الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العودة: المقصد في عباءة المرأة الستر سواء على الكتف أم الرأس
نشر في المدينة يوم 23 - 11 - 2010

أشاد د. سلمان بن فهد العودة -المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم- بخدمات الحج لهذا العام. وأضاف: “فقد سألت الكثير عن خدمات الحج والمشاريع العملاقة، فالكل يتحدث بروح إيجابية، وليس من حاج إلاّ ورأى جسر الجمرات، وهو أحد المشاريع التي تمت في المشاعر المقدسة، كما أن مَن يسعى بالمسعى يرى التوسعة الرائعة التي نستمتع بها، ونتذكر كيف أن الناس كان يرفضونها، لكن هم بحاجة إلى مَن يقهرهم على التوسعة، كما أن هذا العام انضم القطار إلى حزمة المشاريع، وقد ركبته بالأمس وهو ممتاز، وقد كان الناس يتكلمون بصور سلبية، لكن لمّا رأينا الواقع، فهو مختلف، وإن كان في مسار واحد، ولحجاج الداخل لكن الأمل أن يكون هناك تطوير ومسارات متعددة، ونتمنى أن يكون الحج إنجازًا إسلاميًّا عربيًّا، وتبعًا لذلك سيتربى الناس على ثقافة، فيصبح الحج فرصة لتعليم الناس، كما أن الروح الجماعية التي تحصل في الحج هي من مقاصد التشريع فأيُّهم أعظم منافع من التجارة والسياسة والنفس والسلوك والتربية، وهذا يتطلب نوعًا من التوعية في الحج وفي الحملات بأن لا يكون الحج فرصة لتصفية الحسابات ما بين الشعوب والشيوخ والمدارس الفقهية”.
واسترسل موضحًا أن المقصود بالسواد الأعظم هو جمهور الناس فقال: “وهناك غلو وتفريط ما بين ذات اليمين وذات الشمال، وأنه منقسم ما بين إفراط وتفريط، ودائرة الوسط هي التي تستوعب القطاع الأكبر من الناس، فالتعبير بالسواد الأعظم الإشارة إلى الغالبية فلما سمّاه الأعظم زاده وضوحًا وهي الاهتمام بالسواد الأعظم من جمهور المسلمين، وهناك تجمعات وحركات في تاريخ الاسلام تجمعت لحماية الدين، وأحيانًا كانت هي السبب في ضربة قوية على الإسلام فالسواد الأعظم هم يُمثلون الأمة فقد قال تعالى: “ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ” فهؤلاء المصطفون هم أمة محمد صلى الله عليه وسلم، والظالم لنفسه هو من المسلمين ومن المصطفين، وأن يُبين أن عملية الثنائية ليست محمودة، وأن فئة الظالم لنفسه بالذنوب والمعاصي ليس ظالم لها بالشرك، وقد تاب من بعضها، ولم يتب من بعضها، وقد بدأ الله به لأن هؤلاء هم الأكثرون فهم واقعون في دائرة الظلم للنفس، وخاصة أن هناك لغة خطابية تزدري جماهير الناس، وقد نجد من يخوض غمار الحج ولا يأبه له الناس فيكون من أولياء الله الصالحين، ولو أقسم على الله لأبره، ويجب على الإنسان أن لا يحتقر أحدًا من الناس، ومنهم سابق بالخيرات، ومنهم مقتصد، ومنهم ظالم لنفسه، والسباق هنا بالخيرات، فالأرض لا تقدس أحدًا إنما يقدس الإنسان عمله”.
ووضح في سؤال لأحد المتصلين أن المقصد من العباءة الستر فقال: “المقصود من الحجاب الستر كما في الآية “ذلك أدنى أن يعرفن” والشريعة لم تدقق في التفاصيل، لكن وجهت إلى الستر في اللباس. أمّا قضية نوع اللباس فهذه كلها من التفاصيل التي لم توضح فيها الشريعة، والأصل جواز ذلك مادام الحجاب ساترًا ومحققًا للمقصد الشرعي، سواء كانت عباءة على الكتف أم الرأس”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.