الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    أمير حائل: المعارض النوعية ستسهم في دفع جهود التنمية في المناطق    الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري            أسعار النفط ترتفع إثر تعافي الطلب في أمريكا    التخصيص والدمج.. وإجابات الأسئلة !    أمير حائل يرأس الاجتماع السادس للجنة الإسكان التنموي بالمنطقة        حديقة وممشى المليون ب #المحالة تحتضن فعاليات المهرجان العائلي    تصعيد إثيوبي جديد لملف سد النهضة        الرئيس الحكومة المغربية يلتقي برئيس الجمعية الوطنية الصربي    وكالات أممية تدين إعادة مهاجرين ولاجئين إلى ليبيا رغم إنقاذهم في المياه الدولية        إيطاليا تتلغب على سويسرا بثلاثية نظيفة        صورة فهد المولد تثير الجدل حول اقترابه من النصر    رحيل راموس.. ريال مدريد يعلن "الخبر اليقين"    ويلز تزيد مواجع تركيا في اليورو    ولي العهد يستعرض مع المبعوث الأمريكي مواجهة التغير المناخي        هادي القحطاني                الأمن العام: الغرامة 200 ألف ريال أو السجن سنتين لمخالفي تعليمات العزل أو الحجر الصحي    من البوح ما قتل !..    معرض "رحلة الكتابة والخط" يبدأ باستقبال زواره.. اليوم                من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية                غرامة مخالفة تعليمات العزل والحجر الصحي تصل ل200 ألف ريال    «الإنسان أولاً» ومقاصد الحج        وزير الإعلام المكلَّف يزور مدينة الإنتاج الإعلامي وشركة نايل سات    البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يطلق برنامج بناء قدرات وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية    للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    تعرض إلى 6 كسور.. كاستاني يخضع لعملية جراحية "6 ساعات"    جمعية الإعلام السياحي توقع إتفاقية تعاون مع غرفة أبها .    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    السودان: الاستخبارات العسكرية تنفي شائعة خلايا تخطط للإستيلاء على السلطة    المجلس البلدي لامانة عسير يلتقي الامين والوكلاء ومدراء العموم .    دراسة: كورونا موجود في أمريكا منذ ديسمبر 2019    روديغر نفّذ تهديده؟.. شاهد "عضاض" "يورو 2020" والضحية "بوغبا"    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    صحة بيشة تطلق حملات للتبرع بالدم تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم 14 يونيو    ( بلسم الروح )    مدير عام " تقني عسير " يدشن حملة تطعيم ضدكورونا بالتعاون مع "صحة عسير"    أمير جازان يدشّن مبادرة «اعرف حقك»    وضع أسس الشراكة بين صندوق الشهداء و«هدف»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نقطة نظام


ابن المواطنة المتزوجة من أجنبي ..
(لماذا لا يسمح له بالعمل بأجر أو دون أجر؟!)
تزداد المعاناة النفسية لأطفال المواطنة المتزوجة من أجنبي نظراً للضغوط المتواصلة والتأثيرات المحيطة والإحباطات المتوالية بعدم تمكينهم من الجنسية أو الوظيفة أو التعليم وحتى الخدمات، وقد تمتد تلك المعاناة إلى الوقوع في الجرائم والانحرافات. فلا أقسى من جملة (ولا يسمح له بالعمل بأجر أو دون أجر) تكتب على إقامة أحدهم.
ونذكر بعض الوقائع والمعوقات التي تفاقم المشكلة:
1. ترحيل من بلغ السن النظامي ولا يحمل أية وثيقة أو إقامة لمخالفته الإقامة دون تصريح. بالرغم من ولادته في الدولة ولا يعرف غير الوطن بديلا، ومع ذلك يرحل إلى بلد لم ينتمِ إليه ولا له أي صلة به.
2. عدم السماح بتوكيل المواطنة لزوجها الأجنبي أو ابنها بالرغم أنه القيم للعائلة وهو المحرم للزوجة وتضطر لتوكيل أجنبي عنها.
3. عدم قبول أبناء المواطنة بالعمل بالرغم من أن البعض يحمل بطاقة (تعامل معاملة المواطنة) مما يولد الفرقة بينهم حيث البعض يذهب لموطن الأب للزواج أو العمل والبعض يذهب إلى استراليا للعمل والعيش والبعض إلى دول أخرى مما يسبب عدم استقرار الأسرة.
4. عدم تمكين أبناء المواطنة المتزوجة من أجنبي بامتلاك العقار أو فتح الحساب البنكي أو أي تعامل مالي حتى الراتب التقاعدي بحجة أنهم غير مواطنين.
5. عدم تمكين أبناء المواطنة المعاقين من تلقي الخدمات وتوفرها كونه ابناً لأجنبي.
شواهد كثيرة من الواقع إلا أن هناك أمورا تخفى ونماذج شتى يصعب حصرها. ثم ما المانع من تمكين المواطن الزواج من بنت المواطنة نظراً إلى أنهم لا يعرفون غير الوطن بديلاً لهم؟
وأخيرا عدم تمكين الأبناء من مواطنة من شرح معاناتهم للرأي العام أو وجود جهة أو هيئة تتولى أمرهم أو حتى صحافة أو إعلام ينمي كتاباتهم وطموحاتهم.
وبالله التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.