199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    قانون التعبئة يهدد بهروب المزيد من الأوكرانيين    إصابة ناقلة نفط بصاروخ أطلقه الحوثيون قبالة سواحل اليمن    فيضانات أفغانستان تزهق الأرواح وتدمر الممتلكات    القبض على 3 مقيمين بالمدينة المنورة لترويجهم «الشبو» المخدر    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    بايرن ينهي موسمه المخيب في المركز الثالث بعد الخسارة من هوفنهايم    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي ال 10 للمياه بإندونيسيا    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    عرعر تحتضن صالون أدب    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    افترقوا بحب معشر العشاق    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    نعمة خفية    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    التخصصي : الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    الهلال يخطف تعادلاً مثيراً من النصر بعد حسم "روشن"    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشقادف..مسيرة ثقافية زمن الحج بين مكة والمدينة (2/2)
نشر في المدينة يوم 16 - 12 - 2010

لم يأبه المؤرخون كثيرا لهذه الشقادف خاصة دورها الثقافي والمعرفي بل قد يعجز الباحث عن العثور على تعريف علمي منظم يغنيه ...في المعجم الوسيط الشقدف : (مركب أكبر من الهودج يستعلمه العرب، وكان يركبه الحجاج على بيت الله الحرام “ج” شقادف) ص488.
قلت : الشقدف هو عبارة عن قبة مصنوعة من الخشب (أعواد النخيل) مكسو بقماش سميك ويوضع على ظهور الرواحل لنقل الحجاج، يصل طوله نحو 150 سم وعرضه 130 سم أما ارتفاعه فيصل نحو 120 سم. ويشترط وجود اثنين من الركاب في الشقدف على الجهتين حتى لا يميل ويسقط أثناء السير. كما يثبت على طرفيه سريران صغيران تصنع من الأعواد وينسج بسيطه من الليف ويبلغ طوله نحو 130 سم وعرضه 60 سم والسرير الآخر مساو له والهدف منه تمكين الحجاج من الاسترخاء والنوم والتمتع بالجلوس على ظهر الراحلة.
صناعته:
لا يحتاج الشقدف لمهارة كبيرة في صناعته نظرا لبساطة تركيبه وسهولة تكييفه وجلب عناصره وأحيانا يصممه النجارون المختصون بمكة. ولا تظهر عليه زينات حيث يغلب نفعه على تزيينه. وأظن أن بعض الحرفيين من ابناء الوادي كانوا يصنعونه نظرا لتوفر كافة مواده من النخيل.
تاريخه:
لا نعرف كيف بدأ هذا النمط فمنذ القرن الحادي عشر كان شائعا بين الحجاج وأوضح من ذكره المحبي في بلغة الأثر وهو من علماء القرن الحادي عشر وهذا النمط يستخدمه جمالة عرب الحجاز عموما وطوروه عبر عصور مختلفة ولعله امتداد لمركب الهوادج العربية ولكنه أحدث في بنائه وأوسع وأكبر في تصميمه الجميل واتساعه.
الذي يرجح لي أن مهنة اكتراء الحجاج قد بدأت منذ وقت مبكر من العصور الإسلامية... وفي العصور المتأخرة بعد تنظيم عملية الحجاج والطوافة وقبل انتشار المركبات يبرم المكترون اتفاقا مع المطوفين لتوصيل الحجاج للمدينة المنورة والعودة بهم لمكة أو ينبع أو جدة حسب التوافق وأجرة الاكتراء للجمل في حدود الجنية السعودي ويتحمل المكتري كامل المسؤولية عن سلامة الحاج مع سرعة توصيل وغالب الزبائن حاج وزوجته حيث يقدم لهم خصوصية وتوافق ومن أشهر المطوفين الذين تعاملوا معهم الجمالة من أهل الوادي : عمر أكبر وعبدالجليل والبلو.
لقد تعلم الجمالة شيئا من اللغة الهندية والجاوية كتفاهمهم بهذه الصيغة: (إيك فريكة- دو فريكة) ومعناها نفر واحد بالشقدف أو اثنين. وهذه اللغة ضرورة لصناعة مهنتهم، ومنهم من يحسن اللغة الجاوية بالقدر الذي يكفيه من التفاهم، وربما بعض اللغات الإفريقية. وقد سمعنا منهم من يحادث الأفارقة على سبيل الدعابة وهي لغة ظلوا يحتفظون بها.
وهذه الصناعة استمرت متوارثة منذ العهد العثماني بصيغتها التي نتحدث عنها...ولها خواصها وثقافتها ومهنيتها. أما تميز ما تميز به أهل الوادي من ميزات حرفية لسكناهم بالقرب من مكة وعلاقتهم الثقافية الجيدة مع المطوفين هذا بالإضافة لمعرفتهم بمسالك الطرق والمضائق الجبلية وأسلوب المهادنة مع بقية القبائل وذلك قبل توحيد المملكة العربية السعودية واستتباب الأمن مع ضبط حرفية المهنة. وظلت قائمة حتى مطلع السبعينات الهجرية من القرن الماضي فانتهت بدخول السيارات ورصف طريق المدينة المنورة - مكة.
