجات الفقهية
نشر في المدينة يوم 06 - 08 - 2011

هذا الكتاب مطلوب أن يقرأه المسلمون في كل مكان لأنه يعد أول كتاب من نوعه في مجال الفتاوى الدينية المتعلقة بفقه الصيام وبالمعاملات والأحكام الشرعية في شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.
فالكتاب صادر عن دار الإفتاء المصرية ويحتوى على جميع الإجابات الشرعية لأهم الأسئلة التي وردت إلى دار الإفتاء على مر المائة سنة الماضية، ويتم توزيعه مجانا لمن يرغب من المسلمين والمؤسسات الإسلامية في جميع أنحاء العالم، وقد تمت ترجمته لتسع لغات عالمية، وإن كتاب الصيام يقدم الفتوى للمسلمين بأسلوب عصري يتماشى مع ما جد من متطلبات عصرنا، في أمور حياتنا المختلفة، من عبادات، وأحوال شخصية، ومعاملات عصرية حلت بالمسلمين، بالإضافة إلى أنه يبين الإجابة عليها بأسلوب واضح شامل ومختصر، يستطيع القارئ المسلم من خلالها فهم الإجابة فهمًا عميقًا شاملًا.
ويقدم الكتاب الفتاوى الرمضانية بهدف تلبية احتياجات المسلمين الفقهية والتي غالبا ما تكثر خلال شهر رمضان المبارك، لا سيما في مسائل الصيام وأحكامه، ويشتمل الكتاب على أحكام إفطار المرضع أو المرأة بعذر، وفضل ليلة القدر، والجهر بالإفطار، وفضل إفطار الصائم، وصيام الستة البيض، وأحكام الاعتكاف والصيام على رؤية دولة أخرى.
ويوضح الكتاب الأعذار المبيحة للفطر وهي عدة أمور إذا وقع أحدها يجوز لمن وجب عليه الصوم اللجوء لرخصة الإفطار ،وفي مقدمة هذه الأعذار «العجز عن الصيام» لكبر السن أو وجود مرض مزمن لا يمكن معه الصيام وهنا يجوز الفطر مع إخراج الفدية، والمشقة غير المعتادة سواء للمرض أو الجهاد أو التعرض لجوع وعطش شديدين يخشى معه الضرر أو كان منتظمًا في عمل هو مصدر نفقته ولا يمكنه تأجيله ولا يمكنه الصوم معه فيجوز الفطر ويجب القضاء، والسفر والحمل والرضاعة وكلها أعذار تبيح الفطر، أما من يفطر في نهار رمضان بغير عذر فلا كفارة له إلا التوبة الصادقة فهو من كبائر الذنوب.
ويؤكد الكتاب أن هناك من الأمور العلاجية التي يستخدمها الصائم في نهار رمضان لا تبطل صيامه ومنه وضع النقط في الأنف أو الأذن وكذلك «الحقن الوريدية» أما الحقن الشرجية ففيها خلاف فمذهب الجمهور يرى أنها تفسد الصوم أما مذهب المالكية فيقول أنها لا تفسد ما دام الصائم قد ابتلي بها ولا يمكنه تأجيلها لبعد الإفطار ففي هذه الحالة صيامه صحيح، وما عدا ذلك يبطل الصوم كبخاخة الفم والفحص المهبلي عند المرأة وغير ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.