السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارثة فوكوشيما النووية و مستقبل الطاقة المتجددة في العالم
نشر في المدينة يوم 09 - 04 - 2011

الطاقة دون ريب عماد المدنية الإنسانية في جميع أصقاع الأرض ، بل إن الله تعالت قدرته جعلها من أسباب نشوء و استمرار الحياة على كوكبنا الأرض الذي أمدة بالطاقة من التفاعلات الذرية العنيفة التي لم تزل جارية في الشمس النجم الأقرب للأرض منذ أن خلق الله السموات و الأرض ، كما وهب الله الأرض و سكانها مصادر محلية للطاقة منها تلك المتولدة عن حرق الأشجار و الفحم و الفحم الحجري و الغاز و النفط ، و منها تلك المتولدة عن التفاعلات النووية التي يتحكم فيها الإنسان داخل المفاعلات النووية فتنتج الطاقة الكهربائية. و هي ، أي الطاقة الكهربائية الناتجة عن الطاقة الذرية توفر قرابة 16% من الاستهلاك العالمي من الطاقة البالغ زهاء 20 تيرا واط Terra Watt ، بينما يوفر حرق النفط و الغاز زهاء ال 60% من الاستهلاك العالمي من الطاقة ، في الحين الذي تشكل فيه الطاقة المتجددة ( الطاقة الشمسية وطاقة خلايا الوقود الهيدروجينية وطاقة الرياح .... الخ ) 7% من الإجمالي وتتوزع بقية النسبة على مصادر أخرى أقل أهمية. و لكل مصدر من مصادر الطاقة المشار إليها أعلاه إيجابياته و سلبياته لكن بنسب مختلفة ، فالطاقة المتجددة أقلها ضرراً بالإنسان و البيئة لذلك اتخذ الإتحاد الأوربي على سبيل المثال قراراً برفع نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة إلى نسبة 20 بدلاً من 7% بحلول العام 2020 م.
تمتاز الطاقة الكهربائية المتولدة عن التفاعلات النووية بتدني تكلفتها النسبية و سلامتها العالية في أوضاع التشغيل الاعتيادية ، لكنها و في حالة وقوع الحوادث فغالباً ما تكون حوادثها كارثيةً كبرى لا تقتصر أضرارها على محيطها المباشر بل تطال جميع أرجاء الأرض تقريباً و تتسبب في الأمراض المستعصية للإنسان و الحياة الفطرية كما هو حصل حالياً بسبب انفجار مفاعلات المحطات الذرية في فوكوشيما بشرق اليابان جراء الزلزال الكبير الذي ضرب أجزاء من اليابان في 11 مارس 2011 و تسبب في تسونامي مدمر ، و لم تستطع اليابان رغم كل تقدمها التقني احتواء التسربات المشعة من محطات فوكوشيما فتسرب مع الوقت 11,500 طن من المياه الملوثة بمادة البلاتانيوم لمياه المحيط الهادئ و التي يكفي ميكروغرام واحد ( جزء من المليون من الغرام ) منها ( أي مادة البلاتانيوم ) للتسبب في مرض السرطان ، و تأتي كارثة فيكوشيما التي لا تزال تهدد العالم بأسره بتسرب المواد المشعة المنقولة بالهواء و الغيوم و الأمطار و مياه المحيطات و البحار ضمن سلسلة سابقة من حوادث المفاعلات النووية الكبرى كمثل حادثة تشرنوبل التي وقعت في الاتحاد السوفيتي السابق أبريل 1986 م و تسببت في الإصابة بالسرطان لأعداد غفيرة من البشر ، و حادثة ( ثري مايل إيلاند ) بالولايات المتحدة في 1979 م.
ثمة مسألتان تطرحهما تطورات كارثة فيكوشيما و هما سلامة شعوب منطقتنا العربية الإسلامية من تداعيات التسربات النووية من محطات فيكوشيما ، فالتسربات النووية قد تصل إلينا من حيث ندري و من حيث لا ندري ، أحد السيناريوهات مثلاً هو أن بلادنا الحبيبة تستورد كثيراً من المواد الغذائية الرئيسية من الصين و غيرها من الدول القريبة من اليابان ، بل يقال أن الحادثة قد تسببت في نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في ولاية كاليفورنيا الأمريكية على بعد المسافة بينهما. و الكل يعلم أن المملكة حريصة على صحة مواطنيها بشكل كبير و لذلك فإن الأطعمة المستوردة تخضع للفحص الدقيق ، و مع ذلك فلابد من خطط استثنائية لمراقبة المستوى الإشعاعي لكل ما تستورده البلاد من مواد غذائية من أي بلد في العالم إضافة لمراقبة مستويات التلوث الإشعاعي في المياه الإقليمية و الهواء ، و توعية المواطنين بالاحتياطات الواجب اتخاذها من قبيل الوقاية بفضل الله.
و ثانيهما أين تتجه مؤشرات مستقبل الطاقة البديلة أو المتجددة في العالم و ما هو دورنا في الإسهام في تشكيل ذلك المستقبل. بالطبع لن يتوقف العالم بسبب حوادث المفاعلات النووية الخطيرة عن استخدام الطاقة النووية في توفير الطاقة عالمياً و إن كان من المتوقع أن تقلص الحوادث النووية الكبرى كمثل حادثة فوكوشيما و حادثة تشيرنوبل من نسبة الاعتماد في توليد الطاقة على الطاقة الذرية ربما على مدى عقود من الآن و ربما في إخراج بعض من المحطات الذرية القديمة نسبياً كما فعلت ألمانيا التي اتخذت قراراً بإنهاء العمل في أي من محطاتها النووية التي بلغت الثلاثين سنة من الخدمة. و في هذا مزيد من المؤشرات على أن العالم خلال العقود القادمة سيركن لتطوير الطاقة المتجددة ، إحدى محددات الطاقة المتجددة لا سيما خلايا الوقود و خلايا الطاقة الشمسية هي التدني النسبي لكفاءة الخلايا الشمسية التقليدية حالياً عن 22 – 23% ، وتوفر تقنيات النانو أحد الحلول الناجعة لذلك ، فمثلاً تمكن عالم ياباني من تطوير خلايا شمسية معززة بتقنية النانو بكفاءة تصل إلى 50% لكن بتكلفة عالية جداً و تقنيات بالغة التعقيد ، و تستهدف الأبحاث العالمية أن تصل بها إلى ما هو أبعد من ذلك على أن يكون ذلك بتكلفة معقولة بل و في متناول الجميع و بتقنيات تصنيعية بسيطة نسبياً و تطوير الخلايا الشمسية المرنة التي تشبه في مرونتها و كفاءتها أوراق الأشجار ، و في حالة تحقيق النجاح ستنقلب نسب تشكيلة مصادر الطاقة في العالم لتتصدرها الطاقة المتجددة و الشمسية منها على وجه الخصوص ، والمملكة ولله الحمد في موقع يؤهلها لتبوؤ مكانة متقدمة في مجال الطاقة المتجددة والتي أسست مدينة الملك عبد الله للطاقة النووية والمتجددة من أجل ذلك ، كما بها العديد من مراكز التقنيات متناهية الصغر كمثل مركز النانو بجامعة الملك عبد العزيز ، و التي لا تحتاج لصناعة مستقبل البشرية في مجال الطاقة المتجددة إلى أكثر من دعم المشاريع الوطنية في مجال الطاقة المتجددة لخوض غمار التنافسية العالمية والإنتاجية التنافسية مع دول العالم المتقدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.