مخاطر تحيط بالشقادف:
لتفادي مخاطر الطريق واللصوص إبان الفوضى الأمنية كان الجمالة يصنعون تكتلا أمنيا عن طريق توحيد زمن السير وأخذ موافقة حاكم مكة لتوفير قدر معين من السلامة والأمن.
ولم يكن الحجاج ينعمون بقدر من الأمن إبان تلك المرحلة أثناء سيرهم مع المكترين حيث يتعرضون للنهب والسلب من قبل اللصوص وعبث السابلة ولكن لا يستطيع أهل الشقادف حمايتهم في كثير من الأحيان فربما كانوا جميعا ضحية. ولهذا لجأ أهل الديار الشامية والمصرية واليمنية والمغربية ... لتسيير المحامل الشهيرة لصناعة تكتلات أمنية قوية تحميهم من عبث اللصوص وهذا بدوره قد يحرم الجمالة من مهنة الكراء. ويلجأ أحيانا الجمالة لقتل اللصوص بعفوية مفرطة للدفاع عن إبلهم وكروتهم قبل تثبيت أمن الجزيرة العربية على يد الملك عبدالعزيز يرحمه الله. حدث أحدهم من أهل الجمالة أنه قتل لصا بطريقة عجيبة وبقدر كبير من العفوية. يقول: كنت أسير ما بين مكة والجموم ليلا فبعد انحداري من وادي سرف بالقرب من جبل الرطاب وكانت ليلة مقمرة وأثناء سيري على بعيري لفت نظري شخص (يختبئ) خلف شجيرة حرملة وكان يتربص بي بهدف الانقضاض علي وعلى بعيري فلمحت صقل جبهته على ضوء القمر ثم تأكدت من هدفي تماما أما هو فلم يدرك علمي به معتقدا غفلتي، وظل ساكنا فوجهت بندقيتي صوب جبهته فما أخطأته، وكان ذلك ففي حدود عام 1300 ه.
ومثل هذه القصص كثير ، ومن عجيب شجاعة بعض الحجاج أن أحدهم تفرد به لص شديد الباس يدعى (الأصم) دون علمهم أثناء نومه مع سير القافلة نأى الأصم ببعيره في أحد الشعاب المقفرة ولما شعر الحاج وانتبه من نومه فهم السوء الذي بيته له الأصم فقفز من ظهر بعيره بكل قوة على كتف اللص الذي بهت لقوة الحاج وصلابته على غير العادة فخنقه بيده واستل سكينا كانت معه ثم وضعها على رقبته وقال له (أفوت روحك يا...) وطلب من اللص أن يعيده إلى ركب الجمالة واستسلم اللص رغم بأسه وأعاده وهو ذليل إلى قافلة الركب وتحدث اللص بهذه (السالفة) فيما بعد.
ويذكر بعض الجمالين أنه في أحد السنوات هبت ريح شرقية شديد البرد فضربت الحجاج وهم ما بين مكة والمدينة على الطريق الدرب (الشرقي) الممتد عبر وادي الليمون وفي منطقة السويرجية وما حولها وذكروا أنهم كانوا يشاهدون جثث الحجاج على أطراف الطريق بشكل واسع نتيجة البرد خاصة الأفارقة.
ومن عجيب ما حدث به أحد الجمالة قبيل ظهور السيارات وفي حدود عام 1365ه أن امرأة يمنية فقيرة في سن الكهولة لا تقوى على دفع أجرة الكراء رافقتهم مرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ثم العودة لمكة سيرا على أقدامها وظلت معهم طوال الرحلة وطلبت منهم فقط أن يحملوا عنها المزودة (صرة بها طعام من الخبز والتمر) حيث قام صاحبنا بتعليق مزودتها على طرف البعير حتى المدينة ثم عادت معهم إلى مكة دون أن تركب وتقدر المسافة ذهابا وإيابا بنحو 900 كم.
انتهت آخر مرحلة من مراحل المدينة وتجاوز أصحاب الشقادف العشيرة ولامسوا أبيار علي وتراءت لهم (مفرحات) وبعد سويعات يسيرة أناخ الجمالة بحوش السيد بجوار المسجد النبوي رحالهم وأنزلوا شقادفهم في تلك الساحة وعلفوا إبلهم وسقوها وعليهم أن يريحوها تماما فالعودة ليست يسيرة ...
واتجهوا صوب (القهوة) لشرب الشاي ومقابلة الأصدقاء والرفقاء وبعد ثمانية أيام أكمل الحجاج
(شعيرة الزيارة) وأصبح عدد الفروض المؤداة بالحرم النبوي 40 فرضا ...ثم تعود الشقادف بحجاجها نحو مكة لإتمام بقية حجهم أو صوب جدة كإجراء أخير فيكمل الحجاج مسيرتهم بحرا نحو جز الملايو أو شبه القارة الهندية.
إن قوافل الشقادف لا يمكن أن نختصرها في مثل هذا العرض الخواطري فما تزال بكرا في منحاها الثقافي والمعرفي وتحتاج لمزيد من التأمل، فالرحلة امتدت لأكثر من 1400عام وشهدت أحداثا ومتغيرات منذ أن نشأت المحامل في القرن الرابع الهجري، ولا يمكن أن نتصور أنها مجرد مهنة لجلب الرزق بل ننظر لها على أنها مشروع ثقافي ربط المدينتين المقدستين برابط قوي تأصل وفق مشروع ثقافي وديني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.